القائمة الرئيسية

الصفحات

الأدوات الرقمية التي يحتاجها الصحفي الجديد

الأدوات الرقمية التي يحتاجها الصحفي الجديد
في بداية مشوارك المهني ضمن حقل الصحافة أنت بحاجة إلى الكثير من الأدوات الرقمية للتعامل مع الأخبار والمالتيميديا المختلفة، سأحاول شرح أفضل الأدوات الرقمية التي يحتاجها الصحفي الجديد عسى أن تستفيد منها وتختصر على نفسك الوقت.

مهارة إدارة موقع الويب

يحتاج الصحفي الجديد إلى مهارة أساسية وضرورية للغاية، وهي إمكانية التعامل مع ووردبريس، حيث تستند المواقع الصحفية الحديثة كلها إلى سكريبت Wordpress تقريباً وهو أفضل نظام إدارة محتوى عالمياً، أنت بحاجة للتدرب عليه كثيراً.
يحتوي ووردبريس على مميزات كثيرة من بينها نشر الأخبار ورفع الصور معها وإرفاق محتوى الفيديو من اليوتيوب وغير ذلك، بالإضافة إلى إضافات كثيرة من بينها إضافة Yoast التي تساعدك على ضبط إعدادات SEO كي يصبح المقال موافقاً لمحركات البحث.
عندما تكتب مقالاً موافقاً لمحركات البحث فهذا يعني أن مقالاتك سوف تظهر في أولى نتائج البحث في جوجل مما يعني الكثير من الزيارات لموقعك، أو لموقع المؤسسة التي تعمل لديها، هذا بالتأكيد سيجعلك الصحفي المرغوب والمطلوب لجميع الشركات الإعلامية.
يوجد بديل آخر لـ Wordpress وهو Blogger، عبارة عن نظام إدارة محتوى مجاني من جوجل يشبه ووردبريس كثيراً وهو مجاني، يمكنك تجربته الآن لكنه لا يستخدم في مواقع الأخبار وشركات الصحافة، ويتم الاعتماد على ووردبريس فقط.
من الأمور الواجب تعلمها أيضاً كيفية اختصار الروابط ومن أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة حالياً bit.ly وهي ميزة مهمة عند نشر روابط المقالات على فيسبوك وتويتر، حاول الدخول إلى bit.ly والتدرب عليه وفتح حساب، إنه يقدم ميزة اختصار 1000 رابط مجاناً.

التعامل مع برامج تحرير الصور والمونتاج

ينبغي لكل صحفي أن يكون قادراً على التعامل مع الصور ويتقن تعديلها والتحكم في مقاساتها وأحجامها، هذا مفيد جداً لضغط الصور وتسريع الموقع الذي تعمل فيه، حالياً إن أفضل خدمة لضغط الصور هي خدمة Compress Now والتي تضغط الصور إلى أكثر من 80% مع الحفاظ على دقتها الأصلية.

يمكنك تعلم أساسيات برنامج Photoshop أو استخدام موقع Photopea لتعديل الصور إن كان لديك اتصال جيد بالإنترنت، من خلال فوتوشوب سوف تتمكن من إنجاز كل هذا بسهولة وبساطة، ليس مطلوباً منك إتقان كل مهارات الفوتوشوب فأنت في النهاية صحفي ولست جرافيك ديزاينر ياعزيزي ولكن من الضروري جداً إتقان أساسيات البرنامج.

أما بالنسبة للمونتاج فمن الممكن التعامل مع برنامج فيلمورا وهو يأتي بنسختين الأولى مجانية والثانية مدفوعة، والفرق بينهما فقط في ظهور العلامة المائية مع الفيديو ضمن النسخة المجانية، لا يهم، المهم هو أن تبدأ بالتدرب على Filmora وتحاول إتقان واجهته الأساسية وتعديل الفيديوهات البسيطة.

تستفيد من تعديل الفيديوهات في صناعة ريبورتاجات وتقارير إخبارية مختلفة، يمكنك اعتماد طريقة معينة لإنشاء الفيديو وتقليب الصور خلف بعضها واختيار موسيقى محددة تظهر مع الفيديو وإضافة شعار مؤسستك إلى كل فيديو تقوم بإنتاجه، لا تستخدم التطبيقات الموجودة في الهاتف المحمول لأن برامج الحاسوب هي الأفضل للتعامل مع الفيديو بلا شك.

