أفضل أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

وجبة السحور هي وجبة أساسية في رمضان لأنها تمنع الجوع والعطس وتريح الإنسان وتساعده على أداء فريضة الصيام، في هذه المقالة نتحدث عن أفضل أطعمة للسحور تمنع العطش وتزيد من الإحساس بالشبع لفترة النهار في شهر رمضان المبارك.

أفضل أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

إن وجبة السحور أكثر أهمية من إفطار رمضان وفقاً للخبراء، كما أنها تساعد على تخليص الصائمين من الشعور بالصداع أثناء ساعات الصوم، لكن ينبغي أن يكون السحور صحياً ومتكاملاً ولهذا علينا اتباع مجموعة نصائح مفيدة للحصول على سحور صحي يساعدنا على تحمل أوقات الصيام.

أطعمة للسحور تمنع العطش

قم بتأخير السحور في رمضان حتى قبيل أذان الفجر بساعة مع الفصل بين فترة السحور وبين صلاة الفجر بفترة قليلة، يجب أن تتضمن الوجبة الألياف لأن الألياف تعطي حالة من الشبع وتساعد على الاستفادة من المغذيات التي نتناولها، منها الخبز الأسمر ويمكن إضافة القليل من العسل له وكذلك الطحينة لأنها تحتوي على سمسم، إن السمسم له تأثير رائع على العضلات والبشرة بشكل عام.

احرص على أن يحتوي سحور رمضان على السعرات الحرارية وأن يشمل العناصر الغذائية، لابد أن يحتوي على النشويات المعقدة وهي موجودة بشكل جيد في الخبز الأسمر، بالإضافة للبوتاسيوم الموجود في الموز والحليب واللبن، إنها أطعمة تحفظ رطوبة الجسم وتمنع العطش.

  • الخبز الأسمر (النخالة)
  • البطيخ
  • الخيار
  • الحليب
  • اللبن الرائب
  • بذر الكتان
  • التين المجفف
  • الخوخ المجفف

أغذية تسبب العطش في رمضان

ابتعد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المخلل والملح وكذلك ابتعد عن الفلفل الحار والبهارات لأنها تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وكذلك تجنب القهوة والشاي لأنهما يزيدان من إدرار البول، لا تستخدم العصائر والمشروبات الجاهزة على مائدة السحور مثل العصائر المعلبة التي نجدها في السوبرماركت بنكهات مختلفة لأنها تزيد من العطش، لا تشرب كثيراً من المياه فهذا غير مفيد وبدلاً من ذلك تناول الخضروات والفواكه المليئة بالألياف ومن أهم الفواكه البطيخ والخيار، لأنها تحتوي على كمية هائلة من المياه وهي تبقى في البطن لمدة أطول من مدة شرب المياه العادية.

اشرب كوباً من اللبن الرائب مع إضافة القليل من بذر الكتان لأن بذر الكتان يحتوي على ألياف ذوابة، تعطي حالة من الشبع، إنه يحتوي على أوميغا 3 ويساعد على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من هشاشة العظام، أما اللبن فهو بروتين جيد يحتوي على الكالسيوم.

من الممكن استخدام الفواكه المجففة ومن المستحسن اختيار نوع واحد منها، مثلاً التين المجفف لأنه يحتوي على المغذيات كالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمنح نشاطاً للجسم، وكذلك هو الخوخ الجاف وخصوصاً لمن يعاني من الإمساك المتكرر في رمضان بسبب قلة استهلاك المياه.

قناعات غذائية خاطئة

كانت هذه مجموعة نصائح حول أغذية للسحور تمنع العطش في رمضان، قد يلجأ بعض الناس إلى تناول الكثير من الطعام على السحور ظناً منهم أن هذا مفيد للإنسان في حين أن الإكثار من الطعام يتسبب بمشكلات نحن في غنى عنها، كما لا يصح تناول كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة للارتواء لأن الاستفادة منها قليلة فالمياه تذهب فوراً بعد شربها بساعتين أو ثلاثة والصحيح هو الاعتماد على الفواكه المليئة بالمياه لأنها تصمد لمدة أطول في جسم الإنسان.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-