لمحة عن جامعة المدينة العالمية بماليزيا

 تعد ماليزيا قبلة للطلبة الجامعيين والباحثين الراغبين في الحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وهي تتميز بانخفاض التكاليف في الجامعات الحكومية، في حين أن بعض الجامعات الخاصة قد لا تتجاوز رسومها 3000 دولار سنوياً، ومن بين تلك الجامعات، اخترت لكم جامعة المدينة العالمية في شاه عالم.

لمحة عن جامعة المدينة العالمية

لمحة عن جامعة المدينة العالمية

تمنح الجامعة شهادات البكالوريوس في تخصصات الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى الإجازة في التربية والإجازة في اللغة العربية والإجازة في الشريعة الإسلامية بتخصصاتها الدعوة والحديث والقراءات والفقه الإسلامي وأصول الفقه وغير ذلك، كما تمنح طلابها الإجازة في إدارة الأعمال باختصاصات الإدارة والعلوم المالية والمصرفية والاقتصاد والصيرفة الإسلامية، وتحتوي جامعة المدينة العالمية على الكليات الآتية:

  • كلية الحاسب الآلية وتقنية المعلومات
  • كلية الهندسة
  • كلية التربية
  • كلية العلوم المالية والإدارية
  • كلية العلوم الإسلامية
  • كلية اللغات

بعد التخرج يمكن للطالب متابعة الماجستير والدكتوراه في الجامعة نفسها، وتكون مدة دراسة الماجستير عامين دراسيين، في حين أن دراسة درجة الدكتوراه تستغرق 3 سنوات دراسية كحد أدنى.

التعليم عن بعد في الجامعة

تحتوي الجامعة على نوعين رئيسيين من أنواع التعليم، النوع الأول هو التعليم التقليدي وفيه ينتقل الطالب للدراسة على أرض ماليزيا داخل الحرم الجامعي، ويحصل الطالب على فيزا زيارة ماليزيا بمجرد قبوله في الجامعة، حيث تقوم الجامعة بإرسال الفيزا الدراسية للطالب إلى أقرب عنوان ممكن له.

أما بالنسبة للنوع الثاني من أنواع التعليم، فالجامعة تقدم نمط التعليم عن بعد، وهي بالتالي تتيح للطالب المتواجد في أي بلد حول العالم فرصة الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من الجامعة.

تكون تكاليف الدراسة عن بعد أقل بقليل من تكاليف الدراسة في الحرم الجامعي، ولا يشترط حضور الطالب إلى مركز الجامعة لتقديم الامتحانات، وإنما تختار الجامعة مركزاً قريباً من مكان إقامة الطالب في أي دولة حول العالم.

التسجيل في جامعة المدينة العالمية

يمكن للطالب الجديد التسجيل عبر موقع الجامعة والبدء بتعبئة الطلبات بشكل فردي، من غير الحاجة إلى الاستعانة بمكاتب القبول الجامعي، بعد تعبئة الاستمارة تقوم الجامعة بمراسلتك عبر البريد الإلكتروني وتمنحك خطاب القبول، لتقوم بعد ذلك بتحويل الرسوم الدراسية، وفي المرحلة الأخيرة تقوم الجامعة بإرسال الفيزا للطالب عبر أقرب سفارة في مكان إقامته.

كيفية التسجيل

  • التسجيل للدراسة داخل الحرم الجامعي من هنا
  • التسجيل للدراسة عبر الانترنت من هنا

ملاحظة: تعترف سورية بالشهادات الصادرة عن الجامعة وفق نظام التعليم داخل الحرم الجامعي حصرياً، ولا تقوم سورية حتى الآن بمعادلة الشهادات الصادرة عن طريق التعليم عن بعد، ويشمل هذا جميع الجامعات الماليزية، إلا أن الدول الأوروبية تعترف بالشهادات الصادرة وفق نظام التعليم عن بعد، ومنها المانيا وفرنسا والسويد.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.