اختيار الصور والابتعاد عن السرقة الأدبية

يستحسن عدم نقل أي صورة من جوجل إلا إن اقتضت الضرورة فقط، وبدلاً من ذلك يجب استخدام المواقع التي تقدم الصور المجانية والمدفوعة والتي يمكنك استخدامها في مقالاتك، إنها منزوعة حقوق الملكية وتسمح لك بالتعديل عليها وإعادة استخدامها.

من الأمثلة على المواقع التي تقدم صوراً مجانية pexels.com و pixabay.com ومن الأمثلة على المواقع التي تقدم صوراً مدفوعة canva.com وموقع shutterstock.com والأخير هو الأكثر شهرة على مستوى العالم، لكنه مرتفع التكلفة بشكل كبير جداً، احرص على استخدام المواقع المجانية في الوقت الحالي توفيراً للتكاليف.

التعامل مع النصوص والجداول البيانية

من المؤكد أنك بحاجة للتعامل مع النصوص الكتابية وتعديلها ولهذا من الضروري إتقان مهارات Microsoft Word وتستطيع فعل ذلك في ساعة واحدة من خلال تعلم تلك المهارات عبر يوتيوب، الأمر أصبح في غاية البساطة هذه الأيام.

وأما الجداول البيانية وأقصد بذلك التعامل مع جداول Microsoft Excel فهنا أنت بحاجة لساعة تدريبية في اليوتيوب لتعلم المهارات الأساسية فقط في إكسل، تستفيد من إكسل في تجميع بيانات الأخبار وفرزها تصاعدياً أو تنازلياً لمعرفة إحصائيات جديدة.

لو كنت صحفياً في مجال الرياضة مثلاً، يمكنك من خلال إكسل عمل جداول لمجموعات كأس العالم ووضع النتائج وجعله لوحده يحسب احتمالات التأهل للدوري الثاني من البطولة، وهكذا يساعدك على فهم الحسابات الدقيقة وخيارات كل منتخب.

استخدام المواقع التي تقدم خدمات سريعة وفعالة

توجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات سريعة وفعالة من شأنها أن تحسن جودة عملك، موقع Remove.bg مثلاً يقوم بإزالة خلفية أي صورة تريدها والاحتفاظ بالشخص الذي يظهر في الصورة فقط.

أما موقع canva.com بنسخته المجانية يتيح لك تصميم صورة بمقاسات محددة من البكسلات قبل نشرها في المدونة، هذه الأيام من المستحسن اختيار صورة بحجم 1200 بكسل عرضاً و 628 بكسل طولاً لأنها تتوافق مع روابط فيسبوك.

من المواقع المفيدة أيضاً onesignal والذي يجعلك قادراً على إرسال إشعارات لمتابعي الموقع الخاص بمؤسستك، تظهر لهم تلك الإشعارات في الهواتف وأجهزة الكومبيوتر وتذكرهم بقراءة مقالة معينة أو مشاهدة خبر ما، إنه مجاني أيضاً.

إن موقع Freepik يوفر لك ميزة تصميم شعار بسيط لموقعك أو لموقع مؤسستك وذلك من خلال وجود ملايين الصور والشعارات بداخله، تستطيع تنزيل أي صورة ومعالجتها في فوتوشوب وتحويلها إلى شعار بسيط يناسب الهدف من العمل.

جرب أيضاً خدمة Mediafire والتي تتيح لك رفع الملفات والكتب الإلكترونية وتضمينها في موقعك، عندما يضغط الزائر على رابط الملف يتمكن عندها من تنزيله على جهازه، إن ميديا فاير هو أفضل موقع يقدم هذه الخدمة وفقاً لتجربتي الشخصية.

استفيدوا أيضاً من امكانيات تطبيق نبض والذي يسمح بمتابعة الأخبار بشكل لحظي وفقاً لمجال الاختصاص، رياضة، فن ومشاهير، سياسة، موضة وجمال.. الخ، ويقدم للصحفي باقة من الأخبار الموثوقة جداً ويعد الأفضل في مجاله.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.