القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة حماية الأطفال من مشاهدة المواقع الإباحية

من المصائب الكبرى أن يصادف أطفالك نافذة أو إعلان لموقع إباحي خلال استخدامهم لشبكة الإنترنت، وخصوصاً في حال غياب الأب والأم وجلوس الطفل لوحده لساعات طويلة إما للدراسة أو للألعاب، في هذه المقالة سأعلمك طريقة حماية الأطفال من المواقع الإباحية بخطوتين فقط.

طريقة حماية الأطفال من مشاهدة المواقع الإباحية

سوف نستخدم في الشرح محرك البحث جوجل لكونه الأكثر استخداماً وخصوصاً في عالمنا العربي، ولكن بشكل عام يمكننا تطبيق هذه الخطوات على جميع المتصفحات، حيث توفر جميع المتصفحات تقريباً ميزة حجب المحتوى المخصص للبالغين.

الذهاب إلى إعدادات Google الرئيسية

في البداية يجب علينا الذهاب إلى الواجهة الرئيسية لمحرك البحث جوجل www.google.com ثم الدخول إلى الإعدادات كما هو واضح في الصورة أدناه، وعند النقر على زر "الإعدادات" ستظهر لك مجموعة أزرار فرعية نختار من بينها إعدادات البحث.

الذهاب إلى إعدادات جوجل الرئيسية

لا يخفى على أحد خطر الأفلام الإباحية وتأثيرها السلبي على نمو الطفل وسلوكه وأخلاقياته، بالإضافة إلى أنه قد يميل للعزلة والوحدة والابتعاد عن المجتمع والإدمان على مشاهدة المحتوى المثير للغرائز، ولا ينبغي الاستهانة بهذه المخاطر أبداً وخصوصاً بالنسبة للأطفال اليافعين وصولاً إلى مرحلة المراهقة.

اختيار البحث الآمن

بعد فتح "إعدادات البحث" نختار منها الخيار الأول كما يظهر في الصورة أدناه وهو فلاتر البحث الآمن، وهي ميزة تساعد في إخفاء المحتوى الفاضح والجريء جداً مثل المواد الإباحية، مما يعني استخداماً آمناً للأطفال خلال تصفح الإنترنت.اختيار البحث الآمن

الخطوة الأخيرة هي اختيار "تفعيل البحث الآمن" وإغلاق المتصفح وإعادة تشغيله، هكذا نضمن عدم ظهور المواد الجريئة ضمن نتائج البحث في جوجل، ولكن علينا أن ننتبه إلى أننا بحاجة لإضافة منع الإعلانات AdBlock وذلك لحجب الإعلانات التي تظهر بين المواقع وصفحات الألعاب فهي باتت كثيرة في الآونة الأخيرة.

تفعيل إضافة حجب الإعلانات أثناء التصفح

ولتفعيل هذه الميزة يجب علينا الذهاب إلى "الإضافات" في أي متصفح وتفعيل أي إضافة نحبها لحجب الإعلانات نهائياً من المتصفح، وهكذا نضمن سلامة أطفالنا وتجنيبهم خطر الأفلام الإباحية في سنوات مبكرة من عمرهم.

رابط إضافة AdBlock على متصفح Chrome

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.