أسهل طريقة للحصول على الدكتوراة الفخرية

 شهادة الدكتوراه الفخرية هي شهادة غير علمية تمنحها الجامعات الرسمية العريقة للشخصيات العامة، لا يمكن القول عنها أنها مزيفة لكنها وثيقة مجانية تُمنح للجامعيين وغير الجامعيين.

أسهل طريقة للحصول على الدكتوراة الفخرية

في معظم الأحيان تمنح هذه الشهادة للزعماء والقادة وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وتصدر الجامعات الحكومية حصرياً هذه الدرجة غير الأكاديمية كنوع من التقدير والعرفان.

أسهل طريقة للحصول على دكتوراه فخرية مجانية

يستطيع الإنسان الحصول على الدكتوراه الفخرية مجاناً من غير الخضوع إلى امتحان أو مناقشة أو دراسة أكاديمية، ومن غير الانتساب أو التقديم لأي جامعة، ويمكن القول عن حامل شهادة دكتوراه فخرية أنه يحمل شهادة شرفية لا أكثر.

لا يستفيد الإنسان من هذه الشهادة في التعيينات ضمن الوظائف ولا يمكنه من خلالها متابعة الدراسات العليا، كما أنه لا يستطيع استخدام لقب دكتور جامعي، وهي مخصصة لشخصيات خدمت المجتمع في مرحلة ما، وكان دورها الدعم والمساهمة والتأثير في حياة ملايين الناس.

الفرق بين الدكتوراه الفخرية والعلمية

إن درجات الدكتوراه تختلف عن بعضها من الناحية الأكاديمية، يوجد لدينا دكتوراه الفلسفة في العلوم والآداب، وهي الدرجة التي يحصل عليها الإنسان بعد الحصول على درجة الماجستير وكلمة فلسفة هنا لا تعني تخصص الفلسفة.

ومن أنواع شهادات الدكتوراه، شهادة دكتوراه التأهيل والتخصص والتي يحصل عليها الإنسان بعد دراسة درجة ماجستير التأهيل والتخصص، وهذه الشهادة غير متاحة حالياً في معظم البلدان العربية، وقد تم طرحها في مصر حديثاً.

لا يحق لحامل شهادة دكتوراه التأهيل والتخصص أو التطبيقية أن يعمل في مجال التدريس الجامعي، وإنما يمكنه العمل في مختلف الوظائف الإدارية المرتبطة بالتخصص الجامعي.

أما الدكتوراه الشرفية فهي مختلفة عن النوعين السابقين من أنواع الشهادات، قد يحصل عليها الإنسان رغم أنه لم يكمل تعليمه الابتدائي، تقديراً لجهوده في مجال معين كالسياسة والاقتصاد والفن والأمن القومي.. الخ.

الجامعات التي تمنح الدكتوراه الفخرية

يجب أن تكون الجامعة المانحة للشهادة جامعة عريقة رصينة ذات شهرة واسعة وتصنيف دولي ممتاز وتعتمد التعليم التقليدي، ولا يمكن للجامعة منح هذه الشهادة إلا بموافقات معينة وبعد الحصول على تراخيص محددة من الجهات الرسمية.

يشترط أن تكون الجامعة حاصلة على ترخيص يؤهلها لمنح شهادة الدكتوراه العلمية، وبعد سنوات من منح شهادة الدكتوراه يمكن للجامعة منح بعض الشخصيات التي أثرت في المجتمع شهادات دكتوراه فخرية.

من المحتمل جداً أن تمنح الجامعات درجة الدكتوراه الفخرية لمن أسهموا في تأسيسها أو دعموها بتبرعات مالية، ومن المتعارف عليه أن الجامعات تهدي بعض الشخصيات هذه الشهادة لإسهاماتهم البارزة في خدمة الوطن.

كيفية الحصول على الدكتوراه الفخرية

لا يحق للإنسان طلب هذه الدرجة أو التسجيل عليها، وإنما تقوم الجامعات لوحدها بمنحها للناس على سبيل التكريم ومن غير أي مقابل، ولا توجد رسوم مالية لقاء أي شيء، ولا يشترط أن يدرس الإنسان أي مقرر أو أن يزور مقر الجامعة نهائياً، للحصول على الدكتوراه الفخرية عليك السعي لتقديم إنجازات مجتمعية جيدة.

الفوضى والدكتوراه الفخرية المزورة

من الأشياء الشائعة في العالم العربي منح شهادات دكتوراه فخرية مزورة للناس من قبل المعاهد ومراكز التدريب أو عن طريق بعض المنشآت الوهمية، حيث تقوم هذه المؤسسات بمنح الناس شهادات دكتوراه فخرية لقاء تقاضي مبالغ مالية كبيرة.

إن ما يساهم في دعم هؤلاء هو أن الدكتوراه الشرفية لا يمكن الاستفادة منها للتوظيف أو لشغل المناصب وليست بحاجة إلى تصديقات أو تعديلات، وبالتالي فإن البسطاء يتعرضون للخداع وقد لا يتم اكتشاف الأمر نهائياً.

للتأكد من أن درجة الدكتوراه الفخرية صحيحة وصادرة عن مؤسسة محترمة يرجى مراعاة الشروط التالية: أن تكون الجامعة ذات تصنيف دولي جيد ويستحسن أن تكون حكومية.

يمكن للجامعة سحب الشهادة من حاملها، وذلك نتيجة لأخطاء قد يرتكبها، كما أن حاملها لا يحصل على لقب دكتور ولا يصح استخدامها لأي أغراض بحثية أو وظيفية.

لا يمكن منح أعداد كبيرة من هذه الشهادة والأمر يتطلب موافقات من الجهات الحكومية وبالتالي فإن كل ما هو منشور على الإنترنت من توزيع لشهادات دكتوراه فخرية عشوائية، هو مجرد عملية تزييف.

ينصح بتوخي الحذر وعدم تقديم مبالغ مالية لقاء الحصول على شهادة فخرية لا تضر ولا تنفع، علماً أن هذه الكيانات الوهمية تسمي أنفسها بأسماء جذابة وبراقة للغاية وتتلون في ألف لون.

باختصار ولمجرد أن ترى إحدى المؤسسات أو الشركات الدولية تمنح درجة دكتوراه لأي أحد، فاعلم أنها مزيفة لأن هذه الشهادة وإن كانت شرفية فهي يجب أن تصدر عن جامعة حصراً، تماماً كبقية شهادات الدكتوراه عموماً والتي تصدر عن جامعة أو معهد عالِ، ولا يصح أن تُمنح درجة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية أو منظمة أو شركة تجارية.

أسهل بدائل للحصول على الشهادة الفخرية

للحصول على درجة دكتوراه شرفية فإن أسهل طريقة هي تحضير شهادة مهنية وفقاً لمؤهلاتك الحقيقية، اهتم بتخصصك جيداً واحصل على شهادات مهنية وتدريبية قيمة، كي تستفيد منها لاحقاً.

إن طرق الحصول على درجة التأهيل العالي كثيرة للغاية، يمكن للإنسان دعم سيرته الذاتية بشتى الوسائل، احصل مثلاً على نيل شهادات تدريبية في بداية حياتك واحرص على إتقان جميع خفايا تخصصك الجامعي، بدون اللجوء لتزييف الدرجات العملية.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-