القائمة الرئيسية

الصفحات

الفائدة من نشر الهاشتاغ للتضامن مع القضايا المختلفة

 يسأل كثير من الطلبة حول الفائدة من استخدام الهاشتاغ للتضامن مع القضايا الإنسانية على مختلف مستوياتها، حيث أن بعض الطلاب يحب دعم القضايا الإنسانية لكنه لا يدرك أهمية الهاشتاغ في إبراز هذه القضايا وزيادة شهرتها.

الفائدة من نشر الهاشتاغ

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نفهم أولاً دور مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها في الرأي العام، حيث أنها تعد البديل الشرعي للإعلام التقليدي، لفهم هذا الدور لابد من استخدام موقع تويتر والذي يهتم بالأخبار أكثر من بقية مواقع التواصل الأخرى.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

من الخطأ أن ينكر الإنسان أهمية هذه المواقع في رسم هوية المجتمع والتأثير في أفراده بشكل ملموس وحقيقي، مثلاً.. يمكننا اعتبار المجموعات في فيسبوك بيئة خصبة للتأثير في الأفراد وتوجيه سلوكهم نحو اتجاهٍ معين.

مجموعات فيسبوك نموذجاً للتأثير على الجيل

إن كنت في عضواً في مجموعة على فيسبوك وتم الاتفاق على فكرة معينة، فمن المؤكد أنك قد تتفق أو تختلف معهم، ومن المحتمل جداً أنك سوف تبدأ في النقاش وتبادل وجهات النظر مع بقية الأعضاء وهنا تتبلور وجهات نظر جديدة مختلفة عن قناعاتك المسبقة، وبالتالي قد يزيد التزامك برأيك أو ينقص، مما يعني أن هناك تغييراً سيحدث في شخصيتك بشكل حتمي.

لهذا السبب، تحتل مواقع التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في عملية توجيه الناس نحو أفكار ووجهات نظر مختلفة، وإن عدم مشاركتك في هذه المواقع سيجعلك إنساناً محايداً بعيداً عن التأثير وإضافة القيمة التي ينبغي أن تضيفها في مسيرة الإنسانية.

الفائدة من استخدام الهاشتاغ

يعد استخدام الهاشتاغ أمراً مفيداً وخصوصاً في تويتر حيث تتصدر الهاشتاغات الأولى وتظهر في نافذة الموقع، ثم يراها جميع المستخدمين من أبناء المجتمع الواحد، وبالتالي، عند استخدامك للهاشتاغ أنت ترغم الجميع على قراءته ورؤيته في آخر الأخبار.

إلزام وسائل الإعلام بتغطية الخبر

عند استخدام الهاشتاغ أنت ترغم وسائل الإعلام على تغطية القضية التي تتضامن معها، فلا تستطيع كبرى وسائل الإعلام تجاهل قضية تحتل المركز الأول في ترند الأخبار، وهذا ما يشكل وسيلة ضغط قوية على شبكات الإعلام التقليدي.

يوجد في العالم برامج تلفزيونية كثيرة وصحف متخصصة في متابعة الـ ترند وتغطيته بشكل يومي، ومن بين تلك البرامج مثلاً برنامج تريندينغ الذي يبث على قناة BBC.

إن هذه البرامج تلزم نفسها بتغطية الهاشتاغات الإخبارية بشكل كامل، باستثناء الهاشتاغات الترويجية وغير اللائقة من الناحية الأخلاقية، وعند وصول الهاشتاغ الخاص بك إلى أولى المراتب فهذا يعني إلزامهم بتغطية الخبر الذي يتحدث عنه.

اجتماع الناس في مكان واحد

من الفوائد أيضاً اجتماع الناس في هاشتاغ واحد وقدرتهم على رؤية منشوراتهم عند النقر على علامة المربع والكلمة المقصودة، وهكذا يمكن تشكيل مجموعات ضغط مؤقتة من غير الحاجة إلى إنشاء المجموعات والقنوات.

قد نختلف أو نتفق حول القضايا التي ينبغي أن نقف معها، لكن لا يجب أن نختلف حول أهمية الهاشتاغ اليوم ودوره في صعود الأخبار التي يؤيدها أصحابه ووصولها إلى العالمية في كثير من الأحيان.

بعد كل هذا لا ينبغي أن يقف الإنسان موقف الجاهل وعليه أن يدرك أهمية الهاشتاغ ويقر بها، سواء كان راغباً بالتضامن مع القضايا والأحداث، أم غير راغب بذلك.

رسالة إلى كل طالب جامعي

على كل طالب أن يدرك أن تجاهله للتغريد والنشر حول أي قضية، قد يؤدي بالضرورة إلى نجاح القضية المعاكسة لها، مما يؤدي في النهاية إلى جعله إنساناً غريباً عن مجتمعه، وخسارة الكثير من الداعمين للفكرة التي يؤمن الطالب بها وانضمامهم إلى المعسكر الآخر.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.