منحة جامعة الشعب الأمريكية UoPeople للدراسة عن بعد

جامعة الناس أو جامعة الشعب الأمريكية (بالإنكليزية: University of The People) هي جامعة مقرها في كاليفورنيا تقدم منحة للدراسة عن بعد بشكل مجاني، تعتمد جامعة UoPeople اللغتين العربية والإنكليزية في برامجها الدراسية.

منحة جامعة الشعب الأمريكية UoPeople للدراسة عن بعد

التسجيل في جامعة الشعب الأمريكية

إن التسجيل في جامعة الشعب الأمريكية متاح لجميع الطلبة حول العالم، ولا يشترط لتقديم الامتحانات زيارة الجامعة وإنما يمكن تقديم الامتحان عبر الإنترنت بسهولة شديدة، في العادة تكون الامتحانات مؤتمتة بالكامل ويتم تكليف الطالب بإعداد واجبات أسبوعية وإرسالها عبر موقع الجامعة نفسه.

تخصصات جامعة الناس أو جامعة الشعب

تستطيع الدراسة في UoPeople باللغتين العربية أو الإنكليزية، إنها الجامعة الأمريكية الأولى التي تضيف اللغة العربية إلى مناهجها الدراسية وذلك بهدف مساعدة اللاجئين من أبناء المنطقة العربية.

تضم الجامعة حالياً تخصصات متنوعة هي:

  • إدارة الأعمال (4 سنوات بالعربية)
  • دبلوم إدارة الأعمال (سنتين بالعربية)
  • إدارة الأعمال (4 سنوات بالإنكليزية)
  • علوم الحاسوب (4 سنوات بالإنكليزية)
  • العلوم الصحية (4 سنوات بالإنكليزية)
  • دبلوم إدارة الأعمال (سنتين بالإنكليزية)
  • دبلوم العلوم الصحية (سنتين بالإنكليزية)
  • دبلوم علوم الحاسوب (سنتين بالإنكليزية)
  • ماجستير إدارة الأعمال (سنة بالإنكليزية)
  • ماجستير التعليم (سنة بالإنكليزية)
  • ماجستير IT (سنة بالإنكليزية)

التخصصات المتاحة باللغة العربية

حالياً، تتيح الجامعة الدراسة باللغة الإنكليزية لتخصصات إدارة الأعمال وعلوم الحاسوب والعلوم الصحية، ولكنها افتتحت بكالوريوس إدارة الأعمال باللغة العربية، وهذه هي المرة الأولى التي تضيف فيها جامعة أمريكية اللغة العربية إلى مناهجها الدراسية.

هل جامعة الشعب معترف بها؟

إن الجامعة حديثة نسبياً وهي مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية كجامعة غير ربحية ومؤهلة لمنح الشهادات الجامعية، مما يعني أن شهاداتها معترف بها داخل الولايات المتحدة، حالياً تسعى الجامعة للبدء بالاعتراف بشهاداتها خارج الولايات المتحدة في دول متعددة.

منحة جامعة الشعب الأمريكية Uopeople

تتيح جامعة الشعب Uopeople فرصة الدراسة مجاناً للطلبة اللاجئين والنازحين ومن في حكمهم والإعفاء الكامل من الرسوم الدراسية، ما عليك إلا مراسلتهم ليتم الرد عليك بالقبول مع استكمال أوراقك الدراسية.

شرط القبول في المنحة أن تكون لاجئ أو نازح

القبول سهل جداً في هذه الجامعة والإعفاء من الرسوم الدراسية سهل أيضاً، يجب أن تخبرهم أنك لاجئ أو نازح ليتم التعامل مع وضعك ومنحك منحة دراسية كاملة تؤهلك للدراسة مجاناً.

علماً أن الطلبة العرب يمكن اعتبارهم نازحين نزوحاً داخلياً في حال أخبر الطالب الجامعة بأنه قد فقد دراسته وأنه لا يمتلك المال وليس لديه وظيفة أو أي مصدر للدخل.

