القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاضلة القبول الجامعي في سوريا 2021

مفاضلة القبول الجامعي في سوريا

الطلبة السوريين الأعزاء الحاصلين على شهادة البكالوريا الراغبين بالتسجيل على كليات ومعاهد الجامعات السورية لعام دراسي جديد، في هذه المقالة أشرح لكم مفاضلة القبول الجامعي في سوريا بشكل مبسط مع ذكر الإعلانات السنوية التي تصدرها وزارة التعليم العالي للتسجيل، بالإضافة إلى طلبات التقدم للفرعين العلمي والأدبي.

مفاضلة القبول الجامعي في سوريا

تتألف مفاضلة القبول الجامعي في سوريا من أنواع متعددة، منها مفاضلة القبول العام أو ما يسمى المفاضلة العامة وكذلك الموازي ومفاضلات منح الجامعات الخاصة وذوي الشهداء والمفتوح والجامعة الافتراضية السورية.

مفاضلات القبول الجامعي للعام 2021

يتنافس الطلاب على دخول الكليات والمعاهد وفقاً لدرجاتهم في شهادة البكالوريا، فيتم قبول أصحاب الدرجات الأعلى بينما يتم رفض أصحاب الدرجات الأقل، وقد تم إلغاء المفاضلة العامة ومفاضلة الموازي بالنسبة للفرع الأدبي واستبدالها بالتسجيل المباشر قبل عدة سنوات.

المفاضلة العامة في سورية

تتألف من رغبات يتنافس عليها الطلبة ويتم قبولهم في مقاعد الجامعات الحكومية، وتكون الدراسة مجانية بالكامل باستثناء دفع رسم إداري بسيط جداً، يكتب الطالب رغباته على ورقة ويذهب لمركز المفاضلة فيقوم بإدخالها على الكومبيوتر وبعد ذلك تصدر نتائج المفاضلة العامة عبر وكالة سانا الحكومية أو يتم نشر إعلان أسماء المقبولين على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيدخل الطالب رقمه الامتحاني في البكالوريا ويعرف نتيجة قبوله النهائية.

التسجيل المباشر للفرع الأدبي

تم افتتاح التسجيل المباشر للأدبي بهدف تخفيف العبء على المفاضلات الجامعية، ومنذ عدة سنوات يستطيع طالب الأدبي التسجيل بالجامعات مباشرة وفقاً لمجموع الثانوية، تصدر الوزارة سنوياً المعدلات المطلوبة ويقوم الطلاب بالتسجيل مباشرة من غير الحاجة إلى الانتظار ومعرفة النتائج، وهذا هو المقصود بمصطلح التسجيل المباشر.

مفاضلة التعليم الموازي في سورية

تشبه مفاضلة الموازي المفاضلة العامة إلى حد كبير جداً باستثناء أن عدد الرغبات يكون أقل، كما أنه ينبغي للطالب أن يدفع رسوماً دراسية تختلف باختلاف التخصص الجامعي، وعليه أن يضع سلفة مالية في البنك أثناء تسجيله على المفاضلة وقبل صدور النتائج.

في حال تم رفض الطالب في مفاضلة الموازي يتم إعادة السلفة المالية له، وفي حال تم قبوله يستطيع ترك التخصص الذي حصل عليه في المفاضلة العامة والتسجيل في التخصص الجديد الذي تم قبوله فيه وفقاً للتعليم الموازي.

مفاضلة منح الجامعات الخاصة

تقدم مقاعد جامعية للطلبة في سوريا للدراسة في جميع تخصصات الجامعات الخاصة السورية، وتكون المفاضلة وفقاً لدرجات الطالب في شهادة البكالوريا أي أنها تشابه المفاضلات الأخرى أيضاً، وبعد التسجيل على عدة رغبات يتم قبول الطالب في إحدى الجامعات الخاصة ولا يدفع رسوم الدراسة، إلا في حال رسوبه في إحدى سنوات الدراسة ففي هذه الحالة ينبغي له دفع رسوم سنة واحدة.

إن مواعيد هذه المنحة تكون سنوياً مع صدور مفاضلة الموازي تقريباً، أي أنها تصدر بعد صدور نتائج المفاضلة العامة في سورية، ويتم نشر إعلان التسجيل عبر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا.

مفاضلة ذوي الشهداء

صدرت تزامناً مع الأحداث السورية تسمح للطلبة ذوي الشهداء أن يسجلوا في الجامعات الحكومية بمعدلات تكون أقل قليلاً من معدلات القبول الطبيعية، وذلك بشكل مجاني ومن غير دفع رسوم دراسية، وتصدر نتائج ذوي الشهداء بالتزامن مع إعلان نتائج الموازي تقريباً، وذلك عبر موقع وزارة التعليم العالي في سوريا.

مفاضلة القبول في التعليم المفتوح

تسمح للطلبة بالتسجيل في تخصصات التعليم المفتوح المتواجدة في الجامعات الحكومية، والمميز في هذه المفاضلة أنها تكون محصورة بجامعة واحدة، فلا يستطيع الطالب التسجيل على تخصص المحاسبة في جامعة دمشق وجامعة حلب معاً، وإنما ينبغي عليه أن يسجل في مفاضلة جامعة حلب للتعليم المفتوح ومفاضلة المفتوح في جامعة دمشق معاً.

مفاضلة الجامعة الافتراضية السورية

تصدر في بداية كل فصل دراسي وليس في مطلع كل عام، أي أن القبول فيها يكون مرتين خلال العام الواحد، وهي جامعة حكومية تم تأسيسها بهدف الدراسة عبر الإنترنت وتقديم التعليم عن بعد.

تحتوي الجامعة على عدة تخصصات وكنت قد شرحتها سابقاً في مقالة مفصلة عن الجامعة الافتراضية السورية وهي تضم تخصصات الهندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والحقوق والاقتصاد والإعلام والسياحة بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي وماجستير إدارة الأعمال MBA وماجستيرات إدارة الجودة والتقانة والمعهد التقاني للحاسوب والمعهد التقاني لإدارة الأعمال.

مفاضلات الجامعات الخاصة

لكل جامعة خاصة طريقة للقبول الجامعي ويستطيع الطالب التسجيل عليها مباشرة، ويختلف التسجيل في الجامعة الخاصة عن مفاضلات منح الجامعات الخاصة، وذلك لأن المنح تكون مجانية بينما يكون التسجيل في الجامعة الخاصة مدفوعاً وبتكلفة عالية، توجد في سورية عدة جامعات خاصة متميزة توفر للطلاب دراسة تخصصات مثل الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، إدارة الأعمال، الهندسة المعلوماتية، الحقوق، اللغة الإنكليزية وكثير من التخصصات الأخرى.