القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يشاهد الناس مباريات كرة القدم؟

 كلنا نحب كرة القدم، تلك الرياضة التي تخطف الأنظار وتجعل الأجيال تتابعها وترغب بمعرفة نتائج مبارياتها ودورياتها المختلفة، فما هو السر في ذلك؟ للإجابة على السؤال: لماذا يشاهد الناس مباريات كرة القدم؟ نحن بحاجة إلى فهم احتياجات النفس البشرية والغوص بعيداً في أعماقها.

لماذا يشاهد الناس مباريات كرة القدم

لماذا يشاهد الناس كرة القدم؟

قد تختلف الأسباب التي تجعل الإنسان يتابع مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم، من بينها: الرغبة في التحدي، الشعور بالسعادة، مشاهدة الحركات الفنية للاعبين، التشجيع والهتاف، استمرارية ودوام هذه الرياضة، بالإضافة إلى رصد الاحتمالات والتوقعات.. الخ.

يمكننا طرح عشرات أو مئات الأسباب التي قد تدفع الناس لحضور مباراة بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة، ومن الناس من يتابع المباراة بهدف معرفة الفائز من الفريقين، ومنهم من لا يهتم للنتيجة النهائية ويرغب بمشاهدة الأهداف والاستمتاع بها.

الإنجازات الصغيرة تزيد الشغف

إن الناس -على الأرجح- يميلون للإنجازات السريعة التي يمكن رؤيتها خلال دقائق، ولهذا فإنهم يتابعون مباراة كرة القدم التي قد تحمل معها الكثير من الإنجازات الصغيرة والأهداف خلال 90 دقيقة، ولو قمنا بتطبيق هذه النظرية على جميع تفاصيل حياتنا فإن الناس حتماً سيشعرون بالمتعة والإثارة خلال حياتهم اليومية وسيحبون الكثير من الأشياء عندما ترتبط بالأهداف الصغيرة.

أنت تخوض مباريات مع الحياة

إذا اعتبرنا أنك تدخل يومياً مباراة مدتها 24 ساعة تتضمن استراحة مدتها 8 ساعات للنوم، فإن الوقت الأصلي للعب هو 16 ساعة تنقسم ضمنياً إلى ساعات العمل والدراسة وتناول الطعام واللقاء بالأصدقاء واكتشاف الأشياء الجديدة.. الخ، فما هي الأهداف التي تحققها أنت خلال المباراة اليومية مع الحياة؟

زيادة الإنتاجية مرتبطة بالأهداف الصغيرة

في حال نظرت للأمور على هذا النحو فإن إنتاجيتك سوف تزداد بكل تأكيد، وذلك لوجود التحدي والرغبة بتسجيل الأهداف الصغيرة خلال ساعات اليوم والخروج من اليوم بنتائج مشرّفة، يمكنك اعتبار العام الدراسي تماماً كالدوري الإسباني، كما يمكن تقسيمه إلى أسابيع أيضاً.

الإدارة بالأهداف

جرب أن تتبع نظرية الإدارة بالأهداف خلال مسيرتك الدراسية واحرص دائماً على تحقيق الإنجازات الصغيرة التي تقودك للإنجاز الكبير، ولا تجلس في انتظار حدوث معجزة في حياتك العلمية، فإن التغيير يأتي بشكل تراكمي وهو نتاج المراحل الصغيرة والمحدودة.

التمارين الرياضية لا تظهر نتائجها سريعاً

هل جربت ممارسة الرياضة اليومية للحصول على جسم رشيق؟ من المؤكد أن الوصول للجسم المطلوب ربما يستغرق شهوراً أو أعواماً متتالية لتحقيق الهدف النهائي، ولهذا فإن الإنسان قد يتوقف عن ممارسة التمارين اليومية، وذلك لأن الهدف بعيد ويحتاج إلى وقت طويل جداً للتحقق، بينما لو تم تقسيم الهدف إلى أجزاء صغيرة فإن الأمر سيكون مشوقاً للغاية.

لماذا يشاهد الناس مباريات كرة القدم؟

بعد كل هذا نستطيع اكتشاف فائدة جديدة للرياضة، كما أننا أصبحنا نمتلك إجابة أفضل لسؤالنا: لماذا يشاهد الناس مباريات كرة القدم؟ والإجابة الأكثر منطقية هي: إن الناس يحبون الإنجازات ويستمتعون برؤيتها تحدث أمام أعينهم، فإذا أردت أن تجعل حياتك مثيرة للاهتمام والشغف، حاول أن تجعلها مليئة بالأهداف الصغيرة نسبياً مما يزيد من حماسك ويجعلك راغباً في تحقيق المزيد من النقاط.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.