القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن تخصص إدارة المشاريع في التعليم المفتوح

 يعد تخصص إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة واحداً من التخصصات الجديدة نسبياً في سورية والعالم العربي، وهو موجود حالياً في التعليم المفتوح ضمن الجامعات الحكومية السورية، ويطابق تخصص إدارة الأعمال إلى حد كبير.

تخصص إدارة المشاريع في التعليم المفتوح

إدارة المشاريع المتوسطة والصغيرة

في سجلات الحكومة الرسمية تجري معادلة هذا التخصص ومعاملته كأنه تخصص إدارة الأعمال الموجود في كلية الاقتصاد، ولكن من الناحية العلمية يوجد اختلاف بسيط بينه وبين بقية مجالات فهو يركز على المشاريع بشكل أساسي ويتطرق إلى بقية مجالات الاقتصاد الأخرى كالإدارة والمحاسبة والتسويق والمصارف.. الخ.

تخصص إدارة المشاريع في التعليم المفتوح

يدرس الطالب في تخصص إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة 4 سنوات دراسية ويحصل في النهاية على إجازة في التخصص تصدر عن كليات الاقتصاد في الجامعات الحكومية السورية، وتعد هذه الشهادة إجازة في الاقتصاد وقد تم إصدار مرسوم يقضي بمعادلة جميع شهادات التعليم المفتوح والسماح لهم بالتسجيل في مفاضلات الدراسات العليا والتأهيل والتخصص بالإضافة إلى قبولهم في النقابات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

القبول في النقابات المهنية

يُقبل خريجو تخصص إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في نقابة المهن المالية والمحاسبية ويحق للخريج التسجيل في جمعية المحاسبين القانونيين السوريين للحصول على شهادة محاسب قانوني، وبعد ذلك يحق له اكتساب الخبرة لمدة سنتين والحصول على ترخيص لمزاولة المهنة.

العمل في مجالات المحاسبة المهنية والقانونية

لا يمنع أن يكون تخصصك إدارة مشروعات من أن تزاول مهنة المحاسبة في سورية والوطن العربي فالقانون لا يلزم بأن يكون تخصص المحاسب هو المحاسبة حصراً، ولكن الشركات الكبرى تضع شروطاً صارمة وتفضل قبول طلبات خريجي المحاسبة وتعطيهم الأولوية.

الفرق بين إدارة المشاريع وإدارة الاعمال

إن الفرق الرئيسي بين إدارة المشاريع وإدارة الأعمال هو أن للمشاريع زمن بداية وزمن نهاية وجدول زمني واضح لتحقيق الأهداف، ولهذا يدرس الطالب في كلية الاقتصاد تخصص إدارة المشروعات بهدف إدارة المشاريع ضمن الشركات أو تأسيس مشروعه الخاص.

يتناول التخصص مقررات عديدة من بينها المحاسبة التجارية ومحاسبة الشركات وإدارة الأعمال والتسويق ومقررات التحليل الاقتصادي الجزئي والكلي وإدارة الأعمال الدولية والكثير من مقررات الإدارة التقليدية، بالإضافة إلى مقررات مرتبطة بالمشاريع.

تقييم التخصص من الناحية العلمية

يعد هذا التخصص جيداً وسهلاً للدراسة كما أنه أبسط من تخصص المحاسبة وأقل صعوبة، وهو مناسب للطلبة الراغبين بالحصول على شهادة اقتصاد وفي الوقت نفسه يخافون من صعوبة الرياضيات والمعادلات الحسابية، كما أن التخصص يقبل طلبة الفرع الأدبي في الشهادة الثانوية.

ماجستير إدارة المشروعات - جامعة دمشق

من بين تخصصات التعليم المفتوح أنصح عادة بوضع المحاسبة في أولوية الترتيب ثم الإعلام والترجمة وبعد ذلك لا بأس من وضع تخصص إدارة المشاريع، في حال كنت محباً للإدارة لكنك قادر على الدراسة في التعليم العام أو الموازي يمكنك حينها دراسة ماجستير إدارة المشروعات الصادر عن المعهد العالي للتنمية الإدارية بجامعة دمشق أو ماجستير إدارة الأعمال الصادر عن الجامعة الافتراضية.

دراسة الماجستير أفضل من دراسة تخصص ثانٍ

لست ملزماً أن تدرس تخصصاً إضافياً كي تحصل على الخبرة الإدارية، ولكن يمكنك عمل ماجستير مدته سنتين بعد التخرج، علماً أن ماجستيرات التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال تقبل جميع الخريجين في سورية.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.