القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ماجستير MBA في الإدارة الرياضية

 الإدارة الرياضية هي حقل من حقول الإدارة العامة وقد ازدهرت مؤخراً بعد الاستثمارات الكبيرة التي حصلت في المجال الرياضي مما جعل الشركات بحاجة لمتخصصين في هذا الحقل الإداري الواعد، ولهذا بدأت الجامعات بطرح ماجستير MBA في الإدارة الرياضية.

تعرف على ماجستير MBA في الإدارة الرياضية

ما هو ماجستير MBA في الإدارة الرياضية

هو عبارة عن ماجستير إدارة الأعمال MBA مضافاً له بعض المقررات الدراسية في مجال إدارة الشركات الرياضية والثقافة الرياضية، مع التركيز على جعل الأمثلة والتطبيقات كلها مرتبطة بالملاعب والصالات والأندية.

مهارات الإدارة الرياضية

يتعلم الطالب في هذا الماجستير مهارات إدارة الأعمال والجودة والرقابة والعلاقات العامة، وفي الوقت نفسه يتدرب على التعامل مع المنشآت المتخصصة بالشأن الرياضي.

الشريحة المستفيدة من الماجستير

يستفيد من هذا الماجستير حملة بكالوريوس إدارة الأعمال وأيضاً الحاصلين على بكالوريوس في التربية الرياضية، مما يخلق لهم فرصة عمل ثمينة في الدول المتقدمة.

خريجو التربية الرياضية وإدارة الأعمال

إن خريجي كليات التربية الرياضية ليسوا بحاجة لهذا الماجستير بشكل ملزم لممارسة الإدارة، إذ يمكنهم التسجيل في ماجستير إدارة الأعمال العادي، ولكن القبول في هكذا ماجستير يعني المزيد من الخبرة.

الحصول على ماجستير MBA في الإدارة الرياضية

حالياً لم أجد جامعات مجانية تطرح هذا الماجستير بشكل كبير، لكنني وجدت جامعات أوروبية خاصة تطرحه لطلابها بأسعار مرتفعة، ولكن أتوقع أن ينتشر في السنوات القادمة وخصوصاً في الدول الخليجية.

خطة بديلة لدراسة الإدارة الرياضية

تتراوح رسوم الدراسة في ماجستير الإدارة الرياضية ما بين 2000 يورو وحتى 30 ألف يورو في بعض الجامعات البريطانية والفرنسية، ولهذا فإن الأمر مكلف للغاية.

الحل البديل للحصول على الخبرة في الإدارة الرياضية هي دراسة إدارة الأعمال أو التربية الرياضية والحصول على دبلومات وشهادات مهنية في حقول إدارة المنشآت الرياضية والاستثمار الرياضي.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.