التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية السورية

التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي في سورية، في مقالات سابقة تم توضيح الرسوم الدراسية لهذه الجامعة داخل وخارج سورية، وفي هذه المقالة نتعرف على التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية.

التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية

تتيح الجامعة الافتراضية السورية إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها ، وذلك للحصول على درجات الدبلوم التقاني والإجازة الجامعية ودبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في التخصصات التالية:

بكالوريوس الهندسة المعلوماتية

مدة دراسة هذا التخصص 5 سنوات وتنقسم إلى عدة تخصصات فرعية هي هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والنظم والشبكات الحاسوبية، وتعد شهادة الهندسة المعلوماتية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الهندسة المعلوماتية الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهندسين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

بكالوريوس تقانة المعلومات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى اختصاصين الأول هو نظم المعلومات الإدارية MIS والثاني هو نظم المعلومات وشبكات المعطيات ISDN ويختلف هذا التخصص عن الهندسة في مدة دراسته وفي كونه يلبي سوق العمل بشكل تنفيذي مباشر بينما تدرس الهندسة المعلوماتية مجالات أكاديمية معمّقة، وتعد شهادة البكالوريوس في تقانة المعلومات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات الحكومية.

بكالوريوس تقانة الاتصالات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية، وتعد شهادة بكالوريوس تقانة الاتصالات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات الحكومية.

بكالوريوس الحقوق

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية ويتم في السنة الأخيرة اختيار كتلة اختصاصية محددة من المقررات كالقانون الجنائي أو التجاري وغير ذلك، وتعد شهادة الحقوق الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الحقوق الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المحامين والمعهد القضائي والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

بكالوريوس الاقتصاد (علوم الإدارة)

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى ثلاث تخصصات فرعية هي المالية والمصارف وإدارة الموارد البشرية والتسويق، وتعد شهادة بكالوريوس علوم الإدارة الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الاقتصاد الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية وجمعية المحاسبين القانونيين السوريين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

بكالوريوس الإعلام والاتصال

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 5 تخصصات فرعية هي الصحافة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وتعد شهادة الإعلام الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإعلام الصادرة عن بقية الجامعات الحكومية ويحق لحاملها الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين أو ترخيص وسيلة إعلامية مطبوعة أو مرئية أو مسموعة.. الخ.

بكالوريوس الإدارة السياحية والفندقية

مدة الدراسة في هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى الإدارة السياحية والإدارة الفندقية والتسويق السياحي، وتعد شهادة الإدارة السياحية والفندقية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لشهادات كلية السياحة الصادرة عن جامعة دمشق، ويمكن للخريجين العمل في المكاتب السياحية والفنادق ومختلف القطاعات ذات الصلة.

المعهد التقاني للحاسوب

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى تخصصين الأول هو البرمجيات والثاني هو نظم المعلومات، ويعد الدبلوم التقاني الصادر عن الجامعة الافتراضية معادلاً لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن المعهد التقاني للحاسوب في الجامعات الحكومية.

المعهد التقاني لإدارة الأعمال

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى تخصصات هي المالية والمصارف، إدارة الموارد البشرية، التسويق، وتعد شهادة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية.

ماجستيرات الجامعة الافتراضية السورية

  • دبلوم التأهيل التربوي (سنة واحدة)
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تقانات الويب
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة التقانة
  • ماجستير التأهيل و التخصص في القانون الدولي الإنساني
  • ماجستير التأهيل و التخصص في التعليم الطبي
  • ماجستير التأهيل والتخصص في المعلوماتية الحيوية
  • ماجستير التأهيل والتخصص في اللسانيات التطبيقية
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة ونمذجة معلومات البناء
  • ماجستير التأهيل و التخصص التربوي في دمج التكنولوجيا بالتعليم
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب
تتنوع اختصاصات الجامعة الافتراضية السورية لتلبية احتياجات جميع الطلاب ، وبشكل مستمر تزداد فروع هذه الجامعة خارج سورية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة داخل وخارج البلاد.
حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.