كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

 يرغب الكثير من الطلاب في الحصول على منحة دراسية لأسباب مختلفة منها: الدراسة في جامعة متقدمة ونيل شهادة ذات تصنيف دولي ممتاز والرغبة في الحصول على تمويل لتغطية المعيشة، في هذه المقالة سأشرح لكم كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية وأبرز الشروط المطلوبة للتسجيل في المنح.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

عليك أخذ هذه النصائح والتوجيهات على محمل الجد والتأمل جيداً في كل نصيحة مع محاولة ترميم ما ينقصك من خبرات.

تعلّم اللغات

الخطوة الأولى ضمن شروط المنح الدراسية تبدأ من تعلم اللغة الإنكليزية فعند حيازتك لشهادة مثل TOEFL أو IELTS فهذا يثبت للجامعات أنك قادر على الفهم والتحدث والاستماع والتواصل باللغة الإنكليزية بشكل جيد جداً.

وكما هو معروف فإن الجامعات لن تنفق وقتها في اختبارك والتأكد من قدرتك على إتقان اللغات وإنما تقوم بالاطلاع على سيرتك الذاتية والتأكد من حيازتك لتلك الشهادات قبل البدء بدراسة الطلب.

قد لا تتوفر شهادات توفل أو آيلتس في بلدك، لهذا ينبغي لك الدراسة والتحضير جيداً والذهاب إلى بلد مجاور لتقديم أحد هذه الامتحانات والحصول على إحدى الشهادتين المذكورتين.

تذكر أن 99% من الجامعات التي يعتمد القبول فيها على اللغة الإنكليزية تطلب شهادات التوفل والآيلتس ولا تقبل بقية الشهادات المحلية أو الدولية وخصوصاً الصادرة عن مراكز التدريب مهما بلغ حجم تلك المراكز من انتشار دولي وعالمي.

سؤال شائع: ماذا أفعل إذا كنت أعيش في بلد لا تتوافر فيه شهادات التوفل والآيلتس؟

حاول التسجيل في أقرب معهد متاح في منطقتك ولا تهتم لاسم المعهد أو الشهادة التي يقدمها، بل ركز جيداً في دروس الأستاذ واعمل على تطوير نفسك من خلال يوتيوب وهكذا باستمرار إلى أن تصبح جاهزاً لتقديم الامتحان في دولة مجاورة.

القبول في المنح الدراسية الحكومية والخاصة

يمكننا تقسيم المنح الدراسية إلى قسمين رئيسيين هما المنح الحكومية و المنح الخاصة ويندرج تحت المنح الحكومية ماتصدره وزارة التعليم العالي وما تصدره الجامعات الحكومية من منح دراسية وعادةً لا تشترط هذه المنح حيازة الطالب لغة أجنبية وإنما يتم الاعتماد على المجموع في الشهادة الثانوية، تسمى هذه المنح في سورية بمنح التبادل الثقافي ومن الشائع جداً أن تقوم الدولة المانحة بإعطاء الطالب سنة إضافية لدراسة لغة البلد الذي سيدرس فيه.

أما القسم الآخر من المنح فهو المنح الخاصة الممولة بالكامل والتي تعتمد على درجة إتقان الطالب للغات الأجنبية بالإضافة إلى المعدل أيضاً، فعلى سبيل المثال قد تصدر جامعات عديدة حول العالم منحاً دراسية للدراسة باللغة الإنكليزية إلا أن هذا يحتاج إتقان الطالب لشهادات اللغة الإنكليزية كالتوفل والآيلتس للقبول في الجامعات الدولية.

المنح الدراسية الحكومية

  • منح وزارات التعليم
  • منح الجامعات الحكومية
  • منح المنظمات الحكومية

في معظم الحالات يعتمد القبول في هذه المنح على المجموع ولا يتم طلب شهادة اللغة الإنكليزية.

المنح الدراسية الخاصة

  • منح الجامعات الخاصة
  • منح المنظمات الخاصة
  • منح الجمعيات الأهلية والتبرعات النقدية

في معظم الحالات يعتمد القبول في هذه المنح على المجموع بالإضافة إلى شهادة اللغة الإنكليزية.

ارفع معدلك

لاشك أن المعدل الدراسي يلعب دوراً بارزاً في تحديد شروط القبول في المنحة الدراسية بالإضافة إلى عوامل أخرى، حاول أن تحصل على معدل دراسي جيد فما فوق لضمان أكبر نسبة من القبول.

لائحة المعدلات الدراسية

  • شرف
  • امتياز
  • جيد جداً
  • جيد
  • مقبول
  • راسب

تقديم طلب الحصول على منحة دراسية

يمكنك التسجيل على المنح الدراسية عن طريق الانترنت في معظم الحالات، تقوم بتقديم الطلب عبر موقع الجامعة المطلوب الدراسة بها وتبحث عن الخيار Scholarship أو Tuition Free مع الملاحظة بأن بعض الجامعات لا تقدم منحاً دراسياً مجانية.

حاول الاهتمام برسائل التوصية حيث يطلب رسالتي توصية في معظم المنح الدراسية، ورسالة التوصية هي عبارة عن ورقة رسمية يحررها أستاذ جامعي ويضع عليها خاتم الجامعة وتوقيعه وبيانات التواصل معه، ويمكنك تشبيهها برسالة التزكية.

من الأمور المطلوبة أيضاً ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الإنكليزية وتصديقها من وزارة الخارجية في بلدك، هذا سيعطي انطباعاً جيداً للجهات المانحة والتي ستطلع على جميع الوثائق فتجدها مصدقة ومترجمة وجاهزة للاستخدام.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية

يفترض أن تبدأ من الآن بإعداد السيرة الذاتية وينصح باستخدام المواقع الأجنبية المتخصصة في إعداد تلك السيرة للحصول على تصاميم جذابة بصيغة PDF أو باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد، تذكر جيداً أن السيرة الذاتية يجب أن تكون قصيرة وسهلة القراءة وخالية من الحشو والتفاصيل الزائدة عن المطلوب.

اذكر في سيرتك الذاتية أشياء مثل المستوى العلمي والمهني والكفاءات والدورات التي قمت بها والأعمال التطوعية التي اشتركت بها وهذه الأخيرة مهمة جداً للقبول في منحة دراسية، ولا تنسى ذكر مهارتك في الحاسوب وقدرتك على استخدام برمجيات Microsoft Office بإصداراته المختلفة مع قدرتك على استخدام الانترنت.

سجل في أكثر من منحة دراسية

لا أنصحك بالاعتماد على طلب واحد بل حاول التسجيل على عدة منح دراسية في وقت واحد والانتظار مع التركيز على الرسائل التي ترد عبر بريدك الإلكتروني، حاول أن يكون لديك بريد إلكتروني يحمل اسمك وأرسل من خلاله جميع المراسلات للجامعات، انتبه جيداً إلى أن المنحة الدراسية تكون أحياناً ممولة بكامل، وقد تكون ممولة جزئياً، وتعني الأخيرة بأن المنحة تغطي تكاليف الدراسة فقط بينما ينبغي للطالب توفير مصاريف الحياة في البلد المانح.

بينما تعني المنحة الممولة بالكامل أن هذا الطالب سوف يتمتع براتب شهري إضافة إلى تغطية الرسوم الدراسية وبعض الامتيازات كالتأمين الطبي وثمن الكتب الدراسية.. الخ، حاول التمييز جيداً بين المنح الممولة جزئياً والمنح الممولة بالكامل.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.