القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن الشهادة المعتمدة وفائدة الحصول عليها

 كثيراً ما نسمع مصطلح "الشهادة المعتمدة" في سوق التدريب المهني، والذي يلوح به أصحاب المعاهد التدريبية لجذب الطلاب نحو معاهدهم ومراكزهم التدريبية، في هذه المقالة سوف نجيب على السؤال: ما هي الشهادة المعتمدة وما فائدة الحصول عليها؟

لمحة عن الشهادة المعتمدة وفائدة الحصول عليها

الفرق بين الشهادة الأكاديمية والمهنية

في البداية ينبغي التمييز بين الشهادات التدريبية والأكاديمية، حيث تكون الشهادة الأكاديمية صادرة عن جامعة أو معهد عالِ معترف به وتتدرج من الدبلوم التقاني إلى البكالوريوس فالماجستير ثم الدكتوراه، في حين أن الشهادة التدريبية أو المهنية تكون صادرة عن مؤسسة تدريبية أو جهة راعية أو منظمة دولية.

ماهي الشهادة المعتمدة ؟

هي شهادة مهنية صادرة عن منظمة أو جهة دولية، ولا تكون صادرة عن مركز تدريبي، ويكون الحصول عليها بعد إجراء امتحان له فروع في جميع دول العالم، مثل شهادة ICDL الصادرة عن اليونسكو والتي لها فروع في كثير من دول المنطقة، تكون الشهادة معتمدة عندما يتم اعتمادها من قبل نقابات أو مؤسسات كثيرة على مستوى العالم.

سأعطي مثالاً عملياً يوضح الفكرة: لنفرض أننا استيقظنا فوجدنا منظمة مالية في الولايات المتحدة قررت إصدار شهادة في المحاسبة، وصممت امتحاناً للطلاب للحصول على الشهادة بعد النجاح في الامتحان.

في هذه الحالة إن صارت الشركات الدولية تضع هذه الشهادة كشرط للقبول في الوظائف العامة أو الخاصة، عندها يمكن أن نقول عن الشهادة أنها معتمدة ومرجعية لجميع الشركات ضمن تخصص المحاسبة.

أمثلة على الشهادات المعتمدة

شهادة CPA محاسب قانوني معتمد وشهادة CMA محاسب مالي معتمد، شهادة ICDL الرسمية الصادرة عن اليونسكو، شهادات TOEFL و IELTS لإتقان اللغة الإنجليزية، شهادة MCSE محترف أنظمة مايكروسوفت وغير ذلك.

أمثلة على الشهادات غير المعتمدة

شهادة دورة تدريبية في المحاسبة القانونية مصدقة من الخارجية، شهادة دورة في المحاسبة المالية من معهد للتدريب، شهادة دورة تدريبية وفق منهاج ICDL من معهد تدريبي، شهادة مستوى متقدم في اللغة الإنكليزية من أي معهد تدريبي، شهادة تدريب صادرة عن معهد "دولي".

الفرق بين الشهادة المصدقة والشهادة المعتمدة

إن الفرق بين الشهادات الواردة أعلاه واضح جداً، فالشهادات المعتمدة تكون صادرة عن جهة تدريبية عالمية ذات كفاءة، وهي معيار لقياس الكفاءات، أما الشهادات غير المعتمدة تكون صادرة عن معاهد تدريبية ومراكز دورات.

لا يشترط أن تكون الشهادة غير المعتمدة وهمية بل من الممكن أن تحمل تصديقات وزارة الخارجية وبقية الوزارات، لكنها لا تكتسب صفة الاعتماد إلا بعد قبولها لدى جهات دولية كبرى في الولايات المتحدة وأوروبا.

مميزات الحصول على شهادة معتمدة

إن حصولك على شهادة معتمدة يعني إتقان المجال الذي تعمل فيه، فمثلاً يعد حصولك على شهادة محاسب قانوني معتمد CPA الصادرة عن المعهد الدولي للمحاسبين القانونيين، أمراً في غاية الأهمية إن كنت ترغب بالحصول على وظيفة في السوق الخليجي.

لكن، لا ننسى أنه يمكنك الحصول على شهادة محاسب قانوني معتمد من نقابة المهن المالية والمحاسبية في بلادك، لتتمكن من مزاولة المهنة وتبقى الشهادة المعتمدة فقط لإثبات قدرتك على ممارسة المهنة بجودة وكفاءة عالمية.

خدعة الشهادة الدولية المصدقة

إن كل شهادات المراكز التدريبي المرخصة في بلادك هي شهادات دولية مصدقة، وذلك لأن الشهادة تكون مصدقة من وزارة الخارجية، عليك أن تدرك أن جميع الشهادات يمكن تصديقها من وزارة الخارجية بما في ذلك فواتير الكهرباء والمياه وأوراقك الشخصية.

وبالتالي فإن تصديق الشهادة من وزارة الخارجية لا يعني شيئاً أبداً، وإنما يثبت فقط أنها حقيقية، ولا يعطيها أي قوة دولياً، قد يخدعك أصحاب المعاهد التدريبية بعبارة يحصل الخريج على شهادة دولية مصدقة.

في الحقيقة هذا ليس إلا ترويجاً للدورة التدريبية واستغلالاً لمشاعر الشباب المبتدئين، كن حريصاً على اختيار الدورات الأنسب لك واعلم أن جميع الشهادات تمنح شهادات دولية مصدقة من الخارجية.

إنشاء سيرة ذاتية صحيحة

سأخبرك سراً، ليس من الضروري جداً أن تحصل على شهادة معتمدة إن كنت تنوي البدء بمسيرتك المهنية، احرص دائماً على امتلاك الشهادة الجامعية + الخبرة المهنية التطبيقية في تخصصك + التدريب واتباع الدورات المجانية وغير المجانية ذات الصلة.

لا تهتم كثيراً لمسألة اعتماد الشهادات واعلم أنها قد تكون عاملاً رئيسياً لقبولك في بعض الوظائف الكبرى، لكن في معظم الأحيان لا يتم طلبها أو النظر إليها ويتم الاهتمام بالخبرة المهنية التطبيقية للخريج، وبما يمتلكه أيضاً من علاقات عامة ومعارف تجعله معروفاً ومحبذاً للتوظيف في المؤسسات.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.