القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل بدائل البرامج المدفوعة لأجهزة الكومبيوتر

أفضل بدائل البرامج المدفوعة لأجهزة الكومبيوتر
بدلاً من استخدام البرمجيات غير الأصلية، تعالوا نتعرف على أفضل بدائل البرامج المدفوعة لأجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، أنا أرى أن استخدام برنامج بديل أفضل بكثير من البرامج المزورة والتي قد تؤدي إلى اختراق حاسوبك مستقبلاً او تعطل مكوناته بسبب الأخطاء التي تتسبب بها البرمجيات مجهولة المصدر.

بديل نظام التشغيل ويندوز

سيتجه تفكيرك فوراً إلى لينكس، فهو يشتهر بكونه بديلاً رئيسياً لنظام التشغيل Windows بإصداراته المختلفة وهو نظام مفتوح المصدر وينصح به للمبرمجين وخبراء الشبكات، لكنه لا يعد في الحقيقة بديلاً شرعياً لنظام التشغيل ويندوز والبديل برأيي هو نسخة Chrome OS نظام التشغيل كروم، هذا النظام مناسب جداً للأجهزة الضعيفة وهو مجاني وقد تم تطويره من لينكس أيضاً.
يمكنك استخدام نظام كروم أو إس لمشاهدة الفيديو واستخدام تطبيقات الأندرويد على الحاسوب كونه يدعم تشغيل جوجل بلاي، كما أنه يحافظ على موارد اللابتوب لفترة طويلة ويحتوي على متصفح كروم كنسخة أساسية وهو مجاني تماماً.

بديل برامج مايكروسوفت أوفيس

من البدائل المميزة لمجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس، نسخة ليبر أوفيس الداعمة للغة العربية وهي نسخة مجانية كاملة ودائمة، يمكنك تجربتها رغم أن واجهة مستخدم مايكروسوفت تبقى الأكثر احترافية ولا مجال للمقارنة بينها وبين أي نسخة أخرى.

بديل برنامج مونتاج الفيديو بريميير

من البدائل المعقولة جداً لبرنامج المونتاج الشهير Adobe Premiere برنامج جديد صدر في الأسواق مؤخراً وهو برنامج دافنشي ريزولف ويمكن اعتبار هذا البرنامج ثورة حقيقية في عالم المونتاج، حيث يتميز بإمكانيات جبارة جداً تقارب إمكانيات البرامج المدفوعة وبشكل مجاني في الوقت الراهن، قد لا يستمر هذا إلى الأبد ومن المستحسن أن تحصل على نسختك الآن.

بديل برنامج فوتوشوب

إن أفضل بديل حقيقي لبرنامج الفوتوشوب هو برنامج جيمب الشهير والذي تم إطلاقه ليكون مفتوح المصدر ومجاني للأبد، يحتوي Gimp على خيارات كثيرة للتعامل مع الصور وتعديلها وهو نسخة مشابهة للفوتوشوب إلى حد ما، ولكن يوجد ما هو أفضل من جيمب وهو موقع Photopea فوتوبيا والذي يعد نسخة مشابهة جداً لبرنامج فوتوشوب ويحتوي واجهة مطابقة تماماً.

بديل برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة

علينا أن نتفق أنه لا توجد نسخة برامج فيروسات متكاملة ومجانية في الوقت نفسه، لكن برنامج أفيرا Avira الألماني بات يتيح للمستخدمين نسخة ممتازة من مكافح الفيروسات المجاني، وتكون هذه النسخة خالية من Internet Security والخدمات الإضافية ومقتصرة فقط على مكافح الفيروسات.

بديل برنامج VMware

ربما أفضل برنامج بديل لـ VMware في إم وير هو برنامج VirtualBox الشهير، ولكن إذا كانت لديك نسخة ويندوز Pro فإنها تحتوي ضمنياً على محاكي لإنشاء أنظمة تشغيل وهمية داخل الويندوز، على العموم يعد استخدام فيرتشوال بوكس أمراً مستحسناً لإنشاء الأجهزة الوهمية وعمل التجارب عليها، إنه مجاني ويحتوي على مميزات لا بأس بها.

من مميزات VirtualBox القدرة على تحديد مساحة الجهاز الوهمي الجديد واختيار أنظمة تشغيل بين ويندوز ولينكس وماك، بالإضافة إلى تحديد حجم الرامات الذي تريد استخدامها وعدد المعالجات التي ترغب بتخصيصها للجهاز الوهمي، بمجرد إطفاء الجهاز الافتراضي فإن كل ما خصصته من RAM و CPU سيعود لاستخدامه ضمن الجهاز الأصلي تلقائياً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.