القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

 أصدر مؤخراً مؤشر كيو إس دليل الجامعات الأفضل لعام 2021 والذي يتضمن تصنيف الجامعات على مستوى العالم، ويحتوي بداخله أفضل 1000 جامعة، ووفقاً للتقرير فإن أفضل عشر جامعات عربية جاءت على النحو الآتي.

قائمة أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

معايير تصنيف كيو إس للجامعات

يعتمد مؤشر QS للجامعات على ستة مؤشرات تشمل ما يلي: السمعة الأكاديمية للجامعة، مكانة خريجي الجامعة في سوق العمل، عدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة لعدد الطلاب، نسبة الشهادات العلمية لكل عضو من الهيئة التدريسية، نسبة الطلبة الأجانب داخل الجامعة، نسبة المدرسين الأجانب.

قائمة أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

 في أعلى التصنيف جاءت 3 جامعات في السعودية بالإضافة إلى جامعتين من الإمارات وجامعة من قطر واستحوذت جامعات مصر ولبنان والأردن على نصيب من الترتيب الدولي بمعدل جامعة واحدة لكل دولة.

جامعة الملك عبد العزيز الأولى عربياً

نالت جامعة الملك عبد العزيز التصنيف الأول عربياً حيث حلت في المرتبة 143 عالمياً، وهي مستمرة في صدارة الجامعات العربية، وقد ارتفع ترتيبها ثلاثة وأربعين مرتبة ليصبح لها ترتيب أفضل من العام السابق.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

وردت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن المرتبة الثانية عربياً و189 عالمياً، وهي جامعة تأسست في العام 1963 وتتبع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

جاءت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، ومركزها في الإمارات، ضمن المرتبة الثالثة عربياً و211 عالمياً، تأسست هذه الجامعة في العام 2007.

الجامعة الأمريكية في بيروت

حصدت الجامعة الأمريكية في بيروت على المركز 220 عالمياً والرابع عربياً، وهي جامعة تأسست في العام 1866 في بيروت.

جامعة قطر

هي الجامعة الخامسة عربياً وقد احتلت المرتبة 245 عالمياً، تعد الجامعة الرئيسية في قطر وتأسست في العام 1973.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

حصلت على المركز 284 عالمياً والمركز السادس عربياً، تأسست هذه الجامعة عام 1976.

جامعة الملك سعود

حلت في المرتبة 287 عالمياً والسابعة عربياً في التصنيف الدولي، وهي جامعة حكومية سعودية تأسست في العام 1957 ميلادية.

الجامعة الأمريكية في الشارقة

جاءت في المرتبة 348 عالمياً والثامنة عربياً، تأسست في العام 1997.

جامعة السلطان قابوس

جاءت جامعة السلطان قابوس ضمن أفضل الجامعات في العالم، وهي الجامعة الرئيسية في سلطنة عمان، نالت المرتبة 375 عالمياً والتاسعة عربياً، تم إنشاء الجامعة في العام 1986.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

احتلت المركز العاشر عربياً والمركز 411 عالمياً، وهي مؤسسة أمريكية مصرية موجودة في مدينة القاهرة من العام 1919 ميلادية.

أفضل جامعات عربية لعام 2021

إن مؤشر أفضل الجامعات العربية لعام 2021 جاء في الدول الخليجية والجامعات الأجنبية الموجودة في مصر ولبنان وبقية الدول العربية، في حين تبدو الجامعات العربية الأخرى ذات تصنيف أقل وهي بحاجة إلى الأخذ بمعايير التصنيف الدولي، عندها من الممكن أن نشهد وجود جامعات عربية في مؤشر كيو إس بنسبة أكبر وبمشاركة أقوى.

أفضل جامعة على مستوى العالم 2021

على الصعيد العالمي حصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على المرتبة الأولى لتصبح أفضل جامعات العالم لعام 2021، بينما حصلت جامعة ستانفورد على المرتبة الثانية، وحلت جامعة هارفارد في المرتبة الثالثة عالمياً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.