القائمة الرئيسية

الصفحات

هل جامعة الشعب الأمريكية معترف بها

 جامعة الشعب الأمريكية أو جامعة الناس، باللغة الإنكليزية University of the People هي جامعة أمريكية خاصة غير ربحية تم تأسيسها لتقديم الدراسة عن بعد عبر الإنترنت مجاناً للطلبة اللاجئين، كما أنها تقدم الدراسة غير المجانية بأسعار معقولة.

هل جامعة الشعب الأمريكية معترف بها

هل جامعة الشعب الأمريكية معترف بها

السؤال الذي يتردد على بال طلابنا الأعزاء هو هل جامعة الشعب الأمريكية معترف بها وهل هي جامعة حقيقية؟ وهنا تكون الإجابة التفصيلية على النحو الآتي.

إن كل جامعة في العالم يجب أن تكون مسجلة في وزارة تعليم واحدة على الأقل، هي وزارة البلد الذي نشأت فيه وهكذا تكون الجامعة حقيقية وغير وهمية، وأما في حال كانت الجامعة غير مسجلة ضمن أي سجلات رسمية فإنها تكون في هذه الحالة وهمية.

بالنسبة لجامعة الشعب الأمريكية هي جامعة حقيقية ومسجلة ضمن الجامعات الخاصة الأمريكية، ولكن.. وبعد أن عرفنا أنها جامعة حقيقية، يبقى السؤال: هل جامعة الشعب الأمريكية معترف بها؟ 

إن جامعة الشعب الأمريكية هي جامعة حقيقية معترف بها في الولايات المتحدة الأمريكية اعترافاً محلياً، وبالتالي هي جامعة معترف بها داخل أمريكا فقط حتى اللحظة، ولم تعترف أي دولة خارج الولايات المتحدة بها حتى الآن.

هل جامعة الشعب معترف بها في سورية

للأسف وبكل صراحة لا، حالياً جامعة الناس غير معترف بها في الوقت الراهن لأنها تعتمد نظام التعليم عن بعد، وسورية لا تعترف بالتعليم عن بعد الصادر عن جامعات غير سورية، حتى وإن كانت الجامعة أمريكية، باستثناء بعض الجامعات الكبرى دولياً.

هل جامعة الشعب معتمدة في الخليج

للأسف، أيضاً الجامعة غير معادلة في دول الخليج العربي للسبب نفسه وهو أن الدول الخليجية لا تعترف بالتعليم المفتوح الصادر عن جامعات غير جامعاتها في الوقت الحالي، باستثناء بعض الجامعات الأمريكية والبريطانية الموصى بها.

التعليم عن بعد في جامعة الشعب

إن الدراسة في هذه الجامعة الافتراضية أمر جيد ولا بأس به، أنصحك أن تغتنم الفرصة بدون تردد، نظراً لأنها جامعة حقيقية ومعترف بها بشكل كامل داخل أمريكا وبالتالي فإن لها مستقبلاً مرموقاً خارجها بالتأكيد لتصبح معتمدة دولياً، والأمر مرتبط بالزمن فحسب، ما يهمنا هو أنها معتمدة في أمريكا بالدرجة الأولى.

تخصصات جامعة الشعب الأمريكية

  • بكالوريوس علوم الحاسوب (4 سنوات)
  • بكالوريوس إدارة الأعمال (4 سنوات)
  • بكالوريوس العلوم الصحية (4 سنوات)
  • دبلوم إدارة الأعمال (سنتين)
  • دبلوم علوم الحاسوب (سنتين)
  • دبلوم العلوم الصحية (سنتين)
  • ماجستير إدارة الأعمال MBA
  • ماجستير التربية

القبول في جامعة الناس

إن القبول في إحدى كليات هذه الجامعة هو أمر في غاية السهولة حيث يقوم الطالب بتقديم طلب الانضمام ويصله الرد بالبريد الإلكتروني، وبعد ذلك يبدأ بالدراسة في الوقت الذي تحدده الجامعة له، إن نسبة القبول في الجامعة عالية جداً ونادراً ما يتم رفض طلب التسجيل للسوريين أو طلب المنحة الدراسية وخصوصاً لشريحة اللاجئين.

ماذا بعد التخرج من UoPeople

بمجرد تخرج الطالب من هذه الجامعة وحصوله على الشهادة المعترف بها داخل أمريكا، يمكنه البدء بالبحث عن منحة دراسية لمتابعة الماجستير في جامعات الولايات المتحدة أو العمل ضمن الوظائف الرسمية هناك، علماً أن التخرج من الجامعات السورية الحكومية والخاصة يغني عن الحصول على هذه الشهادة ويمكن التقدم للمنح الدراسية مباشرة بعد التخرج من جامعاتنا الوطنية، رغم هبوط تصنيفها الدولي فإن مسألة القبول لم تُلغى.

الدراسة باللغة العربية في جامعة الشعب

إن الدراسة في جامعة الشعب هي باللغة الإنكليزية بشكل عام، ولكن مؤخراً تم افتتاح فرع جامعة الشعب الأمريكية للناطقين باللغة العربية، ويتم حالياً تقديم دبلوم تقاني في إدارة الأعمال بالعربية مجاناً للطلبة اللاجئين مما يعني حصولهم على شهادات UoPeople والتي من الممكن أن يتم الاعتراف بها خارج أمريكا خلال المستقبل القريب، وخصوصاً في بلدان القارة الأوروبية.

هل يمكن قبول الطلاب من داخل سورية؟

نعم، شاهدت عدداً كبيراً من الطلبة الذين يعيشون داخل سورية قد تم قبولهم في جامعة الشعب الأمريكية، إما بسبب أنهم يعيشون في مناطق نزوح داخلية أو بسبب فقدانهم التعليم الجامعي، لا أعلم ما هي الحجة التي أرسلوها في خطاب القبول ولكن تم قبولهم في نهاية الأمر.

اقرأ المزيد: لمحة عن جامعة الشعب الأمريكية

نصائح حول هذه الجامعة

إن الشهادات التي تقدمها جامعة الناس جيدة للعمل والدراسة داخل أمريكا ولكن إن كنت مقيماً في دولة أوروبية مثل المانيا، فرنسا، السويد، بلجيكا وهولندا، فمن الأفضل حينها الالتحاق بجامعة مفتوحة تابعة لإحدى تلك الدول بعد التأكد من اعتمادها محلياً وعالمياً، وأما إن كنت مقيماً في البلدان العربية فمن الأفضل الالتحاق بالتعليم المفتوح الموجود في البلد الذي تقيم فيه، وتبقى جامعة الناس الخيار الأول والأفضل للطلبة العرب المقيمين داخل أمريكا.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.