الفرق بين الكيمياء والهندسة الكيميائية

 غالباً ما يتساءل الطلاب عن أبرز الاختلافات والأشياء المشتركة بين التخصصات الجامعية، خصوصاً إن كان الطالب حديث العهد بالجامعة فهو لا يدرك مجالات عمل كل تخصص ومساراته الفرعية.

الفرق بين الكيمياء والهندسة الكيميائية

الفرق بين الكيمياء والهندسة الكيميائية

يتجلى الفرق الرئيسي بين الكيمياء والهندسة الكيميائية في طبيعة التخصصين ومجال عمل كل منهما.

تخصص الهندسة الكيميائية

تعد الهندسة الكيميائية فرعاً من فروع العلوم الهندسية وهي مرتبطة بشكل كبير بعلم الكيمياء، يهتم هذا التخصص بدراسة وتصميم وتطوير وتشغيل المصانع وإدارة المعامل الكيميائية، حيث يقوم المهندس الكيميائي عادةً بالتصميم في المصانع ويجري البحوث المفيدة للعمل ويهتم بتشغيل خطوط الإنتاج في معظم المنشآت التي ترتبط بالصناعات الكيميائية.

تخصص الكيمياء

أما بالنسبة لتخصص الكيمياء فهو تخصص يهتم بدراسة التفاعلات بين المواد وخواصها الكيميائية، يهتم الكيميائي عادةً بفهم خبايا التفاعلات الكيميائية والعمل في المختبرات للتوصل إلى نتائج تتعلق بالطبائع الكيميائية للمواد.

الكيميائي Vs المهندس الكيميائي

يمكن القول بأن عمل الكيميائي مرتبط بمخابر المعامل الصناعية والدوائية والكيميائية والغذائية المختلفة، إضافةً إلى ارتباط التخصص بتدريس مقرر الكيمياء في المدارس الثانوية والمتوسطة، نظراً لوجود هذا المقرر في المدارس بشكل عالمي.

أما المهندس الكيميائي فهو المسؤول عن هيكلة وتصميم وصيانة وتطوير كل ما يتواجد في المنشآت الصناعية المختلفة، والتي تحوي في معظم الأحيان على قسم يهتم بهذا الشأن ضمن أقسام الإنتاج والجودة.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.