القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم

 جامعة القرويين في المغرب هي أقدم جامعة في العالم وفقاً لليونسكو وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في منطقتنا العربية، وقد تم تأسيسها على يد فاطمة الفهرية القرشية في العام 859 ميلادية.

تعرف على جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم

سبب التسمية

تمت تسمية الجامعة بهذا الاسم نسبة إلى مدينة القيروان، ليكون المعنى جامعة الشعب من القيروان، وقيل أنها منسوبة لمدينة القرويين التي تم بناؤها في القيروان بهدف استقدام اللاجئين الأفارقة.

تخصصات جامعة القرويين الحالية

تهتم الجامعة حالياً بتعليم الدراسات الإسلامية والفقه مع التركيز على اللغة العربية، ويتم فيها تعليم اللغات أيضاً كما أنها تضم مكتبة قديمة من كتب التراث الإسلامي.

أشهر المعلمين في الجامعة

ضمت هذه الجامعة عدداً كبيراً من المحاضرين المشاهير في التاريخ الإنساني، من بينهم ابن خلدون، لسان الدين بن الخطيب، ابن عربي، ابن مرزوق، موسى بن ميمون، الشريف الإدريسي، ابن آجروم.

سيدة من قريش أسست الجامعة

لاشك أن السيدة فاطمة الفهرية سافرت وتنقلت في مناطق كثيرة وشاهدت العالم، مما جعلها تمتلك نظرة ثقافية كبرى فأدركت مبكراً أهمية التعليم الجامعي في حياة الإنسان، وقيل أنها أنفقت كامل ميراثها على بناء مسجد القرويين والذي تحول إلى مركز للتعليم العالي آنذاك.

جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم

معلومات عن جامعة القرويين

تتبع الجامعة حالياً وزارة التعليم العالي في المغرب وهي جامعة مسجلة ومعترف بها دولياً، ومازالت تحمل اسمها الذي بدأت فيه نشاطها، ويمكن للطالب دراسة العلوم الشرعية فيها.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.