القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن تخصص الإعلام في التعليم المفتوح

 من الأشياء الجميلة في سورية أن تخصص الإعلام متاح في الجامعة الافتراضية السورية وكذلك في التعليم المفتوح بجامعة دمشق، ويمكن للجميع دراسته بمعدلات محدودة نسبياً وغير مرتفعة قياساً بالتعليم النظامي أو الموازي، في هذه المقالة نتحدث عن تخصص الإعلام في التعليم المفتوح وواقعه الحالي.

تخصص الإعلام في التعليم المفتوح

لا يوجد تخصصات فرعية في التعليم المفتوح

في البداية وأهم معلومة يجب أن يعرفها الطالب هي أن تخصص الإعلام ينقسم إلى عدة تخصصات هي: الصحافة والنشر، الإعلام الإلكتروني أو الإعلام الجديد، الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة، ويوجد تخصص جديد موجود في الجامعة الافتراضية هو تخصص الإعلان والذي يدرس الإعلان من جوانبه الإعلامية.

تخصص الإعلام في التعليم المفتوح

أما في التعليم المفتوح يدرس الطالب إجازة في الإعلام من غير تخصص دقيق، بمعنى أنها إجازة جامعية عامة شاملة لكل التخصصات ولا يوجد تخصص دقيق فيها، ويجمع التخصص بين كل هذه التخصصات في شهادة واحدة.

دراسة الإعلام في الجامعة الافتراضية أفضل

قد يبدو هذا أفضل من ناحية الشمولية لكنك في الوقت نفسه تخسر التخصص الدقيق وفرصة التعمق في مجال واحد، القرار يرجع لك فإن كنت راغباً بدراسة مجال واحد من مجالات الإعلام فإن الخيار الصحيح هو الدراسة في الجامعات الحكومية ضمن التعليم النظامي والموازي، أو الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية والتي تقدم 5 تخصصات فرعية ضمن الإجازة في الإعلام.

الانتساب للنقابات المهنية متاح للجميع

بعد التخرج تستطيع متابعة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية ويمكنك العمل في المجالات الإعلامية كما يمكنك الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين وتسجيل اسمك كصحفي ضمن السجلات الرسمية.

إمكانية افتتاح مؤسسة إعلامية رسمية

يمكنك أيضاً الحصول على ترخيص من المؤسسات الحكومية لافتتاح وسيلة إعلامية، منها الصحف الإلكترونية والورقية والتلفزيون والإذاعة وغير ذلك من المنشآت الإعلامية وهذه الميزة حصرية لخريجي الإعلام بشكل عام.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.