نصائح تساعدك على النوم مبكراً

 يعاني طلابنا هذه الأيام من مشاكل نفسية واجتماعية كبيرة قد تتسبب في الأرق وعدم القدرة على النوم في أوقات مبكرة من الليل، مما يؤدي إلى التغيب عن المدرسة أو الجامعة أو التسبب بتأخر في التحصيل العلمي، في هذه المقالة نتحدث عن نصائح تساعد الطالب على النوم مبكراً وتجاوز عادة السهر ليلاً.

نصائح تساعد على النوم مبكراً

نصائح تساعد على النوم مبكراً

إن الاستيقاظ صباحاً يجعل الإنسان قادراً على كسب يومه واستثماره بشكل كبير للغاية، في حين أن السهر والاستيقاظ في أوقات الظهيرة قد يكلف طالب العلم خسارة الوقت الأفضل للدراسة، وقد لاحظنا أن أفضل ساعات الدراسة بالنسبة لطلابنا هي ما بين الساعة 8:00 إلى 14:00 يومياً.

عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم

احرص على عدم تناول وجبة الغذاء في فترة ما قبل النوم، إن هذه العادة سيئة للغاية ولها آثار جسدية بالإضافة إلى الأثر النفسي بالتأكيد، لابد وأن تتناول الغذاء في موعده الصحيح، يمكنك تناول بعض الأطعمة الخفيفة في فترة ما قبل النوم ومن المستحسن أن لا تتناول أي شيء قبل ساعتين من ذهابك للفراش.

التمارين الرياضية في وقتها

ابتعد عن التمارين الرياضية في فترة ما قبل النوم لأنها تحفز الجسم وتبعث فيه النشاط والحيوية، اجعل هذه التمارين في وقت المغرب بدلاً من العشاء وذلك حتى يتمكن الجسم من أخذ وقت للراحة قبل البدء بالتحضير للنوم.

قم بأخذ حمام دافئ

لا بأس من أخذ حمام دافئ في بداية السهرة مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والرغبة بالنوم والنعاس، إن حافظت على هذه العادة لمدة أسبوع فإنك سوف تعتاد على النوم مبكراً بالتأكيد، بعد الأسبوع الأول يمكنك تخفيف هذه العادة تدريجياً.

اجعل أهدافك الصباحية كثيرة

يمكنك وضع مغريات كثيرة تجعلك تستيقظ في الصباح، كأن تعتاد على ممارسة الرياضة الصباحية أو الدردشة مع الأصدقاء في أوقات الفجر، يمكنك تخصيص وقت الفجر لقراءة كتاب أو رواية أو الاعتياد على المشي في الشارع.. الخ، المهم هو أن تختار لك عادة لطيفة تمارسها في فجر كل يوم وهذا سوف يجعلك راغباً بالاستيقاظ.

ابتعد عن الهواتف والشاشات قبل النوم

حاول أن لا تستخدم الهواتف المحمولة أو أجهزة الكومبيوتر أو شاشات التلفزيون قبل فترة النوم، ابتعد عنها لمدة ساعة على الأقل واترك هذه الفترة الزمنية خالية من استخدام التكنولوجيا، إن استخدامك لألعاب الهاتف المحمول والتطبيقات يحفزك ويجعلك أكثر نشاطاً، كما أن للشاشات دور كبير في التأثير على حالتك المزاجية.

اقرأ كتاباً أو رواية

من الأفكار الجيدة قراءة ما يقارب 10 صفحات من الكتب القيمة أو 20 صفحة من الروايات والقصص الهادفة، إن إلزام نفسك بالقراءة سيجعلك راغباً بالراحة والتوجه نحو السرير للبدء بالنوم، هذه العادة مفيدة أيضاً لزيادة معلوماتك ولكن من المستحسن قراءة الكتب الورقية بدلاً من الإلكترونية.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.