القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل استضافة ووردبريس مجانية لإنشاء موقع جديد

 إن أفضل استضافة ووردبريس مجانية هي الاستضافة التي يقدمها الموقع wordpress.com مجاناً للراغبين بإنشاء مدونة ووردبريس، ولكن المشكلة الرئيسية فيها هي أنها غير قابلة للربط مع دومين خاص إلا في حال تطوير خطة الاستضافة إلى خطة مدفوعة، ولكن رغم هذا تبقى استضافة ووردبريس دوت كوم هي أفضل استضافة مجانية لإنشاء مدونة ووردبريس على الإطلاق.

أفضل استضافة ووردبريس مجانية

أفضل استضافة ووردبريس مجانية

في هذه التدوينة سوف أحاول ترتيب قائمة تتضمن أفضل 5 مواقع تقدم ميزة الاستضافة المجانية لسكربت Wordpress بهدف مساعدتك في البدء بإنشاء موقعك الأول، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يجب أن يكون بهدف التجربة فقط وهو لا يصلح لاعتماده بشكل نهائي والاستمرارية فيه.

استضافة Wordpress.com

تم إعداد هذه الاستضافة من قبل شركة Automattic والتي طورت سكربت ووردبريس وهي المسؤولة عن معظم إضافاته الرسمية، إن الحصول على استضافة مجانية يعني تقديم Sub-domain مجاني تابع للموقع فيكون موقعك مثلاً: mohammad.wordpress.com وهكذا، تستطيع اختيار الاسم الأول من الموقع بينما يجب أن يبقى الدومين wordpress.com فإن أردت إزالته ينبغي إذا شراء الاستضافة المأجورة، كما أنها لا تسمح برفع قوالب ووردبريس من خارج المنصة إلا بعد شراء مميزات الخطة المدفوعة.

إنها بلا شك أفضل استضافة مجانية في مجال مواقع Wordpress وأفضل من جميع شركات الاستضافة، فإما أن تستخدمها وتبقى عليها دائماً أو أن تنتقل إلى الاستضافات المشتركة مثل استضافة بلوهوست واستضافة ionos واستضافة siteground والتي سوف أشرحها كلها لاحقاً.

الحصول على الاستضافة: من هنا

استضافة 000webhost

من المواقع الشهيرة جداً التي تقدم خدمات استضافة مجاناً للزائر وذلك بمجرد تسجيل الدخول، إنها استضافة مشتركة تستوعب 500 زائر يومياً كحد أقصى حسب تجربتي، وهي غير قابلة للربط بدومين إلا بعد شراء الخطة الاحترافية، لكن يبقى 000webhost خياراً مثالياً للطلاب وللراغبين بتجربة لوحة ووردبريس، كما أنه يحتوي لوحة تحكم C Panel مدرجة داخل الخطة المجانية.

الحصول على الاستضافة: من هنا

استضافة X10 Hosting

من خلال استضافة X10 Hosting يمكن للمستخدم إنشاء مدونة مجانية من الصفر ولفترة غير محدودة، إنها تقدم خطة مفتوحة بالكامل على مدار العام، أنصحك بهذه الاستضافة أو تجربتها على الأقل، بشكل عام قم بإنشاء بريد إلكتروني وهمي وجرب معظم هذه الاستضافات فهذا سوف يزيد من خبرتك بالتأكيد.

الحصول على الاستضافة: من هنا

استضافة awardspace

يتيح موقع awardspace استضافة 4 مدونات مجانية كحد أقصى ويمنح كل واحد منها دوميناً فرعياً تابعاً للموقع، وبالتالي يمكنك الحصول على أربع مدونات والعمل عليها، كما أنه يدعم المدونة بنسبة 99% من الوقت أي أنه من النادر جداً أن يحدث خطأ أو يتوقف الموقع عن العمل، في حين أن هذا يحدث كثيراً في استضافة 000webhost التي تم شرحها قبل قليل.

الحصول على الاستضافة: من هنا

بلوجر هو بديل مثالي لاستضافة ووردبريس

إن كنت تبحث عن استضافة مجانية تبقى إلى الأبد وتقدم لك 15 جيجا لتخزين الصور والمقالات، بالإضافة إلى باندويث مفتوح، فإن blogger هو الحل المثالي وهو عبارة عن موقع يقدم لك إمكانية إنشاء مدونات مجانية مع السماح لك بربطها بدومين خاص مثل .com أو .net وغيرها، ولكن يجب عليك شراء دومين بنفسك من مواقع بيع الدومينات.

يمكنك شراء دومين بسعر 1 دولار سنوياً من موقع Godaddy وهكذا تجد أنه بإمكانك إنشاء مدونة بلوجر مجانية مع شراء دومين بسيط جداً والبدء بالعمل والربح من الإنترنت، أما مدونات ووردبريس المجانية فهي تكون ناقصة بعض المزايا جزئياً وبالتالي ففي هذه الحالة بلوجر أفضل منها.

كما أن قوالب بلوجر هي مجانية في معظم الأحيان ويمكنك شراء قالب احترافي بسعر 10 دولار من مواقع مثل بيكاليكا وخمسات وغيرها، أما مدونات ووردبريس فهي بحاجة لقوالب عربية قد يبلغ سعرها من 79 دولار إلى 500 دولار وذلك وفقاً للطلب، تستطيع تحميل قوالب بلوجر وتركيبها على الاستضافة المجانية التي تقدمها Google وتبدأ العمل فوراً.

مزايا استضافة ووردبريس المجانية وفوائدها

في حال طلب استضافة ووردبريس مجانية فمن فوائدها طبعاً أنك لن تدفع المال مقابل خطة الاستضافة، وأنك سوف تستفيد منها لأهداف محدودة، فمثلاً إذا كنت طالباً تدرس البرمجة أو علوم الحاسوب فهذه الاستضافة مناسبة لعرض مشروعك على أساتذة الجامعة من غير أن تتكلف شراء استضافة مدفوعة.

عيوب استضافة ووردبريس المجانية

من عيوب استضافة ووردبريس المجانية أنها تكون ضعيفة الموارد وبطيئة جداً في الاستخدام، وخصوصاً إن اخترت استضافة غير تابعة لـ wordpress.com فجميع الاستضافات المجانية المتبقية بطيئة جداً، ولهذا فلا ينصح باستخدام الاستضافة المجانية لأي هدف، باستثناء عرض المشاريع على نطاق ضيق جداً إما في مقاعد الدراسة أو بين الأصدقاء

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.