القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لاستخدام الإنترنت بطريقة مفيدة

نصائح لاستخدام الإنترنت بطريقة مفيدة

يسأل عدد كبير من الطلبة عن نصائح لاستخدام الإنترنت بطريقة مفيدة تجعل قضاء الوقت على الهاتف المحمول أمراً مفيداً، بدلاً من الأضرار النفسية والصحية وإهدار الوقت الذي تتسبب فيه وسائل التواصل الاجتماعي وغرف المحادثة.

الأفضلية لمحركات البحث

اجعل الأفضلية لمحركات البحث فهي تسمح لك بطلب البحث عن شيء معين وتأتي لك بالنتيجة، في حين أن الصفحات والحسابات تنشر ما يحلو لها وأنت ملزم بالمتابعة، يوجد فارق كبير بين أن تطلب المعلومة وبين أن يتم عرض المعلومات عليك بشكل عشوائي، هذا بالتأكيد لن يكون نافعاً.

مواقع الأخبار بدلاً من السوشال ميديا

احرص على متابعة المواقع الإخبارية بدلاً من شبكات التواصل، لا أقصد هذا للمحتوى السياسي فحسب، بل تنقسم المواقع الإخبارية إلى عدة أقسام منها الرياضة والعلوم والتكنولوجيا والصحة والرشاقة والجمال والموضة، والكثير من الأقسام الرائعة.

من المفيد أن تكون على خبرة في متابعة الأخبار من مصادرها الرسمية والابتعاد عن السوشال ميديا قدر الإمكان والاكتفاء بالصفحات الموثقة بالعلامة الرزقاء، إن كمية الأخبار المزيفة المنتشرة على منصات التواصل باتت غير معقولة.

استخدام الحاسوب بدلاً من الهاتف المحمول

جرب استخدام الحاسوب بدلاً من الهاتف المحمول، إنه يمنحك القدرة على التصفح بطريقة مختلفة وتثبيت المواقع التي تريدها ومراجعتها في كل وقت، كما أنه يتيح لك تعلم مهارات كثيرة من بينها البرمجة والجرافيك ديزاين والعمل على برامج المحاسبة وغير ذلك، أما الهاتف المحمول فمن المرجح جداً أن يهدر وقتك بتطبيقات التواصل مع الآخرين والدردشة.

إلغاء متابعة الصفحات المزعجة

حاول إلغاء الصفحات المكررة والمقلدة ومنها صفحات الصور ونشر الأشياء السخيفة والهزيلة والتي تتسبب غالباً بإهدار وقتك، وتفتح حوارات مع الآخرين وتجعلك تستغرق وقتاً في النقاشات وتضيع يومك بلا فائدة.

إخفاء المحتوى المتسبب بالانفعال

المحتوى المتسبب بالانفعال هو أحد أسباب العصبية والسيطرة على الإنسان، ينبغي الابتعاد عن الصفحات التي تدعو للفتن الطائفية والدينية والتصادمات السياسية والصراعات والحروب النفسية بين الرجال والنساء وما شابه ذلك.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق للربح من الإنترنت

من شأن هذا أن يقلل من حدة التوتر لدى الطالب ويجعله قادراً على ضبط أعصابه أكثر، فما فائدة التحلي بالصبر في ظل متابعة هذه الصفحات والتي تمتاز بقدرتها السريعة على إشعال الغضب وبث الكراهية في النفوس.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.