القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مصادر اكتساب الخبرة المهنية

 مع نهاية الدراسة الجامعية يبدأ الخريج بالبحث عن فرصة العمل المناسبة له، لكنه يصطدم بالشروط المعقدة والخبرة التي يطلبها أصحاب العمل، لهذا سأشرح أهم مصادر اكتساب الخبرة المهنية للطلبة والخريجين.

أفضل مصادر اكتساب الخبرة المهنية

الاحتكاك بالأشخاص الفاعلين

لابد من الاحتكاك بالمبدعين والأشخاص الفاعلين ومجالسة أهل الخبرة والمعرفة، الحوار معهم سيكون مختلفاً وقيّماً، خلال تجربتي وجدت أن الجلوس مع بعض أصحاب المشاريع لمدة نصف ساعة والإصغاء لحديثهم قد يغني عن سنوات من التدريب الشاق.

أنصحك بقراءة السير الذاتية للمبدعين، كما أن اختلاطك بهم سيزيد من خبرتك واطلاعك على قضايا قد لا تخطر ببالك الآن، تدرب جيداً على مهارة الاستماع للمدراء والمهندسين وأرباب العمل.

التدريب المهني

يعد التدريب المهني أحد أفضل مصادر اكتساب الخبرة التطبيقية بالنسبة للإنسان، وهو يتفوق بذلك على التعليم الجامعي والمدرسي، حيث يؤمن لك التدريب تحضيراً لدخول سوق العمل.

على سبيل المثال، إن كنت تستعد للعمل في الوظائف التقنية، فلا بد من الحصول على تدريب مميز في حقل من حقول الشبكات أو الهاردوير، لن تستطيع البدء بمسيرة ناجحة إن لم تحصل على هذا التدريب.

الإنترنت مصدر للتعلم!

اعتمد على الانترنت كمصدر أساسي لتطوير خبرتك، كلنا يعلم ما يتم نشره عبر YouTube من محاضرات ودروس يمكن الاستفادة منها بشكل مجاني ومفتوح.

أنصحك أيضاً أن تجرب مواقع التدريب عن بعد والتي تعد من أفضل مصادر التعلم المجانية، من خلال هذه المواقع يمكنك الحصول على شهادات تدريبية وإضافتها لسيرتك الذاتية.

العمل التطوعي

جرب العمل التطوعي وحاول دخول سوق العمل من هذا الباب، ينقسم العمل التطوعي إلى عدة أقسام، منها ما هو تطوعي لغايات إنسانية، ومنها ما يسمى بالعمل المجاني والذي يعود على صاحبه بفوائد وخبرة كبيرة.

اختر المؤسسة التي ترغب بالتطوع فيها بشكل جيد، لا تنتسب إلى أي جهة وهمية أو غير رسمية، إن شعرت بأن استفادتك من العمل التطوعي، انسحب فوراً والتحق بمؤسسة أخرى.

أقسام العمل التطوعي

  • العمل المجاني ضمن الشركات (ينصح به)
  • العمل التطوعي ضمن المنظمات والجمعيات
  • العمل التطوعي ضمن الفرق التطوعية
  • العمل التطوعي المستقل

القراءة المثمرة

قبل أن تشاركني الرأي لابد أن تدرك أن القراءة سلاح ذو حدين، فهي قد تسهم في تطوير ذاتك وإطلاعك على خبرات الآخرين وتجاربهم، وقد تتسبب بضياع وقتك في الوقت نفسه، لأن الأمر مرتبط بحسن الاختيار.

يستحسن أن تطلب المساعدة من أساتذك الجامعيين ليقوموا بترشيح الكتب المناسبة والمرتبطة بتخصصك الجامعي، حاول قراءة أفضل 5 كتب في مجال تخصصك.

أفضل مصادر اكتساب الخبرة المهنية

كانت هذه مجموعة من النصائح حول أهم مصادر اكتساب الخبرة المهنية، قد يخطر ببالي أشياء جديدة فأعود لإضافتها إلى هذه التدوينة، احتفظ بها جيداً واعمل على تحقيق ماورد فيها للوصول إلى نجاحك المهني الأول.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.