دائماً عندما تسألك الجامعة عن وضعك الحالي فأخبرهم أنك لاجئ إن كنت تعيش خارج حدود بلادك، أو أخبرهم أنك نازح إن كنت تعيش داخل الحدود الجغرافية لبلدك الأم.

كيفية الحصول على المنحة (باللغة العربية)

عند التقديم ستلاحظ أن الجامعة تريد منك رسوم تغطية الطلب وقدرها 60 دولار أمريكي، وهنا يجب عليك مراسلة الجامعة (الفريق العربي) عبر البريد الإلكتروني admissions@ar.uopeople.edu وإخبارهم أنك لاجئ في الخارج أو نازح في الداخل واضطررت للانتقال من مدينة إلى مدينة وفقدت عملك، على سبيل المثال.

كيفية الحصول على المنحة (باللغة الإنكليزية)

إن أردت التقديم إلى الأقسام التي تكون الدراسة فيها باللغة الإنكليزية، فأنصحك أن تراسل الجامعة عبر البريد الإلكتروني الخاص بالقسم الإنكليزي وهو admissions@uopeople.edu وهنا ينبغي أن تكون الرسالة مكتوبة بالإنكليزية وبلغة سليمة، اطلب منهم إعفاءك من رسوم التقديم.

الخطوة التالية

بمجرد مراسلة الجامعة عبر البريد الإلكتروني سيأتيك الرد بالقبول، أحياناً لا تصلك رسالة القبول عبر الإيميل، وإنما يمكنك تسجيل الدخول في الموقع uopeople.edu لتلاحظ أن المطالبة بـ 60 دولار قد اختفت.

التقدم للمنحة النهائية

بعد الحصول على منحة تقديم الطلب يمكنك التقدم للمنحة النهائية في الجامعة، سوف يتم منحك 1200 دولار سنوياً قابلة للتجديد، لتغطية تكاليف 10 مقررات، علماً أن مجموع مقرراتك الدراسية هي 40 مقرر جامعي لمرحلة البكالوريوس.

لا تقلق من تجديد المنحة لأن الجامعة تقوم بتجديدها سنوياً طالما أنك مستمر في النجاح والدراسة، اهتم بدراستك وأرسل لهم في مطلع كل عام ليتم الإعفاء من كافة مصاريف السنة (ممولة بالكامل).

الدراسة متاحة باللغة العربية مجاناً

احرص على الدراسة باللغة الإنكليزية ولكن إن كنت غير قادر على الدراسة باللغات الأجنبية، عندها اختر اللغة العربية وادرس تخصص إدارة الأعمال، حالياً لا يوجد تخصص آخر باللغة العربية والتخصصات الأخرى تكون بالإنكليزية حصراً.

الدراسة في University of the People

يمكن للطلبة الدراسة من منازلهم وحل التمارين الأسبوعية وقراءة ملفات الـ PDF التي يكلف المعلم بها الطلاب بشكل أسبوعي، كما يستطيع الطالب تقديم الامتحانات من منزله من غير الحاجة لزيارة الولايات المتحدة نهائياً.

يتم استخدام نظام Moodle في الجامعة ومن خلاله يرفع الطالب وظائفه وواجباته ليتم تقييمها والحصول على الدرجات بشكل أسبوعي. 

إنها فرصة مثالية لملايين الطلبة العرب نظراً لأن الجامعة مدعومة من شركات عالمية منها: ميتا، تويتر، إتش بي، مايكروسوفت وجوجل وغيرها.

تقديم الطلب والالتحاق بالجامعة

للمساعدة في تقديم الطلب بشكل متسلسل، قمت بإعداد مقالة مفصلة أشرح فيها كيفية التسجيل في بكالوريوس إدارة الأعمال باللغة العربية خطوة بخطوة، يمكنك الاطلاع على المقالة من خلال الرابط التالي:

التسجيل في جامعة الشعب - من هنا

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-