القائمة الرئيسية

الصفحات

الجامعة الافتراضية السورية في المانيا

الجامعة الافتراضية السورية في المانيا

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية تتبع وزارة التعليم العالي بدمشق، وهي جهة تعليمية معترف بها من قبل الدولة وتعد إحدى الجامعات الرئيسية في البلاد إلى جانب جامعة دمشق وجامعة حلب وبقية الجامعات الحكومية، في هذه المقالة أتحدث عن فرع الجامعة الافتراضية السورية في المانيا أو المركز الامتحاني للطلاب.

يمكن للطالب التسجيل في هذه الجامعة من المانيا أو من سورية أو من أي دولة ضمن الدول التي تتواجد فيها مراكز امتحانية وهي حالياً (سورية، الإمارات، الأردن، مصر، لبنان، الكويت، تركيا، البحرين، سلطنة عمان، العراق، المانيا، النمسا، السعودية) ويمكنه تقديم الامتحانات في هذه الدول والانتقال بينها في كل فصل دراسي وتغيير مركز الامتحانات بشكل طبيعي.

الجامعة الافتراضية السورية - المانيا

لا يمكننا القول أن هناك فرعاً للجامعة في المانيا بالمعنى الحقيقي ولكن هو مركز امتحاني يستقبل الطلبة المسجلين في الجامعة ويسمح لهم بتقديم الامتحانات ومراقبتها، حيث يجلس الطالب أمام الكومبيوتر ويختار الإجابات الصحيحة ثم يضغط على إنهاء الامتحان، كل هذا يكون تحت مراقبة المركز الامتحاني.

كيفية التسجيل في الجامعة

يمكن للطالب التقدم لمفاضلة الجامعة الافتراضية وهو مقيم في المانيا بشكل طبيعي وذلك من خلال الموقع الرسمي حيث يقوم بتحميل أوراقه الثبوتية وهي كما يلي، صورة عن الثانوية العامة، صورة شخصية، صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر السوري، لا يشترط إثبات وجود إقامة المانية أو أي وثائق أخرى غير البطاقة الشخصية.

لا حاجة إلى زيارة مركز الجامعة بدمشق للتسجيل على المفاضلة ويمكن التسجيل عبر الإنترنت من المانيا بشكل طبيعي، والأوراق المطلوبة هي:

  • صورة عن البكالوريا
  • صورة عن الهوية الشخصية
  • صورة شخصية
يتم تصوير هذه المستندات بالموبايل ويفضل استخدام تطبيق CamScanner لتكون عالية الجودة وواضحة وكأنها مسحوبة في مطبعة، بعد ذلك يتم رفع الأوراق في المكان المخصص لها ضمن طلب المفاضلة الإلكتروني.

رسوم الدراسة في الجامعة

تختلف رسوم الدراسة في الجامعة باختلاف البلد الذي تنوي فيه تقديم الامتحانات، مثلاً: إذا كنت مقيماً في سورية فإن سعر المادة الواحدة هو 16000 ليرة سورية فقط ويحتوي الفصل ما يقارب 6 مقررات دراسية.

بينما إذا كنت تنوي تقديم الامتحانات في المركز المعتمد للجامعة في المانيا، فإن سعر المادة يصبح 100 يورو + 40 يورو مصاريف امتحانية وبالتالي فإن سعر المادة يصبح 140 يورو تقريباً.

ببساطة إذا كنت مقيماً في المانيا فإنك ستدفع ثمن 6 مقررات في الفصل الواحد وبتكلفة إجمالية 140 يورو لكل مقرر دراسي، ولكن انتبه جيداً لأنك تستطيع تقديم الفصل الأول في المانيا والفصل الثاني في سورية وبالعكس، ويمكنك تغيير المركز الامتحاني في بداية كل فصل دراسي وهكذا تختلف الأسعار.

مقالة مهمة جداً حول تخصصات الجامعة:  من هنا

مثال عملي: يريد الطالب تقديم الامتحانات في الفصل الأول بالمانيا فتكون الفاتورة 140 يورو للمقرر الواحد بينما يريد الطالب في الفصل الثاني تقديم الامتحانات في سورية فتصبح الفاتورة 16000 ليرة سورية فقط للمقرر الواحد، في السنة التالية يرغب الطالب بالعودة إلى المانيا لتقديم الامتحانات فتصبح الفاتورة 140 يورو للمقرر الواحد وهكذا دائماً تتغير الفاتورة مع تغير المركز الامتحاني.

  • سعر المقرر الواحد في سورية 16000 ليرة
  • سعر المقرر الواحد في المانيا 100 يورو + 40 للامتحانات

عنوان مركز الجامعة الافتراضية السورية

يقع المركز الامتحاني في العنوان التالي: Inlingua-Kempten inlingua, Bodmanstraße 11, 87435 Kempten Allgäu ويمكن اكتشاف مركزها بسهولة من خلال الخريطة على الهاتف، أو التواصل عبر الوسائل التالية:

  • الهاتف: 004915771996075
  • البريد الإلكتروني: tc_germany@svuonline.org

الاعتراف بالجامعة في المانيا

الجامعة الافتراضية السورية معترف بها في المانيا تماماً كبقية الجامعات الحكومية والخاصة السورية، وقد قمت بالتحقق من ذلك بالاتصال مع مراكز التسجيل في بعض الجامعات الألمانية للتأكد من المعلومة بالإضافة إلى وجود اسم الجامعة في قاعدة بيانات الجامعات المعتمدة في المانيا، لهذا أنصح بالتسجيل فيها كونها جامعة معتمدة وتعتمد الدراسة باللغة العربية.

يحق لخريجي الجامعة متابعة الماجستير في الجامعات الحكومية السورية وكذلك في الجامعات الألمانية التي تعتمد الدراسة بالتعليم التقليدي أو التعليم عن بعد، لا تمنح الجامعة الفيزا للطلاب ولكن يمكن للطلبة المقيمين في المانيا التسجيل.

لا يتم تمويل مصاريف الجامعة من قبل بافوك أو جوب سنتر أو أي منظمة المانية نظراً لأن الجامعة سورية وليست المانية، ولكن أفضل خطة ذهبية للدراسة في الجامعة هي جمع الدراسة فيها مع التدريب المهني في المانيا وبالتالي يحصل الطالب هكذا على شهادة جامعية سورية وتدريب مهني الماني، فكرة جميلة جداً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.