القائمة الرئيسية

الصفحات

الساعات المسموح بها لاستخدام التلفزيون والهاتف

كثيراً ما نسأل أنفسنا عن عدد الساعات المثالي الذي يسمح باستخدام الشاشات فيه وأقصد شاشات التلفزيون والهواتف المحمولة، إلا أنني وجدت منشوراً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يتحدث عن الموضوع نفسه فأحببت مشاركتكم التفاصيل.

الساعات المسموح بها لاستخدام التلفزيون والهاتف

نشرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP عدد الساعات المحددة المسموح استخدامها للأطفال بداية من الولادة وحتى سن الثامنة عشرة مما يجعل منشورها مصدراً يمكن الاعتماد عليه، وجاءت النتائج على النحو الآتي.

عدد الساعات المسموح لاستخدام التلفزيون والهاتف

إذا كان العمر بين 0-2 سنوات فإنه لا يسمح للطفل باستخدام شاشات التلفزيون أو الهواتف المحمولة أو ألعاب الفيديو بمختلف أنواعها ويمنع بشكل نهائي، بينما إن كان عمر الطفل ما بين 3-5 سنوات فيسمح له بمشاهدة شاشة التلفزيون فقط ولمدة ساعة واحدة، ويمنع من مشاهدة الهواتف وشاشات ألعاب الفيديو.

ما بين عمر 6-12 عاماً يسمح للطفل بمشاهدة التلفزيون لمدة ساعتين فقط ويمنع عليه أيضاً مشاهدة أجهزة الهواتف المحمولة وألعاب الفيديو بشكل كامل، وعندما يصل الطفل إلى عمر 13-18 عاماً يسمح له بمشاهدة التلفزيون والهواتف المحمولة لمدة ساعتين، بالإضافة إلى السماح له بلعب ألعاب الفيديو لمدة نصف ساعة فقط يومياً.

لتوضيح الشكل قمت بإدراج صورة توضيحية أدناه حتى تكون المقارنة أكثر بساطة، وينصح بالالتزام بهذه التوصيات بشكل كامل وعدم مخالفتها حرصاً على سلامة أولادنا ورعايتهم حق الرعاية.

عدد الساعات المسموح لاستخدام التلفزيون والهاتف

مصادر المعلومات الواردة في المقالة

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.