تطبيقات مفيدة لكل طالب جامعي

 لقد أصبحت منصات التواصل الاجتماعي تهدر أوقات الطلاب بشكلٍ مبالغٍ فيه، لهذا سوف أستعرض اليوم مجموعة تطبيقات مفيدة من المستحسن وجودها في هاتف كل طالب جامعي.

تطبيقات لابد من وجودها في هاتفك

1- تطبيقات التواصل الاجتماعي

من المؤكد أن معظم هذه التطبيقات موجودة في هاتفك، أبرزها تطبيقات فيسبوك وتويتر وانستغرام وسناب شات وتيك توك، بالإضافة إلى تطبيقات البريد الإلكتروني مثل Gmail وتطبيقات الدردشة مثل ماسنجر وتليغرام وواتساب.

أنصحك أن تستخدم Telegram فهو يحتوي على الكثير من القنوات المفيدة، منها قنوات تحميل الكتب والأفلام مجاناً، منها أيضاً القنوات التعليمية والقنوات التي تشرح عن المنح الدراسية وفرص التدريب.

تابعوا حسابي على تليغرام من هنا

2- تطبيقات الصورة والفيديو

إن أشهر تطبيقات تعديل الفيديو وصناعة المونتاج هي تطبيقات VideoShow بالإضافة إلى KineMaster وتجدر هنا الإشارة إلى أن هذه التطبيقات أصبحت احترافية بشكل كبير مع مرور الوقت وتطور الهواتف.

من تطبيقات تعديل الصور نجد تطبيق PicsArt والذي يستخدمه عدد كبير جداً من الناس اليوم، بالإضافة إلى تطبيق Snapseed والذي تقدمه شركة جوجل لمستخدمي هواتف الأندرويد بشكل مجاني.

3- تطبيقات التعليم

إن أفضل تطبيق للكورسات باللغة العربية هو تطبيق إدراك التابع لمؤسسة الملكة رانيا في الأردن، بالإضافة إلى تطبيقات كورسيرا و edX و Udemy ولكنها تطبيقات تعتمد اللغة الإنكليزية.

يمكنك استخدام TED إن كنت ترغب بالاطلاع على تجارب الناجحين والمبدعين ويمكن أيضاً استخدام zAmericanEnglish لتعلم اللغة الإنكليزية بشكل نموذجي، وتوجد تطبيقات أخرى مميزة لتعلم اللغات من بينها Busuu ودولينجو.

4- تطبيقات منوعة

من التطبيقات الترفيهية التي أحبذ استخدامها تطبيق SoundCloud والذي يحتوي على آلاف المقاطع الصوتية، وهو يشبه يوتيوب من ناحية العمل إلا أنه متخصص بالملفات الصوتية فقط ولا يحتوي على الفيديو.

يتيح تطبيق أبجد فرصة قراءة الكتب الإلكترونية مجاناً إلى حد 700 كتاب.

5- تطبيق نبض

باستخدام تطبيق نبض تستطيع متابعة الأخبار التي ترغب بها، يتيح Nabd إمكانية تخصيص الاخبار وفقاً لرغبتك، مثلاً: يمكنك متابعة الأخبار التقنية فقط أو أخبار العلوم والتكنولوجيا والبيئة.. الخ. إنه مثالي للراغبين بمعرفة الأخبار ضمن مجالٍ تخصصي.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.