القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوات للتحقق من أن بياناتك في فيسبوك آمنة

 في الأيام القليلة الماضية تعرضت حسابات أكثر من 533 مليون مستخدم في فيسبوك لعملية تسريب البيانات الشخصية، ووفقاً للتقارير فإن البيانات المسربة هي عبارة عن أسماء المستخدمين، أرقام الهواتف الخاصة بهم، الموقع الجغرافي لكل مستخدم، تاريخ الميلاد، معرف حساب فيسبوك وأحياناً البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب.

أدوات للتحقق من أن بياناتك في فيسبوك آمنة

وفي الحقيقة إن عملية التسريب هذه لا تؤذي المستخدم بشكل مباشر ولا تؤدي بالضرورة إلى فقدان حسابه، لكن هذا بشكل عام ينتهك خصوصية بيانات المستخدمين ويضع فيسبوك في تحديات مستقبلية صعبة ومعقدة.

تسريب البيانات لا يشمل كلمة المرور 

شملت عملية التسريب 106 دولة حول العالم وملايين المستخدمين، منها 32 مليون مشترك من الولايات المتحدة و11 مليون من بريطانيا و6 ملايين من الهند، في حين تم انتهاك خصوصية 44 مليون حساب من مصر و28 مليون من السعودية.

قد تسأل نفسك الآن إذا كان حسابك قد تعرض لعملية التسريب هذه أم لا، لا يجب أن تخاف أبداً فأنت في جميع الأحوال لن تفقد بياناتك ولن تفقد حسابك على فيسبوك، ولكن من الممكن أن يتسبب هذا بكشف خصوصيتك إن كنت تستخدم الحسابات بأسماء وهمية وبشكل سري.

التحقق من أن حسابك لم يتعرض للتسريب

إليك موقع متعقب انتهاكات البيانات Have I Been Pwned والذي يستطيع بدقيقة واحدة كشف إن كان حسابك قد تم تسريبه أم لا، ليس عليك إلا إدخال البريد الإلكتروني والتحقق من الموضوع، كما أنه من الممكن أيضاً التحقق عبر أداة تسمى The News Every Day وهي تحتاج فقط إلى رقم هاتفك لتوضيح حالة حسابك.

كيف تحمي حسابك في فيسبوك

إن أفضل طريقة لحماية حسابك هي استخدام المصادقة الثنائية والتي تعني عدم السماح لأحد بتسجيل الدخول إلا بعد إرسال رسالة SMS تصل إلى جوالك، وتحتوي الرسالة على كود تضعه أثناء عملية تسجيل الدخول، ومن عيوب هذه الطريقة أنك ستفقد حسابك بالتأكيد إن فقدت رقم الهاتف لكنها تبقى الطريقة الأولى والأفضل والأكثر جودة من جميع الوسائل الأخرى.

امنع تسجيل الدخول باستخدام username

من الطرق المفيدة أيضاً لحماية حسابك، منع تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم، يوجد في إعدادات فيسبوك خيار يجعل تسجيل الدخول عبر اسم المستخدم أمراً مستحيلاً ويصبح المستخدم بحاجة لإدخال البريد الإلكتروني بدلاً من اسم المستخدم، وهنا يمكنك إنشاء بريد إلكتروني لا يعرفه أحد وتأمينه جيداً ثم ربطه بموقع فيسبوك وهكذا لن يستطيع أحد الدخول لحسابك مطلقاً.

لا تفتح الروابط التي لا تعرف مصدرها

لا تفتح أي روابط تصلك عبر ماسنجر وتطبيق واتساب إن لم تكن على معرفة بمصدر هذه الروابط، لأن بعض الروابط التشعبية قد تأخذك إلى مواقع تخترق بياناتك وتكون مزيفة، انتبه جيداً ولا تدخل إلى أي موقع يقدم لك أرباحاً مليونية أو جوائزاً بالملايين فهذا على الأرجح يكون احتيالاً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.