القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الطرق لإكمال دراسة الطلبة اللاجئين

 مع بداية الأحداث السورية فقد الكثير من طلابنا فرصة متابعة دراستهم الجامعية واضطروا للانتقال من بلادهم بعيداً نحو العواصم المختلفة، منهم من هاجر إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ومنهم من لجأ إلى دول الاتحاد الأوروبي وبقي كثير منهم في الدول المجاورة لسورية، في هذه المقالة أشرح للطالب العزيز أفضل الطرق لإكمال دراسة الطلبة اللاجئين.

أفضل الطرق لإكمال دراسة الطلبة اللاجئين

لقد اخترت هذه المؤسسات بعناية بعد التأكد من مصداقيتها واعتماديتها في دول كثيرة حول العالم، منها مؤسسات مجانية تساعد الطالب وتقدم له المنح الدراسة ومنها مؤسسات تطلب رسوماً دراسية لكنها تبقى خياراً جيداً للطالب الذي يرغب بإكمال دراسته الجامعية.

مؤسسة كيرون للتعليم المفتوح

تأسست مؤسسة Kiron للتعليم المفتوح بهدف مساعدة الطلبة اللاجئين المقيمين في دول مثل المانيا وفرنسا ولبنان والأردن وتركيا، وتوجيههم نحو البدء بالدراسة الجامعية ومساعدتهم في القبول ضمن 15 جامعة حول العالم من بينها جامعات فرنسية وألمانية.

إن الفكرة في كيرون جميلة للغاية وهي قبول الطلبة في هذه المنظمة ثم دراسة مجموعة من المقررات الإلكترونية، وبعد النجاح فيها يتم مساعدة الطالب وفرزه إلى الجامعة الأقرب لمنزله وغالباً ماتكون هذه الجامعة إلكترونية في كثير من الأحيان.

لقد شاهدت الكثير من الطلبة يلتحقون بـ Kiron ويحصلون على مقاعد جامعية بعد عام أو عامين من التسجيل لديهم، وتحرص المنظمة على مساعدة جميع الطلبة لإكمال مقرراتهم الدراسية من غير خسارة سنواتهم السابقة في جامعاتهم الأصلية.

الدراسة في جامعة الإمام الأوزاعي

إن جامعة الإمام الأوزاعي هي جامعة لبنانية خاصة معترف بها في لبنان وفي معظم الدول الأوروبية، وهي تشبه معظم الجامعات الدينية حيث تمنح درجة الإجازة في الدراسات الإسلامية والماجستير والدكتوراه.

لكن في الوقت نفسه تمنح جامعة الإمام الأوزاعي درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال الإسلامية، هذه الشهادات تعادل في الحقيقة الشهادات التي تمنحها كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، ويحق لحاملها العمل في مختلف ميادين الاقتصاد تماماً كخريجي الجامعات الحكومية.

مؤخراً بدأت ألاحظ وجود فرع لهذه الجامعة على الحدود التركية السورية، للسماح للطلبة السوريين اللاجئين بمتابعة دراستهم والحصول على مؤهل جامعي، إن الرسوم الدراسية تكون بحدود 1500 دولار سنوياً لكل طالب ولكن ما يميز الجامعة هو إمكانية الدراسة باللغة العربية والقدرة على نقل المقررات من الجامعة الأصلية إلى الجامعة واختصار مدة الدراسة.

منحة جامعة الشعب الأمريكية

جامعة الشعب الأمريكية أو جامعة الناس وباللغة الإنكليزية University of The People هي جامعة غير ربحية تأسست في الولايات المتحدة بهدف مساعدة اللاجئين والمهاجرين، تعتمد الدراسة باللغة الإنكليزية بالإضافة إلى إمكانية دراسة بعض التخصصات باللغة العربية.

تتيح الجامعة حالياً إمكانية دراسة درجة الدبلوم التقاني في إدارة الأعمال باللغة العربية وتقبل الطلبة السوريين من جميع أنحاء العالم، شريطة إثبات أنهم في وضع سيء ويكافئ وضع اللاجئين وبالتالي يتم حذف الرسوم الدراسية البالغ قيمتها 2000 دولار تقريباً والسماح للطلبة بالدراسة مجاناً.

للتسجيل في جامعة الشعب الامريكية يمكن مراسلتهم عبر الموقع الإلكتروني ليتم إرشادك لآلية التسجيل والأوراق المطلوبة وكيفية الحصول على المنحة، تقدم الجامعة تخصصات: إدارة الأعمال، العلوم الصحية، علوم الحاسوب.

الدراسة في جامعة المدينة العالمية

من الجامعات المميزة للدراسة عن بعد جامعة المدينة العالمية وهي جامعة ماليزية خاصة تقع في منطقة شاه عالم، تقدم جامعة المدينة العالمية ميزة الدراسة باللغة الإنكليزية لتخصصات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والمحاسبة، بالإضافة إلى إمكانية دراسة تخصصات اللغة العربية والشريعة والتربية باللغة العربية.

يمكنك الدراسة من أي مكان في العالم مقابل رسم سنوي يعادل 1500 دولار تقريباً ويدفع على دفعتين في بداية كل فصل دراسي، وتشبه هذه الجامعة معظم الجامعات الإلكترونية حيث ينبغي تقديم الامتحانات في نهاية كل فصل ويكون الحضور عبر الجلسات المتزامنة.

للجامعة ترتيب جيد في التصنيف الدولي للجامعات ولا بأس بها من الناحية الأكاديمية، وهي خيار جيد للراغبين بدراسة اللغة العربية أو الشريعة، ومناسبة جداً للطلبة المقيمين في أوروبا كونها حاصلة على الاعتراف والمعادلة لشهاداتها في الغرب.

فروع الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية هي جامعة حكومية سورية مقرها الرئيسي في دمشق ولكن لها مقرات كثيرة في الوطن العربي والعالم، تعتمد الدراسة باللغة العربية وتقارب تكاليف الدراسة فيها بالنسبة للطلبة المغتربين مايعادل 1500 دولار سنوياً، رقم تقريبي.

تتألف السنة الدراسية من 12 مقرر وتكون تكلفة المقرر الواحد 100 يورو بالنسبة للمغتربين و 16000 ليرة بالنسبة للطلبة المقيمين داخل سورية، ويمكن تقديم الامتحانات من دول عديدة من بينها: سورية، الإمارات، الأردن، مصر، لبنان، الكويت، تركيا، البحرين، سلطنة عمان، العراق، المانيا، النمسا، السعودية.

من مزايا هذه الجامعة وجود تخصصات الحقوق والاقتصاد والإعلام والإدارة السياحية والهندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، مما يعني فرصة اللاجئ لمتابعة دراسته في عدة تخصصات وإكمال حياته الجامعية والتخرج.

كتبت سابقاً مقالة عن الجامعة الافتراضية السورية ويمكن مراجعتها للتعرف على التخصصات التي يمكن دراستها في الجامعة، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية وبعض المعلومات المهمة جداً عن عملية التسجيل والاعتراف بهذه الجامعة على المستوى الدولي.