منحة للسوريين للدراسة الجامعية في مصر

 أعلنت وزارة التعليم العالي عن منحة للسوريين للدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية وذلك لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصصات متعددة، بما فيها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسات ومختلف الكليات.

منحة للسوريين للدراسة الجامعية في مصر

منحة للسوريين للدراسة في مصر

تشمل هذه المنحة تقديم 5 منح بكالوريوس مجانية بالكامل و20 مقعداً دراسياً آخرين على حساب الطالب، بالإضافة إلى 45 منحة ماجستير و15 مقعد لدراسة الماجستير على حساب الطالب، ويتم منح الطالب تأشيرة لدخول مصر والإقامة فيها بصفة طالب جامعي.

شروط القبول في منحة البكالوريوس

للقبول في منحة البكالوريوس يجب أن يكون الطالب حاصلاً على ثانوية عامة حديثة 2021 وأن لا يتجاوز عمر الطالب 22 عاماً، وأن يكون معدله 65% فما فوق.

علماً أن الوزارة في مصر تشترط حيازة الطالب لمعدل 75% كحد أدنى لدخول كليات الطب البشري والاقتصاد والعلوم السياسية، و 70% على الأقل لدخول كليات طب الأسنان والصيدلة والإعلام.

يتم إجراء المفاضلة وفقاً لمعدل الثانوية العامة، لا تشترط هذه المنحة إتقان اللغة الإنكليزية ويأتي القبول حصراً من الجانب المصري، بمعنى أن دور وزارة التعليم السورية منحصر في تسجيل الاستمارات وإرسالها وانتظار النتائج.

شروط القبول في منحة الماجستير والدكتوراه

أن يكون تخصص البكالوريوس متوافقاً مع تخصص الماجستير للطلبة المتقدمين لمفاضلة الماجستير، وأن يكون تخصص الماجستير متوافقاً مع الدكتوراه للراغبين بدراسة الدكتوراه.

الجامعات المقبولة في هذه المنحة

في هذه المنحة يمكن قبول طلاب الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والجامعة الافتراضية السورية والتعليم المفتوح.

مواعيد التسجيل

  • بدء التسجيل 2-8-2021
  • نهاية التسجيل 12-8-2021

للاطلاع على مزايا المنحة وكيفية التقديم

  • إعلان مفاضلات البكالوريوس من هنا
  • إعلان مفاضلات الماجستير والدكتوراه من هنا
  • الجامعات المصرية التي يجب الاختيار من بينها من هنا

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.