القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تقانة المعلومات وعلوم الحاسوب هندسات؟ إليك الإجابة

 تخصصات المعلوماتية كثيرة ومتنوعة للغاية، من بينها الهندسة المعلوماتية، علوم الحاسوب، تقانة المعلومات، تطبيقات الكومبيوتر، هندسة الحواسيب، هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

هل تقانة المعلومات وعلوم الحاسوب هندسات؟ إليك الإجابة

في العالم العربي يجري التمييز بين الهندسة المعلوماتية أو هندسة الكومبيوتر، وبين بقية التخصصات الجامعية في مجال الحوسبة، فتكون مدة دراسة الهندسة 5 سنوات، بينما تكون مدة دراسة علوم الحاسوب أو تقانة المعلومات 4 سنوات.

هل تقانة المعلومات هندسة؟

إن مجال تقانة المعلومات في حد ذاته هو مجال هندسي ولكن في العالم العربي لا يجري التعامل معه كهندسة، ربما يتغير هذا في المستقبل القريب.

هل تخصص علوم الحاسوب هو هندسة؟

أيضاً في العالم العربي يجري اعتبار هذا التخصص ضمن كليات العلوم التطبيقية، لكن في أوروبا فإن هذه التخصصات كلها تعد من الهندسات.

من هو مهندس المعلوماتية؟

إن مصطلح مهندس المعلوماتية هو مصطلح غير دقيق في الحقيقة، ولا يشمل جميع تخصصات الحوسبة، وهو غير شائع في الدول الغربية، لكنه تعريب جرى استخدامه في بعض الدول العربية.

من مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات: مهندس برمجيات، مهندس نظم حاسبات، مهندس شبكات، وهكذا نجد أن تسمية المهندس مرتبطة بمجال العمل وليس بمسمى التخصص.

ما هو أفضل تخصص بين هذه التخصصات؟

لا يوجد تخصص واحد مميز عن بقية التخصصات، حيث أن لكل تخصص مجال عمل مستقل ومختلف قليلاً عن بقية المجالات.

يمكن لخريجي علوم الحاسوب أو تقانة المعلومات أو الهندسة المعلوماتية العمل في مجالات متداخلة ويختلف الأمر باختلاف الخطة الدراسية لكل تخصص وباختلاف الجامعة التي تقدم التخصص.

ماذا أدرس؟

أنا أنصح الطالب الذي يرغب بدخول سوق العمل أن يدرس في أي تخصص يتاح له، سواءً الهندسة المعلوماتية أو تقانة المعلومات أو علوم الحاسوب وذلك لأن كل هذه التخصصات متساوية علمياً.

حتى وإن لم تسمح لك بلادك بالحصول على عضوية نقابة المهندسين، فإنك ستكون قادراً على الحصول على أي وظيفة تريدها كما أنك ستكون قادراً على استلام أي مشروع وتنفيذه بشكل طبيعي.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.