القائمة الرئيسية

الصفحات

بدائل لقراءة الكتب لمن يعاني من ضيق الوقت

 معظم الطلاب هذه الأيام يعانون من ضيق الوقت نتيجة لضغط المحاضرات الجامعية والامتحانات، بالإضافة إلى أن كثير من الطلبة باتوا يعملون بسبب ظروف المعيشة الصعبة ولهذا وجدت من المناسب تقديم بدائل لقراءة الكتب واقتراح حلول لمن يعاني من ضيق الوقت، لأن القراءة حياة ومن يتخلى عنها فهو يتخلى عن جزء كبير من ثقافته وتكوين شخصيته.

بدائل لقراءة الكتب لمن يعاني من ضيق الوقت

بدائل مجانية لقراءة الكتب

سأقترح عليك اليوم بعض البدائل المجانية لقراءة الكتب في حال كنت مشغولاً وغير قادر على القراءة بشكل يومي، لا يعني هذا استبدال الكتب الورقية أو الاستغناء عنها، تبقى الكتب الورقية هي الأساس ولكن لا بأس من التعامل مع هذه الأدوات المفيدة أيضاً.

الاستماع للكتب الصوتية

مؤخراً بدأت تنتشر الكتب الصوتية بشكل كبير جداً، حتى أن كثيراً من الكتب باتت متوفرة في يوتيوب، ما عليك إلا الذهاب لموقع يوتيوب وكتابة اسم الكتاب ثم ذكر كلمة صوتي في آخر العبارة، ليظهر لك في النتائج كتباً صوتية تتعلق بالكتاب الذي تبحث عنه.

تنتشر أيضاً تطبيقات الكتب الصوتية ومنها التطبيقات المجانية وغير المجانية، جرب أن تبحث في متجر التطبيقات عن كتب صوتية وستجد عشرات التطبيقات المفيدة في هذا المجال.

قراءة ملخصات الكتب

بدلاً من قراءة الكتاب بشكل كامل يمكنك الاطلاع على ملخصات الكتب في كثير من المواقع وهكذا تختصر الوقت والجهد، احرص على قراءة كتب تخصصك الجامعي والكتب المرتبطة بتخصصك، ولا بأس من قراءة بقية الكتب بشكل ملخصات قصيرة تجدها في جوجل.

خدمة البودكاست

إن خدمة البودكاست هي خدمة حديثة نسبياً، وتختصر الكثير من الوقت، لتجربة podcast ليس عليك إلا البحث عنها باللغة العربية في جوجل، تقدم جوجل خدمة مميزة للبودكاست يمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط.

https://podcasts.google.com

تابع محاضرات TED

سبق وأن تحدثنا عن تطبيق تيد والذي يحتوي على فيديوهات من تجارب الحياة، يمكن للفيديو الواحد أن يغني عن قراءة كتاب كامل، لا بأس من تثبيت تطبيق TED على هاتفك المحمول، علماً أنه يحتوي على بعض الفيديوهات المترجمة للعربية، أنصح به بشدة.

استخدم تطبيق أبجد

يمكنك أيضاً تنزيل تطبيق أبجد على هاتفك المحمول وهو يحتوي على عشرات الكتب ولكنه مدفوع، يتيح لك أبجد إمكانية قراءة 700 كتاب بشكل مجاني عندما تشترك فيه للمرة الأولى، حسناً تستطيع الاشتراك في المرة القادمة عن طريق بريد إلكتروني جديد وهكذا تستطيع الوصول إلى الكتب المنشورة في أبجد بشكل دائم ومجاناً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.