كيفية الحصول على منحة كورسيرا مجاناً

 تعد منصة كورسيرا أفضل منصة للتعلم عبر الإنترنت في الوقت الحالي، وهي تقدم دورات مجانية كثيرة بالتعاون مع الجامعات الأفضل عالمياً مثل جامعات لندن، كاليفورنيا، ميشيغان، أريزونا وغيرهم، في هذه المقالة سوف نتحدث عن منحة كورسيرا وكيفية الحصول على آلاف الشهادات منها بشكل مجاني في منحة واحدة.

كيفية الحصول على منحة كورسيرا مجاناً

طريقة الحصول على شهادات كورسيرا

في البداية لابد من معرفة بعض المعلومات عن منصة Coursera للتعلم الذاتي، إنها عبارة عن منصة كبيرة تضم دورات مجانية تطرحها الجامعات الكبرى مع إمكانية شراء شهادة إتمام التدريب، عند الحصول على المنحة فإن الشهادات تصبح مجانية بشكل كامل وعندها لن يحتاج الطالب إلى دفع الرسوم وشراء الشهادات.

دورات وتخصصات Coursera

تتألف مساقات كورسيرا من فيديوهات يشاهدها الطالب وأسئلة مؤتمتة وأخرى كتابية يقوم بحلها باللغة الإنكليزية (مع إمكانية الترجمة إلى اللغة العربية في معظم الدورات)، وبعد حضور جميع الفيديوهات وحل التمارين يحصل الطالب على الشهادة.

يوجد في المنصة دورات في مختلف التخصصات، منها: الهندسة المعلوماتية، علوم الحاسوب، إدارة الأعمال، تعليم اللغات، العلوم التطبيقية، الفنون الجميلة، الهندسة، الموضة والأزياء الخ.. كل شيء متاح في كورسيرا.

أنا فعلتها.. وأحببت أن أشارككم تجربتي للفائدة

الحصول على شهادة منصة كورسيرا

معظم الدورات متاحة باللغة العربية

قبل التسجيل في أي دورة من دورات كورسيرا نجد في أسفل الشاشة اللغات التي تمت ترجمة الدورة إليها، من بينها مثلاً الإنكليزية والعربية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية وغير ذلك.

التسجيل في منظمة kiron لتغطية النفقات

منظمة كيرون الألمانية هي مؤسسة غير ربحية تسعى لتقديم خدمات التعليم والإرشاد الجامعي للطلبة اللاجئين ولكل طالب فقد تعليمه، وتشمل خدماتها أيضاً الطلبة غير اللاجئين والنازحين والطلبة الذين يعيشون في البلدان الفقيرة.

شراكة بين Kiron و Coursera

إن Kiron لديها برنامج شراكة مع كورسيرا يسمح بموجبه منح الطلاب المسجلين في Kiron جميع مساقات كورسيرا وشهاداتها التدريبية مجاناً، وللتسجيل في المنظمة على الطالب أن يدخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة ويبدأ التسجيل.

التسجيل في Kiron من هنا

يجب التحقق من حسابك في كيرون أولاً

بعد التسجيل في Kiron يجب على الطالب أن يقوم برفع صورة عن هويته الشخصية أو صورة عن جواز السفر، هذا سيؤدي إلى تفعيل حسابه بشكل رسمي لدى كيرون، وعندها فقط سوف يحصل على منحة كورسيرا المجانية ويصبح قادراً على الدراسة وتنزيل الشهادات مجاناً.

رفع الهوية أو الجواز شرط أساسي

إن لم يقم الطالب برفع صورة الهوية أو صورة جواز السفر في كيرون فهو لن يستفيد أبداً من المنحة، لابد من إثبات الشخصية ورفع إحدى الصورتين (جواز السفر/الهوية) لتقوم المنظمة بعد حوالي شهر بالموافقة على طلبه وإعفائه من رسوم الشهادات.

ملاحظة: قد ينتظر الطالب وقتاً طويلاً حتى يتم تفعيل حسابه.

داخل موقع Kiron تجد نافذة لرفع صورة الهوية، سجل الدخول أولاً ثم ابحث عنها جيداً وبعد ذلك ارفع صورة الهوية أو جواز السفر وانتظر لمدة قد تصل إلى 30 يوماً وبعد ذلك سيصلك رد من كيرون بالموافقة.

بعد التحقق من كيرون.. ينال الطالب المنحة

بعد أن يرفق الطالب صورة الهوية في موقع كيرون وتتحقق المنظمة من حسابه، يجب عليه إنشاء حساب في كورسيرا باستخدام البريد الإلكتروني نفسه المسجل في كيرون، وهكذا يجد أن جميع دورات كورسيرا تم حذف خانة الدفع فيها وأصبحت مجانية بالكامل.

كيف يمكنني رفع صورة الهوية في موقع كيرون؟

- يدخل الطالب إلى حسابه في منصة Kiron ويبحث عن خيار توثيق الحساب، وهناك سوف يجد خيار رفع صورة الهوية أو جواز السفر ويضغط على الزر رفع. وعندها سوف يتمكن من إدراج الصورة وإرسالها.

في حال تأخر فريق Kiron في الرد بعد أن قمت برفع صورة الهوية أو جواز السفر، ماعليك إلا مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني info@kiron.ngo وأن تطلب منهم التحقق من حسابك مجدداً.

تلخيص الخطوات بشكل كامل

  1. يدخل الطالب إلى موقع coursera.org
  2. ينشئ الطالب حساباً على منصة كورسيرا
  3. يدخل الطالب على موقع kiron.ngo
  4. ينشئ الطالب حساباً على موقع كيرون
  5. يبحث الطالب عن مكان توثيق الحساب في الموقع
  6. يرفع الطالب صورة الهوية
  7. ينتظر الطالب لمدة شهر تقريباً
  8. يحصل الطالب بعد ذلك على المنحة

الحصول على شهادات كورسيرا مجاناً

يحصل الطالب بعد الانتهاء من جميع الخطوات على شهادات كورسيرا ويستطيع مشاركتها في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أو استخدامها في السيرة الذاتية، وتبقى هذه الشهادات مع الطالب مدى الحياة.

شهادات عالمية مرموقة بشكل مجاني

إن جميع دورات كورسيرا تكون مقدمة بالتعاون مع جامعات أو شركات عالمية، وبالتالي فإن جميع الشهادات الصادرة عن كورسيرا تحمل أيضاً شعار الجامعة المقدمة للدورة وهذا ما يعطي الشهادة مكانة مرموقة لدى أصحاب العمل.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-