القائمة الرئيسية

الصفحات

المعهد العالي للغات بجامعة دمشق

المعهد العالي للغات بجامعة دمشق

في العام 1995 افتتح المعهد العالي للغات بجامعة دمشق وكان بمثابة مركز يهتم بتدريس اللغات الأجنبية فقط قبل أن يتم تحويله إلى مؤسسة تعليمية تابعة لقطاع التعليم العالي في مجال تعليم اللغات، وهو يتبع جامعة دمشق إدارياً ومقره مدينة دمشق.

لمحة عن المعهد العالي للغات

يقوم المعهد بمنح الدرجات التعليمية في مستويات الدبلوم والماجستير والدكتوراه وهو يؤهل الخريجين والطلبة الجامعيين لتطوير مهاراتهم في اللغات والوصول بها إلى المستوى المتقدم، يعتبر أحد أفضل الأماكن لتعليم اللغات في سوريا نظراً لأنه لا يتاح حالياً دراسة الشهادات الدولية مثل TOEFL و ILETS ضمن الأراضي السورية، بسبب العقوبات، ولكن يمكن للطالب الحصول على شهادة متقدمة من المعهد العالي للغات وذلك لزيادة تحصيله العلمي.

شهادات المعهد العالي للغات بجامعة دمشق

  • دبلوم التأهيل والتخصص في تعليم العربية لغير الناطقين بها.
  • دبلوم التأهيل والتخصص في التعليم اللغة الإنكليزية.
  • دبلوم التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم العربية لغير الناطقين بها.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الإنكليزية.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية.
  • ماجستير الدراسات العليا في تعليم اللغات (العربية، الإنكليزية، الفرنسية).
  • الدكتوراه في تعليم اللغات (العربية، الإنكليزية، الفرنسية).

أقسام المعهد

  • قسم تعليم اللغة العربية
  • قسم تعليم اللغة الفرنسية
  • قسم تعليم اللغة الإنكليزية

شروط القبول في المعهد

يقبل للقيد جميع الطلبة الحاصلين على درجة الإجازة الجامعية من الجامعات الحكومية أو الخاصة وذلك للدراسة في المعهد، وينال الطالب المتخرج شهادة صادرة عن جامعة دمشق.

كيفية التسجيل للطلبة الجدد

يتم التسجيل على المعهد بعد إجراء امتحان وذلك ضمن مفاضلة الدراسات العليا التي تصدرها جامعة دمشق ويمكن الحصول على قبول عام أو موازي ويمكن قبول جميع الخريجين بمختلف التخصصات، بعد ذلك تصدر نتائج مفاضلة الماجستير من الجامعة إما عن طريق وكالة سانا السورية للأنباء، أو موقع جامعة دمشق ويتم تحديد أسماء المقبولين.

رسوم الدراسة في المعهد العالي للغات

الدراسة في المعهد العالي للغات مجانية بالكامل باستثناء رسوم التسجيل البسيطة التي يدفعها الطالب في بداية كل عام دراسي كما هو الحال في جميع الجامعات الحكومية، ويمكن القبول في التعليم الموازي وفق رسوم التعليم الموازي الصادرة عن وزارة التعليم العالي ويستطيع طلاب وطالبات الجامعات السورية الحكومية والخاصة التسجيل فيه بعد تخرجهم من كلياتهم.

يمنح المعهد العالي للغات أيضاً شهادات تدريبية للطلبة الجامعيين ويعتبر مكاناً احترافياً لتلقي اللغات بشكل مميز في مدينة دمشق كونه يضم نخبة من المتخصصين في تعليم اللغات وتدريب الكوادر وتأهيلهم لغوياً، يمكن للطالب أن يدرس فيه اللغة الإنجليزية، العربية، الآرامية، الفرنسية وغير ذلك وقد تم افتتاح مكتبة الكترونية في المعهد العالي للغات.

النتائج الامتحانية لطلاب وطالبات المعهد

يستطيع الطالب من خلال موقع الجامعة الاطلاع على نتائج الامتحانات الدراسية لطلاب المعهد من خلال الرابط من هنا بالإضافة إلى نماذج امتحانية تم نشرها في الموقع.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.