القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب

تعد تخصصات الحوسبة إحدى أفضل التخصصات جذباً للطلبة هذه الأيام، حيث أنها توفر للطلبة إمكانية العمل المستقل والتطوير الوظيفي وتأسيس المشاريع وتحسين الدخل، في هذه المقالة نحاول اكتشاف الفرق بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب من جوانب مختلفة.

مقارنة بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب

تخصص الهندسة المعلوماتية

مدة دراسة الهندسة المعلوماتية هي 5 سنوات وهي تتناول مجموعة من المقررات النظرية والعملية، والتي تؤهل المهندس لتخديم الشركات والمؤسسات التي تحتوي على أقسام تطوير التطبيقات البرمجية وهندسة الشبكات والذكاء الصنعي والوسائط المتعددة.

تهتم الهندسة دائماً بتأهيل المهندس لتطبيق علوم الحاسوب ومهاراته في سوق العمل، بينما يهتم تخصص علوم الحاسوب بدراسة مقررات تؤهل خريج هذا التخصص للبحث المستمر في مجال الحوسبة وتطوير لغات البرمجة والمزيد من الخبرة.

في رحلة البحث عن تخصصات المعلوماتية تجد معظم الجامعات قد احتوت تخصصاً جديداً هو تقانة المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات ويدعى هذا التخصص في سورية بالكلية التطبيقية، ويعد تخصص تكنولوجيا المعلومات اختصاصاً جامعياً مؤلفاً من 4 سنوات دراسية يقوم بتطبيق المهارات الجاهزة في سوق العمل، فلا يهتم خريج التقانة بتطوير العلوم وإنما تكون غايته متركزة في تطبيق ما يتعلمه من علوم واستخدامها لخدمة السوق.

تخصص هندسة الحواسيب

بعد اطلاعنا على مجالات المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، نجد جذراً مشتركاً بين تلك التخصصات وهو اهتمامها جميعاً بلغات البرمجة وعلوم الحاسوب وهندسة الشبكات، بينما تركز هندسة الحواسيب والأتمتة على الجانب الفيزيائي للحواسب وهو ما يعرف بـ Hardware بالإضافة إلى عمليات الأرشفة الرقمية.

في هندسة الحواسيب والأتمتة سوف تدرس كماً كبير من المعلومات في مجال الكهرباء التطبيقية، كما أنك تكون مؤهلاً للعمل في شركات ومتاجر بيع الحواسب وصيانتها بالإضافة إلى ارتباط هذا التخصص أيضاً بمجالات التقانة.

هكذا نجد أن جميع تلك التخصصات متداخلة فيما بينها، علماً أن الجامعات الدولية تقبلها جميعاً لعمل ماجستيرات في علوم الويب أو الاتصالات، فلا تميز الجامعات كثيراً بين تلك التخصصات، وقد نجد اسماً آخر للهندسة المعلوماتية وهو الاسم المعتمد في سورية، حيث تسمى “هندسة الحاسب الآلي” في بعض الدول العربية كالأردن مثلاً وتسمى في السعودية بالهندسة التقنية أو علم الحاسب.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.