القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن تخصص المحاسبة في التعليم المفتوح

 يعد تخصص المحاسبة واحداً من أقوى التخصصات الموجودة في كلية الاقتصاد وأكثرها صعوبة للدراسة، ويتساوى في هذا مع تخصص المصارف تقريباً وفي هذه المقالة سوف نتعرف على تخصص المحاسبة الموجود في التعليم المفتوح والفرق بينه وبين دراسة المحاسبة في الجامعات الحكومية السورية.

تخصص المحاسبة في التعليم المفتوح

تخصص المحاسبة في التعليم المفتوح

إن المحاسبة في التعليم المفتوح يتم دراستها من السنة الأولى مباشرة، بينما يكون التخصص في المحاسبة ضمن كليات الاقتصاد في السنة الثالثة ويكون التخصص في الجامعة الافتراضية السورية ضمن السنة الثانية، وهذه ميزة تُحسب لطلبة التعليم المفتوح ونقطة قوة.

الانتساب لنقابة المهن المالية والمحاسبية

يحصل الخريجون على إجازة في المحاسبة من كليات الاقتصاد في الجامعات الحكومية السورية، وهي إجازة تعادل الإجازة في الاقتصاد تخصص محاسبة الصادرة عن بقية الجامعات، يسمح للخريجين الانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية في سورية والتسجيل في جمعية المحاسبين القانونيين والحصول على شهادة محاسب قانوني ثم البدء بالتدريب لمدة سنتين والحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

القبول في جمعية المحاسبين القانونيين

يستطيع أي خريج اقتصاد التسجيل في جمعية المحاسبين القانونيين ونقابة المهن المالية والمحاسبية، ولكن الشركات الكبرى تفضل خريجي المحاسبة لشغل الوظائف المحاسبية وتعطيهم الأولوية على خريجي الإدارة والتسويق والمصارف.

المحاسبة موجودة في كل الشركات

إن كنت راغباً بدراسة تخصص المحاسبة فاعلم أنك بحاجة إلى الكثير من الصعب لأن التخصص بحر واسع وهو عصب الاقتصاد الحقيقي، وهو تخصص يتيح لك العمل في كل المنشآت على اختلاف أنواعها: طبية، هندسية، تقنية، خدمية، تجارية.. الخ، لأن قسم المحاسبة موجود في جميع الشركات الحكومية والخاصة بشكل أكيد.

مقررات تخصص المحاسبة في التعليم المفتوح

يدرس الطالب ضمن تخصص المحاسبة في التعليم المفتوح التحليل الاقتصادي الجزئي والكلي ومحاسبة 1 و2 والمحاسبة المالية في الشركات بالإضافة إلى مقررات مثل المحاسبة الزراعية ومقررات المحاسبة الدقيقة التي تؤهل الخريج للعمل في مختلف القطاعات التجارية.

لا تجمع تخصص المحاسبة مع تخصص آخر

لا أنصح بجمع هذا التخصص مع تخصص آخر ضمن التعليم الحكومي أو الخاص لأن التخصص بحر واسع وهو بحاجة للكثير من التركيز والاهتمام، وفي حال كان لديك المزيد من الوقت فمن الأفضل الاهتمام بالتخصص والقراءة عنه ومعرفة المزيد من المعلومات فهذا أكثر فائدة من دراسة تخصصين أحدهما المحاسبة والآخر معهد تقاني أو كلية نظرية.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.