القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الطرق للربح من الإنترنت للمبتدئين

أفضل الطرق للربح من الإنترنت
لقد أصبح العمل عبر الإنترنت أمراً يثير اهتمام الشباب في الآونة الأخيرة، وخصوصاً بعد تطور أدوات العمل عن بعد واعتماده على البرمجيات الجاهزة ومنصات العمل المفتوحة، مما جعل الأمر في غاية السهولة والانفتاح، في هذه المقالة أناقش أفضل الطرق للربح من الإنترنت للمبتدئين، وقد قمت بترتيبها وفقاً لسهولة الإنطلاق بالنسبة للأشخاص الجدد في هذا المجال.

انتبهوا إلى أن هذا المجال يحتوي الكثير من عمليات النصب والخداع والدورات المخادعة التي تعد بالكثير من الأرباح، هو مجال مربح جداً ولكنه بحاجة لتعلم الكثير من القواعد والمهارات والتي سأتحدث عنها في مقالات قادمة.

1- بيع الخدمات

يمكن لأي إنسان اليوم تقديم خدماته للآخرين عبر الإنترنت وذلك عبر منصات كثيرة من بينها فيفر وخمسات ومستقل، تؤمن هذه المنصات فرصة التواصل بين البائع وطالب الخدمة وتكون وسيطاً بينهما لحل أي خلاف ولضمان تسليم الخدمة بنجاح.

من بين الخدمات التي يمكن تقديمها: الترجمة، حل الواجبات، برمجة وتصميم مواقع الإنترنت، تطوير التطبيقات وبيعها، التدريب عن بعد وتقديم الدروس للطلاب بمقابل مادي، عمل المونتاج للفيديو وتصميم الشعارات وغير ذلك.

كل هذه الخدمات تجدها في موقع خمسات مثلاً ويمكن لك المشاركة وتقديم المزيد منها والحصول على زبائن، حيث يزور الموقع يومياً آلاف الناس ويبحثون عن الخدمات التي يرغبون بها ويقومون بعمليات الشراء.

2- التسويق بالعمولة

من الطرق المعتمدة والأكثر شيوعاً للربح من الإنترنت، تسويق المنتجات بالعمولة والحصول على مقابل مادي، ويقصد بالتسويق بالعمولة ترويج منتج أياً كان نوعه لقاء نسبة من المبيعات، ويكون ذلك بفتح حساب إلكتروني في أي متجر والحصول على روابط خاصة ونشرها في الإنترنت، بحيث نحصل على نسبة من الربح لقاء كل عملية بيع تتم عن طريق الروابط الخاصة بنا.

دعوني أطرح لكم مثالاً عملياً على الفكرة، ليكن المتجر amazon.com مثلاً ونرغب بفتح حساب بائع بداخله وترويج بعض منتجات أمازون التي تعطي نسبة كبيرة من الربح، نفتح حساب البائع الخاص بأمازون (يختلف عن حساب الزبائن الذي نعرفه) ثم نقوم بأخذ روابط خاصة يمنحنها إياها الموقع ونبدأ بنشرها في مواقعنا أو صفحاتنا، وعندما ينقر أحد الزبائن على رابطنا ويشتري فإن أمازون ترسل لوحدها إشعاراً بأن هناك عملية شراء قد تمت.

الأمر أوتوماتيكي تماماً فعند الشراء يتم احتساب الأرباح لنا وإرسالها عن طريق كرت البنك أو بايبال او ماستركارد او أي طريقة أخرى مناسبة، إن هذا النمط من العمل مربح للغاية ويحقق قفزات سريعة ولا يحتاج إلى رأسمال مطلقاً.

3- الربح من الإعلانات

يبقى الربح عن طريق الإعلانات وسيلة أساسية لكل مدون وناشط عبر مواقع التواصل، قم بإنشاء مدونة وضع فيها مقالات مهمة وانشرها في مواقع التواصل، بعد ذلك يمكنك تركيب الإعلانات بداخلها وهكذا تستطيع تحقيق الربح من الإعلانات التلقائية التي تظهر في مدونتك، يعد هذا مثالاً مبسطاً لفكرة الربح من الإعلانات.

فكرة الإعلانات سهلة جداً فأنت تنسخ كود من خدمة جوجل أدسنس وتضعه ضمن أكواد موقعك مرة واحدة، وهو سيقوم في كل مرة بعرض إعلانات متجددة ومختلفة، يمكنك إلغاء الإعلانات السخيفة من لوحة تحكم جوجل أدسنس والعمل بشكل آمن.

لست بحاجة للذهاب إلى شركة تجارية لتعرض عليها فكرة نشر إعلان في مدونتك، إن جوجل يقوم لوحده بعرض الإعلانات وتقديم الأرباح لك مقابل ذلك.

4- التجارة الإلكترونية

يمكننا وضع التجارة الإلكترونية في قمة هرم الطرق المؤدية للربح من الإنترنت، ويعود ذلك إلى الأرباح الكبيرة جداً التي تنتج عن عمليات المتاجرة، ومن الأمثلة على ذلك افتتاح متجر إلكتروني وترويجه عن طريق الإعلانات الممولة في فيسبوك وتويتر وانستغرام.

من الأمثلة على التجارة الإلكترونية شراء بضاعة من المتاجر الصينية وشحنها في أمازون، ليتم بيعها هناك بأسعار أعلى ويحصل التاجر على هامش ربحي، انتبه جيداً إلى أن التجارة الإلكترونية بحاجة إلى رأسمال لا يقل عن 5000 يورو على أقل تقدير.

أنصح المبتدئين باستخدام الطرق الثلاثة الأولى وتجنب التجارة الإلكترونية إلى حين الحصول على أرباح جيدة من التسويق بالعمولة والإعلانات وتقديم الخدمات، لا تغامر أبداً برأسمالك ولا تستثمر في مجال التجارة الإلكترونية إلا بعد تحقيق الكثير من الأرباح من خلال المجالات آنفة الذكر، الفكرة تتلخص في أن تتاجر بأرباحك التي تحصدها من الإنترنت بدلاً من المتاجرة برأسمالك الشخصي لأن احتمال الخسارة وارد جداً في الطريقة الرابعة، أما الطرق الثلاثة الأولى فليس فيها أي خسائر مالية وأنصح بها بشدة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.