القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين بلوجر و ووردبريس

مقارنة شاملة بين ووردبريس وبلوجر

في بداية رحلة التدوين كثيراً ما نسمع عن مقارنة بين ووردبريس وبلوجر من جوانب عدة ولكل مدون تجربته الخاصة ورأيه في منصات إنشاء وإدارة المحتوى، في هذه المقالة أحكي لكم تجربتي الشخصية مع بلوجر وأيضاً مع ووردبريس مع ذكر الفرق بينهما.

الفرق بين بين Blogger و Wordpress

لكل منهما مزاياه المختلفة ولا ينبغي للمدون أن يتعصب تجاه رأي معين أو مدونة معينة، ما قد يعجبنا ربما لا يعجب غيرنا وهكذا للناس وجهات نظر مختلفة، ولكن وجهة النظر الصحيحة ينبغي أن تستند إلى بيانات صحيحة.

بلوجر أفضل من ناحية التكاليف

إن تكاليف إطلاق مدونة بلوجر مجاناً تماماً باستثناء شراء دومين احترافي .com ويكون هذا على نفقتك الخاصة، أنصح بشراء الدومين من موقع جودادي والذي يوفر كوبونات وحسومات لتصل تكلفة الدومين إلى 1 دولار في السنة.

بعد شراء الدومين وربطه بمدونة بلوجر يمكنك العمل بشكل احترافي من غير مشاكل، حيث توفر Google مساحة 15 جيجابايت لكل حساب شخصي Gmail وهكذا يمكنك رفع عشرات الآلاف من المقالات مجاناً.

الشيء المهم في الاستضافة المجانية التي تقدمها بلوجر هو قدرتك على ربطها بدومين مدفوع خاص بك، وأيضاً وجود عدد غير محدود من الزيارات في الباندويث الخاص بالمدونة، في حين أن معظم مدونات ووردبريس المشتركة تحتوي باندويث لا يتسع لأكثر من 100 ألف زائر، باستثناء الاستضافات الكبيرة جداً والتي يصل سعرها إلى 1000 دولار سنوياً.

ألخص لك الفكرة ببساطة، إما أن تتعامل مع مدونة بلوجر مجانية وتربطها بدومين خاص بك، أو أن تتجه نحو ووردبريس الاحترافي باستضافة VPS مع باندويث 4TB على الأقل، لا تفكر أبداً بشراء استضافة ووردبريس مشتركة، إما بلوجر أو ووردبريس باستضافة مخصصة وعالية الأداء.

ووردبريس أفضل من ناحية العمل الجماعي

بالمقارنة مع بلوجر فإن ووردبريس هو الأفضل من ناحية العمل الجماعي، إذا كان لديك فريق عمل مؤلف من 100 شخص مثلاً فمن المستحسن أن تستخدم Wordpress ليستطيع الجميع النشر في الوقت نفسه.
في بلوجر هذا متاح أيضاً ولكن توجد الكثير من المشكلات بالنسبة للعمل الجماعي، لا توجد صلاحيات متعددة ولا يمكنك مراقبة المحتوى بالطريقة نفسها، علماً أن تطبيق الجوال في ووردبريس أفضل بكثير من تطبيق الجوال في بلوجر وهذه ميزة قد تهمك في حال كان لديك فريق كبير ومنهم من يستخدم الهواتف المحمولة.

بلوجر أفضل من ناحية الأمان

إن مدونة بلوجر هي الأفضل من ناحية الأمان لأنها مرتبطة بحسابك في Gmail بشكل رئيسي ولا يستطيع أحد اختراقها مالم يحصل على كلمة مرورك في Gmail، بينما يعتمد موقع wordpress على بيانات الاستضافة وحماية الشركة التي تزودك بالدومين.

بلوجر أفضل من ناحية السهولة

من ناحية السهولة وسرعة إنشاء المدونة فإن بلوجر هو الأفضل بلا منازع، حيث يمكنك بسهولة تامة إنشاء المدونة بضغطة زر واحدة على موقع blogger.com بينما يتطلب إنشاء مدونة ووردبريس والتعامل معها القليل من الخبرة البسيطة.

ووردبريس أفضل للمدونات الكبيرة

يعد استخدام ووردبريس شائعاً في المواقع والمدونات والمجلات الكبيرة، وذلك لكثرة تخصيصاته والخيارات الإضافية الحصرية الموجودة فيه، في الوقت نفسه توجد مدونات كثيرة كبيرة تعمل على بلوجر حتى الآن، منها مدونة عالم الكومبيوتر مثلاً، لكن الأغلبية من المواقع تتجه إلى ووردبريس وتنقل ملفاتها من بلوجر بحثاً عن المزيد من الاحترافية والخيارات الكثيرة.

إضافات ووردبريس هي الأفضل

يحتوي ووردبريس على إضافات كثيرة جعلته السكربت الأفضل عالمياً، من بين تلك الإضافات ما يجعلك قادراً على تعديل عنوان المقالة في محركات البحث وجعلها موافقة للسيو، بالإضافة للإضافات التي تعمل على تسريع الموقع والإضافات التي تعمل على تسريع الأرشفة وغير ذلك.
يمكنك استخدام الكثير من الإضافات في ووردبريس وذلك بشكل منظم وآلي بينما ينبغي لك فتح الكود في بلوجر لإضافة أي شيء للموقع ما يعني أن ووردبريس مرتب أكثر من ناحية الإضافات.

نصيحة للمدون المبتدئ

أنصح المدون المبتدئ أن يستغل بلوجر ويبدأ بالعمل عليه لفترة من الزمن، فيحصد بذلك الأرباح من الإعلانات والتسويق بالعمولة للروابط والخدمات، بعد ذلك يمكن نقل المدونة كاملة إلى ووردبريس مع الاحتفاظ بالروابط كاملة والأرشفة في محركات البحث.
يوفر ووردبريس حالياً الكثير من الخيارات الجديدة التي تتيح لنا نقل مدونة بلوجر إلى ووردبريس، هكذا نستفيد من خدمات بلوجر المجانية لوقت طويل ثم ننتقل إلى ووردبريس عندما نصبح قادرين على شراء استضافة كبيرة.