القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخطاء الشائعة عند عمل التمارين الرياضية

الأخطاء الشائعة عند عمل التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية لها فوائد كبيرة جداً على الجسم من الناحية الصحية والنفسية، ولكن في الوقت نفسه قد تؤدي الأخطاء الشائعة عند عمل التمارين الرياضية إلى الوقوع في الكثير من الأضرار على الجسم.

احرصي دائماً على متابعة قنوات التمارين الرياضية الجيدة في هذا المجال وحاولي أخذ مقطع الفيديو وإطلاع المدرب في صالة التمارين الرياضية عليه، قد تناسبك بعض التمارين بينما لا تناسبك كثير منها ولا تكون متناسقة مع شكل جسمك.

لا تتجاهلي تمارين الإحماء

لا تتجاهلي تمارين الإحماء
من الأخطاء الكبيرة جداً أن تتجاهلي تمارين الإحماء في البيت وتبدأي بالتمرن فوراً، إن تمارين الإحماء تساعد على تقوية العضلات وحمايتها من الضغط الشديد أثناء التمارين، وقد يؤدي استبعادها إلى حدوث كوارث حقيقية على الجسم أثناء التمرين.

المبالغة في ممارسة الرياضة

المبالغة في ممارسة الرياضة
قد يبلغ بكِ الحماس مرحلة الرغبة بممارسة الرياضة بشكل كبير جداً لساعة أو ساعتين يومياً، هذا شيء خاطئ وسلبي تماماً ومن المستحسن الصعود بالتدريب خطوة فخطوة، لا تبالغي في ممارسة التمارين ولا تبذلي جهداً قد يؤدي إلى إيذاء جسمك.

انتبهي جيداً إلى خلو الجسد من الأمراض كأمراض القلب والسكري وغيرها وقومي بإجراء التحاليل الدورية اللازمة، وعند حدوث أي خلل فأنتِ بحاجة إلى تمارين مخصصة تناسب حالتك الصحية.

حاولي تنويع التمارين الرياضية

تنويع التمارين الرياضية
لا تعتمدي نوعاً واحداً قد يؤدي إلى تنحيف جسدك في منطقة محددة ويترك بقية المناطق كما هي، لابد من تنويع تمارين الرياضة للحصول على حرق للدهون في أماكن مختلفة ومن المستحسن تغيير التمرين كل 3 أسابيع على الأكثر.

إن ممارسة تمرين واحد بشكل منتظم قد يؤدي إلى ضعف الجسم في حرق الدهون وبالتالي عدم الاستفادة الحقيقية، جربي استشارة مدربك للحصول على تمارين مختلفة في المنزل.

لا تشربي الكثير من المياه بشكل مفرط

لا تشربي الكثير من المياه بشكل مفرط
من الجيد جداً أن يشرب الإنسان كثيراً من المياه، ولكن ليس في أوقات التمارين الرياضية إذ من المستحسن الاكتفاء بكمية قليلة قبل البدء بالتمرين، لأن هذا قد يضر بالكبد بشكل أو بآخر، عوضي نقص المياه بشرب كميات جيدة منه في خارج أوقات الرياضة.

لا تشربي المياه قبل أو بعد التمارين بشكل مفرط لأن هذا مضر بالصحة ومن المفيد شرب المياه في وقت لا يكون فيه بذل أي جهد جسدي.

لا تأكلي وجبات الطعام قبل التمرين

لا تتناولي الطعام قبل التمارين
ربما هي نصيحة روتينية للغاية ومعروفة للجميع، لكن اعلمي أن ممارسة الرياضة فوراً بعد تناول الطعام يعني تهيجاً في المري وحرقة في المعدة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة أثناء التدريب.

تناولي وجباتك الرئيسية بعيداً عن أوقات التمارين واحرصي على توزيع طعامك إلى 3 أو 5 وجبات يومياً، ومن الأخطاء الكبيرة جداً تناول وجبة غذاء رئيسية فيها كل الدسم وبالتالي عجز الجسم عن التعامل مع هذه الكمية الكبيرة من الطعام مرة واحدة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.