القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار قبول الخبر الصحفي لدى هيئة التحرير

 إن نسبة الأخبار التي يتم رفضها من قبل هيئات التحرير في عالمنا العربي كبيرة للغاية، ويعود ذلك إلى افتقار الصحافيين للمعارف النظرية والتقنيات الإعلامية اللازمة لتحرير الأخبار.

أسرار قبول الخبر الصحفي لدى هيئة التحرير

قد يكون بعض الصحافيين متمكناً من علوم الصحافة بشكل نظري لكنه غير قادر على تطبيق هذه العلوم، في هذه المقالة نتعرف على أسرار قبول الخبر الصحفي لدى هيئة التحرير وكيفية إعداد الخبر المؤهل للنشر في الصحف والمواقع الإلكترونية.

أسرار قبول الخبر الصحفي

إن هيئة التحرير تبحث في معظم الأحيان عن الخبر المركب وتتجنب الخبر البسيط، وذلك لأسباب عديدة منها زيادة الإثارة لدى الجمهور والحصول على المزيد من الزيارات عن طريق البحث الإلكتروني، وللتمييز بين الخبر البسيط والمركب علينا أن نفهم كلاً منهما وكيفية إعداده.

الخبر البسيط في عالم الصحافة

إن الخبر البسيط هو كل خبر يتحدث عن موضوع محدد ضمن جوائب متكاملة هي: من هو فاعل الخبر؟ كيف حدث الخبر؟ في أي مكان حدث الخبر؟ لماذا حدث الخبر؟ الآراء حول الخبر؟

الخبر المركب في وسائل الإعلام

أما الخبر المركب فهو عبارة عن خبر يتضمن اثنين أو أكثر من الأخبار البسيطة المتداخلة مع بعضها، والتي تجمعها صلة مشتركة، إن رؤوساء التحرير يفضلون نشر الأخبار المركبة بشكل كبير جداً.

الخبر بطريقة الهرم المقلوب

غالباً ما تكون الأخبار الناجحة مكتوبة بطريقة الهرم المقلوب، ويقصد بالهرم المقلوب كتابة المقالة وفقاً لتسلسل هرمي يبدأ بالمعلومات الأكثر أهمية وصولاً للمعلومات الأقل أهمية، وهكذا فإن القارئ سيحصل على المعلومات الأكثر فائدة له في بداية الخبر.

قد تتناقض هذه الطريقة مع الكتابة للصحافة الإلكترونية وذلك لأن أصحاب المواقع يميلون لوضع المعلومات المهمة في الخبر ضمن القسم الأخير منه، وذلك لضمان أن القارئ سينزل حتى نهاية الخبر ويقرأ المعلومات الأكثر أهمية.

لكن عموماً يمكننا تجاوز هذه العقبة بالاعتماد على الصحفيين المدربين تدريباً جيداً والذين يتقنون مهارات SEO وكيفية تصدر محركات البحث بشكل جيد، وهكذا تحصل المؤسسة على خبر ناجح وفعال يبقى متصدراً لساعات أو ربما لأيام في محركات البحث.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.