القائمة الرئيسية

الصفحات

عضوية اتحاد الصحفيين في سورية وشروطها ومزاياها

 يعد الاتحاد العام للصحفيين السوريين الممثل الرسمي للصحفيين في البلاد، وهو بمثابة نقابة للصحفيين في سورية تمنح الإعلاميين صلاحية مزاولة المهنة والحصول على التراخيص اللازمة، فما هي شروط عضوية اتحاد الصحفيين في سورية؟ وماهي مزاياها؟

عضوية اتحاد الصحفيين في سورية وشروطها ومزاياها

شروط عضوية اتحاد الصحفيين في سورية

إن شروط الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين بسيطة للغاية، من بينها الإقامة في سورية والحصول على شهادة ثانوية عامة وبلوغ سن 18 عاماً، ولا يشترط للانتساب أن يكون الصحفي مسجلاً في أي وسيلة إعلامية محلية او عالمية.

يكفي ليكون الصحفي عضواً في الاتحاد أن يدفع الرسوم الرمزية للتسجيل وأن يكون مثقفاً يحمل شهادة البكالوريا وأن يكون بالغاً، في حين أن بقية الشروط سهلة جداً وهي تقديم طلب للاتحاد والالتزام بالمبادئ الإعلامية.

مزايا العضوية في الاتحاد العام للصحفيين

إن العضوية في اتحاد الصحفيين لا تؤهل صاحبها لافتتاح وسيلة إعلامية مطبوعة أو مقروءة لأن هذا من صلاحيات وزارة الإعلام وخارج عن سلطة الاتحاد، لكن العضوية مفيدة لمزاولة المهنة والحصول على بعض الدورات التدريبية المجانية.

كما أن العضوية مهمة عند الانتساب لجمعيات ونقابات عربية وعالمية، تشترط أن يكون الصحفي عضواً في نقابة الصحفيين أو اتحاد الصحفيين في بلده الأصلي، ليتم قبوله في تلك المنظمات والمؤسسات.

تعد شهادة العضوية في اتحاد الصحفيين السوريين مؤهلة لصاحبها لمزاولة العمل الإعلامي، لا يشترط الاتحاد على العضو أن يمتنع عن مزاولة المهن الأخرى ولهذا فمن الممكن للأعضاء العمل في الصحافة وفي مجالات أخرى عموماً.

يمكن الانتساب للاتحاد بزيارة المقر الرسمي له ودفع الاشتراكات وتقديم الوثائق المطلوبة، ليحصل مقدم الطلب على عضوية يستفيد منها في حياته المهنية، وإن كانت فائدة بسيطة لكن من الممكن أن تثمر مع الوقت ومع تطور الصحافة في بلادنا.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.