لعبة السودوكو للمبتدئين خطوة بخطوة

 لعبة سودوكو هي من شبكة ألعاب الذكاء الشهيرة في اليابان وهي لعبة أحاجي تحاكي العقل وتدفعه لبذل المجهود مما يؤدي إلى فوائد جيدة، وقد بدأت تنتشر في عالمنا العربي مؤخراً مع ظهور تطبيقات الهواتف المحمولة وهي أفضل بديل للعبة الشطرنج واللعبة المناسبة التي يمكن لعبها من قبل شخص واحد، فهي لعبة أحادية لا تحتاج إلى شخص آخر لمشاركة اللعب.

شرح لعبة السودوكو للمبتدئين خطوة بخطوة

تتألف اللعبة من 81 مربع مقسمة إلى 9 أقسام من المربعات، وفي كل قسم لديك 9 مربعات، انظر إلى الصورة ولاحظ أن كل 9 مربعات تشكل مربعاً واحداً في النهاية، وللنجاح في تعبئة المربعات يجب اختيار أرقام من 1 إلى 9 ولكن وفق شروط محددة.

شرح طريقة حل لعبة سودوكو

يجب في البداية أن تعلم أن الشرط الرئيسي في لعبة سودوكو هو أن لا يتكرر الرقم نفسه في سطر أو عمود واحد، مثلاً إذا أدخلنا الرقم 1 إلى السطر الأول كما في الصورة أعلاه، فيجب علينا عدم وضع الرقم 1 مرة ثانية في السطر الأول.

في الوقت نفسه يجب عدم وضع الرقم 1 في التسعة خانات المحيطة به، فلا يصح أن يتكرر في المربعات الـ 9 الرئيسية في اللعبة، وللتوضيح يمكنك مشاهدة الفيديو التالي والذي يشرح طريقة لعب لعبة السودوكو للمبتدئين.

لعبة السودوكو على الإنترنت للمبتدئين

إن الألغاز هي أفضل ما يحفز الدماغ ويدفعه لتطوير نفسه، ويبدو أن لعبة السودوكو مليئة بالألغاز وهي مناسبة للمبتدئين، كما أنها تأتي وفق مستويات تتدرج من السهولة مروراً بالمستوى المتوسط وحتى الصعوبة الشديدة.

تحميل لعبة السودوكو على أجهزة الهاتف

تستطيع تحميل الإصدار الجديد من اللعبة للاندرويد وأجهزة iOS والاستفادة منه في تنشيط التفكير وبناء خوارزمية الذهن.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.