أفضل 10 مواقع عربية للدورات المجانية

 يحتاج الطالب الجامعي إلى مواقع تقدم له فرصة التسجيل في دورات مجانية ومساقات عبر الإنترنت، وذلك لتوفير الوقت وتخفيف تكاليف الدورات في المراكز التدريبية، في هذه القائمة أستعرض لكم أفضل المواقع العربية التي تقدم هذه الخدمة.

أفضل 10 مواقع دورات مجانية أونلاين مع شهادات معتمدة

أفضل المواقع العربية للدورات المجانية

مواقع الدورات المجانية مهمة جداً لإغناء ثقافة الطالب العربي، حيث لا تتاح له معظم الدورات في سوق العمل وإن أتيحت في بعض الأحيان فهي تكون ذات تكلفة مرتفعة للغاية، مما يعني أن مواقع التعليم عن بعد Online courses تؤمن بديلاً ممتازاً يضاف إلى مصادر التعلم.

إدراك

هي منصة تابعة لمؤسسة الملكة رانيا، تقوم بتقديم المساقات الاحترافية بالتعاون مع منصات عالمية مثل edX التابعة لجامعة هارفارد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تنقسم المنصة إلى قسمين: الأول للتعليم المدرسي وتقديم الدروس لطلبة المدارس، والثاني للتعليم المستمر في مختلف المجالات.

Edraak.org

رواق

منصة سعودية بدأت نشاطها منذ مرحلة مبكّرة وقد أسسها فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقوم بتقديم المساقات والدروس بشكل أكاديمي وتتنوع دوراتها بشكل كبير في مختلف مجالات العلم والأدب والثقافة.

Rwaq.org

قناة ملتقى الدارين

من أجمل القنوات على يوتيوب، أنصحك بعمل اشتراك لها ومتابعتها لأنها توفر دورات مجانية متميزة، تقوم قناة ملتقى الدارين بتقديم دورات مسجلة ضمن مجالات المعلوماتية، التصميم، المحاسبة وغيرها.

Aldarayn playlists

مهارة

هي منصة جديدة تم إصدارها مؤخراً لتطوير المهارات في العالم العربي، وبينما تتميز منصتي رواق وإدراك بتقديم المعارف النظرية والمساقات العلمية فإن منصة مهارة تقوم بتقديم الدروس التطبيقية كالتصوير والمحاسبة والتنمية البشرية وتعليم أشياء يدوية.. الخ.

Maharah.net

موقع شمسنا بالعربية

هو موقع إلكتروني يقوم بترجمة المحاضرات العالمية وإعادة نشرها بشكل متسلسل، في هذه المنصة سوف تجد كل مايحلو لك من مساقات علمية مترجماً ومنسقاً على شكل محاضرات فيديو وملفات PDF قابلة للتحميل.

Shamsunalarabia.net

أكاديمية خان

موقع أكاديمية خان الشهير بنسخته العربية، وهو متخصص في شرح العلوم والفيزياء والكيمياء والمجالات التطبيقية، قام بترجمة الموقع مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة من جمهورية فلسطين وتم نشر محتوياته باللغة العربية على الرابط أدناه.

Khanacademy.org

زادي للعلوم الشرعية

منصة خيرية تعليمية تتبع لمشاريع الشيخ صالح المنجد وتحتوي على سلسلة مساقات تعليمية في مجال الأحكام الفقهية والعلوم الإسلامية، يمكنك من خلالها متابعة تحصيلك الشرعي وحصولك على خبرات رائعة في الدراسات الإسلامية والتربوية.

Zadi.net

موقع نفهم

هي عبارة عن منصة تربوية تقدم شرحاً لمناهج المدارس في معظم الدول العربية، تتضمن مناهج نفهم جميع المقررات المدرسية ولكافة السنوات الدراسية، أنصحك بها إن كنت طالباً في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

Nafham.com

مشروع إدلال

إدلال هو مشروع عماني للتدريب الإلكتروني الاحترافي، من خلال المنصة الإلكترونية يتم مساقات وندوات في مجال المال والأعمال وتقنية المعلومات، تم إطلاقها بهدف مشاركة المهارات والخبرات التي يمتلكها مدربي المنصة لجميع أبناء الوطن العربي.

edlal.org

منصة سديم الإلكترونية

سديم هي من المنصات التي تركز على مجال الأعمال والاستثمارات بشكل مكثف، تتنوع الدورات فيها بين التقنية والمالية والمحاسبة وكيفية صناعة القادة والمدراء، يحاضر في هذه الدورات نخبة من المدربين العرب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

sdeem.org

فوائد مواقع التعليم عن بعد

إن هذه المواقع تطرح مساقات جديدة قبل توافرها في الأسواق، بالإضافة إلى كونها مجانية مما يعني حضور عدد لا نهائي من المساقات المرتبطة بالتخصص الجامعي واستثمار الوقت والمال في أمور مختلفة.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.