الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية

 تتشابه المصطلحات أحياناً فيما بينها، وخصوصاً في العالم العربي حيث يفتقر عامة الناس إلى الثقافة الأكاديمية التي تجعلهم قادرين على التمييز بين المفيد وغير المفيد، في هذه المقالة أحاول شرح الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية من جوانب عدة.

الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية

في البداية لابد من معرفة أن التنمية البشرية ليست علماً مستقلاً وإنما هي مهارة غير معتمدة في الأوساط العلمية، وهي لا تعتمد على التجربة أو البرهان في إثباتها كما هو الحال في علم النفس أو في المجالات الفلسفية المختلفة، كما أنه لا يجري تدريسها في الجامعات الدولية على أنها علم مستقل في حد ذاته.

لمحة عن عالم التنمية البشرية

تختلف التنمية البشرية عن مهارات علم النفس والعلوم الإنسانية المختلفة في كونها غير قابلة للتجربة والبرهان، قد تؤدي بعض الممارسات التي يبتكرها رواد التنمية البشرية إلى ضرر كبير في حياة الناس، لا يمكن التحقق من تلك الممارسات على وجه اليقين ولهذا فإن التنمية البشرية لا تحتوي على منهجية علمية.

تعريف العلم بشكل عام

يمكننا تعريف العلم بأنه كل ما يخضع للقواعد ويمكن التحقق منه بالتجربة والبرهان، بالإضافة إلى وجود أسلوب منهجي في الدراسة، وتنقسم العلوم إلى علوم تطبيقية كالرياضيات والهندسة وعلوم إنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع.

التنمية البشرية

تتناول التنمية البشرية موضوعات عشوائية، منها ما يزعم أنه يساعد الناس ويحسن حياتهم عبر الإيحاء والطاقة الإيجابية والدعم المعنوي، في حين أن خبراء علم النفس ينبذون مثل هذه الممارسات ويدعون إلى ممارسة العلوم السلوكية ومختلف أنواع العلاجات النفسية.

الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية

خلال كتابتي لهذه النبذة حاولت أن أكون منصفاً وأن لا أبخس المتحدثين الإيجابيين حقهم، فالمتحدث الإيجابي هو شخص فعال في المجتمع ويبعث على الهمة ورفع المعنويات، إلا أن البعض قد بدأوا المتاجرة بمواهبهم الخطابية وحولوا مهارة الإلقاء إلى علم مزيف وقد بدأوا حقاً بمنح الشهادات التدريبية في بعض الكتب والخطب الرنانة التي ابتدعوها.

وقد شاع هذا مؤخراً في بعض البلدان العربية -نتيجة لانخفاض مستوى الدخل ورغبة الأفراد في تحسين حياتهم بأسلوب سحري بعيد عن الواقع- وتزامن مع انتشار الخرافة العلمية والعلوم الزائفة.

إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية هي تخصص من تخصصات إدارة الأعمال، تماماً كما هو الحال بالنسبة لإدارة الإنتاج وإدارة المبيعات وإدارة التسويق، فإن إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المسؤولة عن الموظفين.

تطور طبيعي لإدارة شؤون الموظفين

تعد إدارة الموارد البشرية امتداداً طبيعياً لإدارة شؤون الموظفين التي كانت موجودة في فترة السبعينيات من القرن الماضي، والتي كانت تشمل شؤون الموظفين الإدارية ومتابعة الحضور والغياب وجداول الرواتب وإجراء مسابقات التوظيف.. الخ.

في حين أن إدارة الموارد البشرية باتت تشمل جوانباً أوسع من هذا بكثير، إذ أن هذه الإدارة توسعت لتتدخل في حياة الموظف بشكل إيجابي وتقوم بمساعدته وتحديث وضعه بشكل مستمر.

مهمة مدير الموارد البشرية

يهتم مدير الموارد البشرية بالموظف ويقدم له التدريب اللازم داخل وخارج الشركة، كما يقدم له الاستشارات المهنية حول مستقبله المهني ويدعمه بالتشجيع والمكافآت والدعم المعنوي.

أهل التخصص في مجال HR

يمكن للحاصلين على إجازة في الاقتصاد أو إدارة الأعمال أن يشغلوا هذه الوظيفة الحساسة، والتي يراها البعض في المرتبة الثانية بعد وظيفة المدير.

التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية

انتبه جيداً إلى أن إدارة الموارد البشرية هو تخصص فرعي من تخصصات إدارة الأعمال ويتم تدريسه في الجامعات ومنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فيه، بينما دورات التنمية البشرية هي محاولات قد تكون إيجابية أو سلبية وفقاً للممارس وأيضاً وفقاً للمتلقي.

لن تستفيد من شهادات الألقاب الفخمة

في الحقيقة وعند التقدم للوظائف مهما كان تخصصك، فإن شهادات الدبلوم في التنمية البشرية وعلوم الطاقة والبرمجة اللغوية العصبية وما شابه، لن تكون إضافة قيمة لسيرتك الذاتية أبداً، بل الصواب هو أن تهتم بالدورات التطبيقية ضمن مجال تخصصك والمجالات المرتبطة به بشكل عام.

لا تشتري شهادات التنمية البشرية

لا تبادر إلى شراء شهادة ضمن مجالات التنمية البشرية بل احرص على الاستماع إلى المتحدثين الإيجابيين في يوتيوب والمراكز الثقافية واستفد من خبرة الآخرين في تحسين حياتك وتطوير نمطية تفكيرك، واحذر من أخطاء هؤلاء المتحدثين واعمل على أخذ ما يناسبك منهم.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.