أفضل برامج العلوم العربية على يوتيوب

برامج العلوم العربية

في أوقات الامتحانات يبدأ الملل بالظهور شيئاً فشيئاً نتيجة الإرهاق، وقد يشعر الطالب بالضجر من دراسة المقررات الجامعية، ولهذا أقترح عليك مشاهدة قنوات اليوتيوب العلمية وبرامج تبسيط العلوم كحل للتحفيز على العلم والإقبال عليه، فيما يلي أفضل قنوات العلوم العربية في يوتيوب.

1- الدحيح

يشرف أحمد الغندور على برنامج الدحيح بنفسه، وهو أكاديمي عربي وشاب يعمل في مجال تبسيط العلوم وتقديمها للناس على هيئة معلومات عامة بأسلوب طريف وممتع.

إن الدحيح هو أفضل برنامج علمي عربي بامتياز، لا شيء يعادله من ناحية الجودة في الطرح أو الكاريزما المصرية الجميلة التي يمتلكها مقدم الحلقات، يتم نشر البرنامج بمعدل حلقتين أسبوعياً على قناة AJ Plus العربية.

مشاهدة حلقات البرنامج: من هنا

2- خواطر من اليابان

معظمنا يعرف من هو أحمد الشقيري، الإعلامي السعودي الذي يهدف إلى تحسين الواقع العربي وتطويره وتحقيق الجودة في المجتمع، ولاشك أن الجميع شاهد سلسلة خواطر بما تحتويه من أجزائها المطولة.

وقد اخترت لكم من بينها سلسلة خواطر من اليابان أو خواطر 5 لأن دورها كبير جداً في رفع المعنويات، شخصياً كنت أشاهد حلقاتها في أوقات الضيق وأشعر بالراحة النفسية، أنصحك بالاستماع إلى هذا الجزء من خواطر في أوقات الامتحانات.

مشاهدة حلقات البرنامج: من هنا

3- إيجيكولوجي

شاب مصري افتتح قناته الخاصة تحت مسمى إيجيكولوجي وهو يحاضر في العلوم المختلفة، تماماً كما يفعل الدحيح ولكن بأسلوب مختلف ومميز نوعاً ما، أنصح بمتابعة قناته والاستفادة من الدروس التي يقدمها للآخرين.

تتحدث قناة إيجيكولوجي عن العلوم بمختلف أنواعها، كالأدب والفيزياء والجراحة والفضاء ويتطرق مقدم الحلقات إلى موضوعات متشعبة للغاية، بأسلوبه الطريف والأقرب للبساطة.

مشاهدة القناة: من هنا

4- الإسبتالية

ضمن سلسلة برامج AJ Plus نجد برنامج الإسبتالية والذي تقدمه الطبيبة الشابة إيمان الإمام، وهو برنامج يعتمد على نشر الوعي في المجال الطبي والصحي والتعريف بالأمراض وتصحيح المفاهيم الطبية الخاطئة.

تطرح إيمان الإمام في حلقات برنامجها قضايا مختلفة وجدلية أحياناً، منها حق المواطن المريض في الحصول على العلاجات والتعامل الأخلاقي وكذلك حقه في اختيار الموت إذا فقد الأمل في الشفاء والآراء التي تؤيد ذلك والآراء المعترضة على الفكرة، باختصار إن هذ البرامج مهم جداً، بالنسبة لطلبة تخصصات الطب البشري والصيدلة والأسنان والعلوم الصحية والبيولوجيا وعلم النفس وعلم الاجتماع، ولكل راغب في تطوير معلوماته حول هذه القضايا.

مشاهدة حلقات البرنامج: من هنا

5- فارمستان

تهتم قناة فارمستان بإدمان المخدرات وكيفية التخلص منها وشرح مراحل التعاطي والآثار الناجمة عن التعاطي نفسياً وجسدياً واجتماعياً، كما تقترح الحلول الممكنة للتخلص من الإدمان.

يقوم دكتور صيدلاني بالإشراف على هذه القناة وتحديث المحتوى وتقديم المعلومات بناءً على أفضل المصادر العلمية والأبحاث المتاحة حول الموضوعات التي يطرحها، لا بأس من تجربة القناة إن كنت متفرغاً في الوقت الحالي.

زيارة القناة: من هنا

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.