القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اللغة الجديدة التي اجتاحت فيسبوك

تعرف على لغة الفرانكو

انتشرت مؤخراً لغة تشبه العربية عبر موقع التواصل الاجتماعي في فيسبوك، وهي لغة قد تبدو غريبة في الشكل رغم أنها تستخدم الحرف العربي التقليدي، فما هي حكاية السغة لمبة، او السغة لمون.

إن هذه اللغة في الحقيقة ليست لغة جديدة أبداً وإنما هي لغة الحارات المصرية القديمة التي كانت تستخدم لأهداف نبيلة، يقال أن المصريين استخدموها لإنقاذ الفدائيين من الاقتحامات خلال فترة الاحتلال، وقيل أنها استخدمت لتهريب الناس المطلوبين، لكن في الحقيقة لا توجد دلائل حقيقية على هذا والأرجح أنه تم استخدامها للتسلية فقط.

فكرة اللغة الغريبة

إن فكرة اللغة بسيطة للغاية وهي تتلخص في استبدال أول حرف من كل كلمة بحرف (س) ثم وضع الحرف المحذوف في الكلمة التي تليها، وبالتالي فإن السغة لمبة تعني في الحقيقة (اللغة) ورغم سخافة التركيب اللغوي إلا أنه كان يستخدم قديماً في الحارات الشعبية.

بعض الكلمات كأمثلة على هذه اللغة

  • سنا أبو = أنا
  • سثار العب سجزائرية جامع = آثار جزائرية

قمنا في المثالين السابقين باستبدال حرف السين الموجود في بداية الكلمة بأول حرف من الكلمة التالية، علماً ان الكلمة الثانية في الجملة غير مهمة على الإطلاق ويمكن حذفها للوصول إلى المعنى الصحيح، ومن الجدير بالذكر أن رواد فيسبوك استخدموا هذه اللغة ليلة أمس كنوع من الدعابة والتسلية بينهم.

مواقف مضحكة ونظرية المؤامرة

من الطريف أن بعض رواد فيسبوك استخدموا هذا الحدث كذريعة للترويج لنظريات المؤامرة واتهام الغرب بمحاولة إخفاء اللغة العربية وطمس الهوية، وأن الهدف منها هو إزاحة العربية واستبدالها بلغات جديدة.

بينما ذكر البعض أن هذه اللغة هي لغة السحرة القدماء في مصر وقال بعضهم أنه سوف يستخدمها مع أصدقائه في الجامعة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.