القائمة الرئيسية

الصفحات

توضيح حول تخصص الزراعة واعتباره من الهندسات

الزراعة تخصص من تخصصات الهندسة
تنتشر بين الطلبة نقاشات وشائعات حول تخصص الزراعة وعن اعتباره تخصصاً هندسياً أم لا، مما قد يربك الطالب الجامعي الجديد ويدفعه إلى تغيير اختياراته نتيجة لضغط المجتمع والتنمر الذي يتعرض له طلبة الهندسة الزراعية في بلادنا.

الهندسة الزراعية أو الزراعة ؟

في الحقيقة إن تخصص الزراعة واحد من التخصصات الهندسية في سورية ورغم أن اسم الكلية هو كلية الزراعة، إلا أن الخريج يحصل على إجازة في الهندسة الزراعية بتخصصات مختلفة، ويعود سبب تسمية الكلية بهذا الاسم إلى أن الجامعات السورية اقتبست كل التسميات من جامعة القاهرة.

يوجد في سورية نقابة تسمى نقابة المهندسين الزراعيين ويحق لخريجي كليات الزراعة الانتساب لهذه النقابة والتسجيل فيها بصفة مهندس زراعي، وبالتالي فإن جميع قوانين الدولة التي تصدر بحق المهندسين تشمل خريجي هذه الكلية بكل تأكيد.

معدلات الهندسة الزراعية منخفضة

يبدو معدل القبول في كلية الزراعة منخفضاً قليلاً وذلك نتيجة للشائعات التي تثار حوله أولاً، ولصعوبة دراسة التخصص قليلاً في جامعاتنا وتعقيد المناهج الحالية ولهذا فإن كثير من الطلبة يختار تخصصات أخرى ويبتعد عن هذا التخصص، بالإضافة إلى عدم فهم الطلبة لمجالات عمل المهندس الزراعي وقدرته على افتتاح المشاريع تماماً كالمهندسين المدنيين والمعماريين والمعلوماتيين.. الخ.

إن انخفاض المعدل في الكلية هو فرصة ذهبية للراغبين بالتسجيل والحصول على شهادة هندسية، في المستقبل لن يكون الواقع كما هو اليوم وستحصل الزراعة على التقدير المناسب وخصوصاً أن سورية بلد زراعية، إنها فرصة ثمينة للراغبين بدخول إحدى كليات الهندسة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.