القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الدورات التدريبية لطلبة الاقتصاد في سورية

يسعى طلبة الاقتصاد إلى ترميم معلوماتهم المحاسبية والإدارية بوقت مبكر خلال دراستهم الجامعية، لهذا يلجأون للتدريب في مراكز العمل بحثاً عن زيادة خبرتهم في مجال التخصص ثم بدء العمل سريعاً.

أفضل الدورات التدريبية لطلبة الاقتصاد في سورية

أفضل الدورات المفيدة لطلبة الاقتصاد

إن الدورات الاقتصادية كثيرة ومنتشرة في سورية بشكل كبير، منها ما يهتم بالمحاسبة ومنها ما يرتبط بالإدارة المالية والمصرفية ومنها ما يرتبط بالإدارة ومجالاتها المختلفة.

يحتاج الطالب المبتدئ إلى إجراء الدورات الأساسية في حين أن الطالب ذو المستوى المتقدم يمكنه اللجوء لدورات أكثر عمقاً، دعوني أستعرض لكم أبرز الدورات المفيدة لطلاب الاقتصاد بشكل موجز.

شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL

من المستحسن أن يكون خريج الاقتصاد حاصلاً على شهادة ICDL وهي اختصار لعبارة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب، من خلال هذه الشهادة يستطيع الموظف العمل في المكتب واستخدام جهاز الحاسوب بشكل طبيعي.

لا يوجد وقت لدى الشركات لفحص كل طالب وظيفة والتأكد من إتقانه مهارات الحاسوب الأساسية، ولهذا يتم طلب هذه الشهادة كنوع من التوثيق للخبرة.

بمعنى أنه عند حصولك عليها فهذا يعني بالتأكيد إتقانك لمهارات العمل على برامج Word و Excel و Powerpoint و Access والعمل على الإنترنت واستخدام نظام التشغيل ويندوز وفهم أساسيات تكنولوجيا المعلومات النظرية، كل هذا يشكل معاً منهاج ICDL والذي يتألف من 7 امتحانات في المجالات آنفة الذكر. 

إن حصولك على هذه الشهادة غير إزامي إن كنت تعيش داخل سورية لأن رسوم الشهادة بالدولار أصبحت مكلفة جداً وهي صادرة عن اليونسكو، ويوجد بدائل لها في المعاهد التدريبية تسمى: شهادة دورة تدريبية وفق منهاج ICDL وهي شهادة إتمام دورة فقط، وهي كافية للبدء بالعمل.

إتقان مهارات Excel بشكل متقدم

بعد الانتهاء من التدريب على مهارات الحاسوب الأساسية يتم اللجوء لدورة تدريبية تسمى إكسل متقدم، ومن خلال هذه الدورة يتعمق المحاسب في استخدام برنامج إكسل ويفهم دالاته بشكل جيد.

إن الدخول في دورة إكسل متقدم لا يشترط حيازتك شهادة ICDL، يمكنك البدء فيها من الصفر إن كنت تتقن أساسيات إكسل، يمكنك مشاهدة فيديو على يوتيوب لأساسيات إكسل البسيطة ثم التسجيل في دورة الإكسل المتقدم وستنجح فيها بكل سهولة.

يحتوي برنامج إكسل على دالات مالية يمكن استخدامها في المحاسبة والمصارف ومجالات الإدارة التنفيذية، وهو ليس مجرد برنامج لسطح المكتب وتصميم الجداول فحسب، وإنما هو برنامج متقدم جداً للمحاسبين يمكنهم من تصميم نظامهم المحاسبي بشكل فردي ويساعد مدراء الموارد البشرية على تنظيم أعمالهم أيضاً.

دورات المحاسبة المالية والمصرفية

بعض الشركات التدريبية المتقدمة في سورية تقدم دورات لطلبة الاقتصاد في مجالات المحاسبة المالية والمصرفية وهي دورات مفيدة حقاً، يجب أن تستشير مدرسك الجامعي قبل التسجيل في هذه الدورات لأن بعضها قد لا يتناسب مع خطتك الدراسية في الجامعة.

دورات إدارة الأعمال والموارد البشرية

كثيرة هي دورات إدارة الموارد البشرية والجميع يدعي أنه بارع في تعليمها للطلاب، لكن لابد من دراستها في مؤسسات قوية ومن أفضل المؤسسات التي يمكن أن تقوم بتدريبها: الجامعات السورية الحكومية والخاصة، منصات التدريب المهني مثل كورسيرا و edX ويوديمي وغيرها.

دائماً حاول الاستفادة من الدورات المجانية والاستغناء عن الدورات المدفوعة، يمكنك أيضاً التدريب في منصة إدراك والحصول على شهادات في مجالات الإدارة والمحاسبة والعلاقات العامة.

التسجيل في دورة محاسبة مكثفة

إن لم تكن متفوقاً في مقررات المحاسبة ١ و المحاسبة ٢ فهذا يعني أنك بحاجة لدورة تدريبية لتعلم أساسيات كتابة القيد المحاسبي وتسجيل العمليات واستخراج القوائم المالية وإعداد ميزان المراجعة ومختلف التفاصيل المحاسبية.

جرت العادة أن تقدم المعاهد دورة تدريبية في المحاسبة النظرية بالإضافة لتدريبات على برامج المحاسبة المستخدمة في سورية ومنها برنامج الأمين، برنامج الميزان، برنامج الرشيد وغيرهم من البرامج المستخدمة.

التسجيل في الدورات الحكومية

يعقد مصرف سورية المركزي أحياناً دورات مجانية ومدفوعة لخريجي الاقتصاد والتي تسمح لهم بامتلاك رخصة مزاولة مهنة، مثل مهنة المصرفي، كما يمكن للخريج التدريب في جمعية المحاسبين القانونيين والحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاسب القانوني.

التسجيل في الدورات المجانية ضمن الجامعات

حسب متابعتي وجدت أن الجامعات السورية الحكومية وخصوصاً جامعة دمشق، تقدم دورات تدريبية مجانية لطلابها في مراكز التدريب التابعة لها، إن هذه الدورات مفيدة وهي مجانية، كما أن الخريج يحصل على شهادة عليها شعار الجامعة مما يزيد من جودتها ووثوقيتها.

التسجيل في الدورات المجانية ضمن الجمعيات

تقدم بعض الجمعيات دورات تدريبية مجانية لطلاب الاقتصاد وكذلك هو الحال بالنسبة لوزارة الأوقاف السورية والتي لاحظت خلال سنوات أنها مازالت تقدم دورات تدريبية في الاقتصاد الإسلامي، من بينها دورة فقه المعاملات المالية، أحياناً يتم تقديم هذه الدورات في المساجد واستخدام المسجد كمركز للتدريب المهني.

يمكنك أيضاً التسجيل في المركز الثقافي العربي التابع لمنطقتك، إن جميع المراكز الثقافية العربية في سورية تقدم دورات تدريبية للمبتدئين برسوم رمزية جداً، وهي تتبع وزارة الثقافة ومتاحة في معظم المحافظات.

مهارات التحليل الإحصائي على برنامج SPSS

من المفيد الاطلاع على برنامج SPSS للتحليل الإحصائي والذي يمكنك من إجراء الإحصائيات وتحليل كمية كبيرة من المعلومات بشكل سريع، إن هذا البرنامج يستخدمه طلبة الماجستير في تحليل البيانات.

قامت الجامعة الافتراضية السورية بتوفير دورة مجانية مسجّلة على برنامج التحليل الإحصائي SPSS يمكن حضورها مجاناً لجميع الطلبة حول العالم.

شهادات دولية (حقيقية) ومعتمدة

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.