بكالوريوس أونلاين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

 أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن إطلاق خدمة التعليم عن بعد (أونلاين) وذلك للطلبة غير السعوديين، في محاولة لدعم التعليم باللغة العربية وتشجيعاً للطلبة المقيمين على متابعة التحصيل العلمي.

التعليم عن بعد في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

تعد الجامعة الإسلامية أول جامعة عربية تخطو رسمياً هذه الخطوة، حيث أنها تمنح درجة البكالوريوس عبر الإنترنت بنسبة 100% فلا يتوجب على الطالب الحضور إلى السعودية لتقديم الواجبات أو الامتحانات.

التعليم عن بعد في الجامعة الإسلامية

تقدم الجامعة الإسلامية ميزة التعليم عن بعد بشكل كامل أي أنه يمكن تقديم الامتحانات من المنزل والدراسة في المنزل وتقديم المذاكرات في المنزل، من غير الحاجة إلى زيارة الحرم الجامعي حتى في أوقات الامتحانات.

تقديم الامتحانات من المنزل

رأت الجامعة في حضور الطالب إلى مركز الامتحان حائلاً يجعله غير قادر على تقديم الامتحانات في نهاية العام، وذلك لاحتياجات الطلبة المغتربين لفيزا الدراسة ورسوم الإقامة والتنقل بين البلدان، ولهذا قامت بتوفير الامتحانات عبر موقع الجامعة مع اختيار وسيلة مناسبة للمراقبة مثل الكاميرات وما شابه ذلك.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مميزة إقليمياً

للجامعة تصنيف دولي جيد وهي تعد من الجامعات الرائدة في تقديم العلوم الإنسانية إلى جانب الدراسات الإسلامية، فلا تنحصر تخصصاتها بالشريعة وأصول الدين، وإنما تتنوع تخصصاتها لتشمل اللغة العربية وبعض التخصصات الأدبية الأخرى.

ما هو الشيء المميز في الجامعة الإسلامية؟

الأمر المميز الآن هو أنك أصبحت قادراً على التسجيل في جامعة معترف بها من وزارة التعليم السعودية، وبرسوم مناسبة تقترب من 500 يورو في نهاية كل فصل، علماً أن الشهادة معترف بها في السعودية وفي دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول العالم.

إن الدراسة في الجامعة الإسلامية تعد فرصة ثمينة جداً للطلبة المنقطعين عن التعلم وللراغبين بدراسة الشريعة الإسلامية.

التعليم أونلاين في الجامعة الإسلامية

تتيح الجامعة بكالوريوس الشريعة الإسلامية (فقط حالياً) بما يحتويه من مفاهيم فقهية ومنهجية عامة، ويدرس الطالب فيه أقساماً مختلفة منها الاقتصاد الإسلامي والفقه والحديث والدعوة وغير ذلك، ليحصل في النهاية على إجازة في الشريعة مدة دراستها /4/ سنوات دراسية.

التعلم عن بعد لغير السعوديين

لا يقبل الطلبة السعوديون في هذا النمط من أنماط التعليم وقد تم تخصيصه للطلبة الأجانب بشكل خاص، وبإجازة جامعية وحيدة حالياً هي الشريعة الإسلامية، بينما يترقب الشارع الأكاديمي فرصة إتاحة المزيد من التخصصات.

للتسجيل وبدء الدراسة الآن: من هنا

هل يمكن للطلبة المقيمين خارج السعودية الدراسة؟

نعم، يمكن للطلبة غير السعوديين المقيمين داخل أو خارج السعودية الالتحاق بالجامعة والبدء بدراسة بكالوريوس الشريعة، علماً أنه لا يشترط حصول الطالب الأجنبي على أي إقامة أو تصريح دخول بالنسبة لهذا التخصص تحديداً.

هل يتم تقسيط الرسوم السنوية؟

نعم، يدفع الطالب في بداية كل فصل دراسي رسوم المواد المخصصة له والتي يكون عددها 6 مقررات جامعية تقريباً، ولا يشترط أن يدفع رسوم العام الدراسي كاملاً.

هل الشهادة معترف بها خارج السعودية؟

نعم، تم الاعتراف بالشهادة في المملكة العربية السعودية (بلد المقر) وفي جميع الدول التي تقبل التعليم المفتوح ومنها المانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وماليزيا والولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة، كما أن مصر بدأت بإجراءات معادلة هذا النوع من الشهادات بشروط محددة.

هل تتوقع افتتاح تخصصات جديدة؟

أرى أن هذه الشهادة مناسبة للطلبة المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي وللراغبين بمتابعة تحصيلهم في مجال العلوم الشرعية، ويبقى الأمل في افتتاح تخصصات أخرى تتيح لجميع الطلبة تحقيق أمنياتهم في متابعة التحصيل العلمي.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.