القائمة الرئيسية

الصفحات

فكرة تأسيس فريق للتدقيق اللغوي | أفكار للمشاريع

 ضمن سلسلة أفكار للمشاريع نتحدث اليوم عن فكرة تأسيس فريق للتدقيق اللغوي وتحقيق الدخل من تدقيق المحتوى على الإنترنت، لتطبيق الفكرة نحن لسنا بحاجة إلى مبالغ مالية كبيرة فهذا المشروع لا يحتاج إلى عقار أو تراخيص مهنية.

فكرة تأسيس فريق للتدقيق اللغوي

تأسيس فريق للتدقيق اللغوي

إن كنت طالباً في كليات اللغات فإن هذا المشروع مناسب جداً لك، ليس عليك إلا الاجتماع مع أصدقائك والسعي لتأسيس مشروعكم الجديد، يستحسن أن يضم المشروع طلاباً وخريجين من لغات مختلفة أهمها الإنكليزية والعربية.

الخطوة الأولى لبدء مشروع ناجح

في الفترة الأولى يجب أن يتم إنشاء حسابات تواصل اجتماعي للمشروع، يستحسن أن يشمل هذا موقع Twitter لسهولة الوصول إلى دول الخليج العربي من خلاله، فهي الأكثر طلباً لخدمات التدقيق اللغوي على مستوى الشرق الأوسط.

أنشئ صفحاتك على مواقع التواصل

بعد الانتهاء من خطوة إنشاء الصفحات والحسابات، يستحسن أن تبدأ في إنشاء هوية بصرية من خلال موقع Canva والذي يسمح لك أن تصمم شعاراً ومنشورات قابلة للمشاركة في فيسبوك، تويتر، أنستغرام، تليغرام، واتساب وغيرهم.

ركز على تدقيق الكتب العربية والروايات

في البداية لن يكون لديك الكثير من الزبائن، يمكنك الإعلان عن مشروعك ضمن موقع تويتر والانتشار هناك، تستطيع أن تخبر الآخرين بأنك ستساعدهم على تدقيق رواياتهم، وما أكثر الأشخاص الذين يخططون لكتابة الروايات في هذه الأوقات.

تعاقد مع المواقع الإخبارية والمدونات

احرص على التواصل مع جميع المواقع الإخبارية الصغيرة والكبيرة وأخبرهم بأنك تدير فريقاً للتدقيق اللغوي، قادر على إدارة مواقعهم وتدقيقها مقابل أجور رمزية شهرياً، للحصول على موافقة هذه المواقع يجب عليك أن تتقن مهارة Wordpress وهو نظام إدارة المحتوى الذي تستخدمه معظم المنصات والمواقع الإخبارية تقريباً.

إتقان Wordpress مهم جداً للتعاقدات

سيكون إتقانك للووردبريس عاملاً مساعداً للتعاقد مع المواقع الإخبارية، نظراً لأنها تعتمد عليه بشكل كبير للغاية في كتابة المقالات والأخبار، وهكذا ستحصل على تمويل لمشروعك بشكل دائم مع دخل ثابت لفريق العمل.

تعاقد مع المكتبات ودور النشر

من الخيارات الجيدة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، أن تتعاقد مع المكتبات ودور النشر لتدقيق الكتب العربية أو إعادة إنتاجها بنسخة لغوية محسّنة، في حال حيازة فريقك للشهادات الجامعية التخصصية فإن التعاقد مع القنوات الفضائية سيكون أمراً جيداً.

افتتاح المشروع للعمل عن بعد

إن كان الإنترنت متوفراً لديك، افتتح مشروعك على مواقع منها خمسات - مستقل وغيرهما من المواقع التي تسمح لك بالعمل عن بعد والحصول على زبائن لخدماتك ومنتجاتك من جميع أنحاء الوطن العربي.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.